صحــــتك

ظهور سلالة EG.5 لكوفيد-19 في مصر

إعداد مريم الجبارات
فيروس جديد في مصر: تفاصيل وإجراءات الوقاية

شهدت مصر، كما شهد العالم بأسره، تطورًا جديدًا في معركتها ضد جائحة كوفيد-19، فقد أعلنت وزارة الصحة والسكان عن ظهور سلالة جديدة من الفيروس في البلاد، وهي سلالة EG.5، التي انتشرت على نطاق واسع حول العالم منذ ظهورها لأول مرة في فبراير.

تعتبر سلالة EG.5، المعروفة بلقب "إريس"، تحديًا جديدًا للمجتمع الطبي والسلطات الصحية في مصر. وإذا كانت تتشابه هذه السلالة مع سلالات أوميكرون الأخرى في توسعها السريع، فإنها تختلف في الوقت نفسه في درجة الخطورة، فالسلالة EG.5 تعد أقل خطورة، ولا تسبب تدهورًا كبيرًا في الأعراض مقارنة ببعض السلالات الأخرى.

يستعرض هذا المقال التفاصيل الرئيسية حول هذه السلالة الجديدة، بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة المصرية للتصدي لهذا التحدي الصحي. سنلقي الضوء أيضًا على جهود وزارة الصحة في مراقبة الفيروس وتحليله لضمان سلامة المجتمع المصري، كما سنبين أهمية التشخيص المبكر والالتزام بالتدابير الوقائية للحفاظ على صحة الأفراد والمجتمع.

في هذه الأوقات العصيبة، يبقى الوعي والتعاون المجتمعي مهمَّين لمواجهة هذا التحدي الصحي، وهذا المقال سيساهم في توجيه الجهود نحو مكافحة فيروس EG.5، والحفاظ على سلامة الجميع في مصر.

ما هي أعراض المتحور EG.5؟ 

تتمثل أعراض متحور أوميكرون EG-5 الجديد في ارتفاع درجات الحرارة والسعال وفقد حاستي الشم والتذوق أو تغير في الحاستين وضعف عام وألم في الحلق وكحة شديدة مع آلام في الحلق وعطس ورشح وسخونة، وهو يشكل خطورة على أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

فيروس EG.5 يظهر في مصر: تفاصيل وإجراءات الوقاية

أكدت وزارة الصحة والسكان مؤخرًا أنها لم تسجل أي تقارير عن وجود سلالة كوفيد-19 EG.5 في مصر، والتي ظهرت للمرة الأولى حول العالم في فبراير، وتُعرف هذه السلالة باسم "إريس".

فيروس EG.5 هو سلالة تتفرع من سلالة أوميكرون لكوفيد-19، وتمتاز بقدرتها الكبيرة على الانتقال، وعلى الرغم من ذلك، فهي ليست بنفس خطورة سلالات أوميكرون الأخرى.

رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في الوزارة، حسام حسني، أكد أن أهم سِمة لهذا الفيروس المتحور هي سرعة انتشاره، ولكن لا يوجد زيادة في شدة الأعراض مقارنة بسلالة أوميكرون، وأشار إلى أن التشخيص المبكر والمناعة القوية تحميان المصابين، وتجعلهم يشعرون بأنها نزلة برد عادية.

مع ذلك، فإن المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم ومشكلات القلب، يجب أن يكونوا حذرين، وأن يبحثوا عن المساعدة الطبية إذا لم تستجب نزلتهم للعلاج التقليدي في غضون 48 ساعة.

إجراءات الوقاية ومراقبة الفيروس في مصر وحول العالم

تُظهر الحكومة المصرية الحرص على مكافحة كوفيد-19 وسلالته EG.5 من خلال اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية، وتُتابع وزارة الصحة والسكان الوضع الوبائي لجميع الفيروسات التنفسية، بما في ذلك كوفيد-19 وسلالته الجديدة EG.5 من خلال نظام مراقبة قوي.

تشمل هذه الجهود مراقبة مستمرة لحالات الأمراض التنفسية الحادة للمرضى في العيادات الخارجية والمستشفيات، بالإضافة إلى متابعة التسلسل الوراثي للفيروس في عينات تم تأكيدها في المختبرات الصحية العامة المركزية. 

ومن جهة أخرى، أكد المتحدث باسم الوزارة حسام عبد الغفار أن سلالة EG.5 تعتبر من قبل منظمة الصحة العالمية فيروسًا ذا مخاطر منخفضة، على الرغم من انتشاره السريع، واجتياحه السريع لجهاز المناعة البشري.

وأخيراً، تُجري منظمة الصحة العالمية مراقبة عدة سلالات من فيروس كوفيد-19 حول العالم، والتي تُصنف إحداها كـ"مثيرة للاهتمام" (EG.5)، وأخرى تحت المراقبة، مما يتطلب متابعة دقيقة للوضع الوبائي العالمي.

آخر تعديل بتاريخ
09 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.