صحــــتك

دراسة: التمارين الرياضية مفيدة بشكل أكبر للنساء

ممارسة التمارين الرياضية

أكَّدَت دراسة جديدة نُشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لأمراض القلب (JACC) أن النساء يَستفِدن عند ممارسة التمارين الرياضية أكثر من الرجال، وأظهرت الدراسة أن النساء اللاتي يُمارِسن الرياضة بانتظام أقل عرضة للوفاة المُبكرة والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المُميتة من الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام، حتى عندما تبذُل النساء جهدًا أقل.

ممارسة التمارين الرياضية تُطيل العمر وتُقلّل من أمراض القلب

أظهرَت النتائج القائمة على تحليل بيانات استطلاعية لأكثر من 400000 من البالغين الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 27 و61 عامًا على مدى عقدَين من الزمن، أن النساء اللاتي يُمارسن الرياضة كُنَّ أقل عرضة للوفاة لأي سبب بنسبة 24% من النساء اللاتي لا يمارسن الرياضة، بينما كان الرجال الذين يمارسون الرياضة أقل عرضة للوفاة بنسبة 15% من الذين لا يمارسون الرياضة. كما انخَفض خطر الإصابة بنوبة قلبية (سكتة قلبية) تؤدي للوفاة والسكتة الدماغية وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 36% لدى النساء، بينما انخفض خطر الإصابة لدى الرجال بنسبة 14%.

قالت سوزان تشينج، طبيبة أمراض القلب من معهد سميت للقلب في لوس أنجلوس: "نأمل أن تُساعد هذه الدراسة الجميع، ولا سيّما النساء، على فَهم أنهم على وشك جَني فوائد هائلة من ممارسة التمارين الرياضة. إنها طريقة فعّالة بشكل مذهل للعيش بصحة أفضل ولمدة أطول. تميل النساء غالبًا إلى ممارسة التمارين الرياضية بقدر أقل من الرجال، نأمل أن تُلهم هذه النتائج المزيد من النساء لإضافة الرياضة إلى حياتهن".

فوائد هائلة لممارسة التمارين الرياضية

شَملت التمارين الرياضية في الدراسة الأنشطةَ الهوائية المُعتدلة مثل المشي السريع، والتمارين الرياضية القوية مثل ركوب الدراجات الثابتة أو القفز على الحبل؛ وتمارين القوة (تمارين المقاومة) مثل تمارين وزن الجسم.

ووَجد العلماء أن ممارسة الأنشطة البدنية الهوائية المُعتدلة لمدة 300 دقيقة (خمس ساعات) في الأسبوع أدَّت إلى انخفاض خطر الوفاة لدى الرجال والنساء، بحيث انخفض احتمال الوفاة المبكرة بنسبة 24% لدى النساء، وبنسبة 18% لدى الرجال. وأدّت ممارسة التمارين الهوائية القوية لمدة 110 دقائق (ساعتين تقريبًا) في الأسبوع إلى انخفاض احتمال الوفاة المبكرة بنسبة 24% لدى النساء، ونسبة 19% لدى الرجال.

ووَجدوا أن ممارسة التمارين الهوائية المُعتدلة لمدة 140 دقيقة في الأسبوع قلّلت من احتمال الوفاة بنسبة 18% لدى النساء، في حين احتاج الرجال إلى 300 دقيقة من هذه التمارين في الأسبوع لتحقيق مكاسب مُماثلة. كما أن ممارسة التمارين الهوائية القوية لمدة 57 دقيقة في الأسبوع قلّلت من احتمال الوفاة بنسبة 19% لدى النساء، في حين احتاج الرجال إلى 110 دقائق من هذه التمارين في الأسبوع لتحقيق مكاسب مُماثلة.

كما قلّلت ممارسة تمارين القوة عدّة مرات أسبوعيًا من احتمال الوفاة بنسبة 19% لدى النساء، وبنسبة 11% لدى الرجال، مقارنة بالأشخاص الذين لم يشاركوا في هذه التمارين، وانخفض احتمال الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30% لدى النساء، وبنسبة 11% لدى الرجال.

أي نوع من التمارين الرياضية له قيمة؟ لا تهم الكمية بقدر الاستمرارية

أكَّدت تشينج أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حتى لو لمدة 20 إلى 30 دقيقة عدة مرات في الأسبوع، لها فوائد كبيرة، وخاصة للنساء. وقال إريك ج. شيروما من المعهد الوطني للقلب والرئة والدم (NHLBI) في الولايات المتحدة: "تؤكّد هذه الدراسة أنه لا توجَد طريقة واحدة لممارسة التمارين الرياضية، قد تتغيّر احتياجات وأهداف ممارسة الشخص للتمارين الرياضية بناءً على عمره وحالته الصحية ووقته، ولكن لا يمكن دَحض قيمة أي نوع من التمارين".

الاختلافات الجنسية تُؤثّر على فوائد التمارين الرياضية

قال المؤلفون إن عوامل مُتعدّدة، بما في ذلك الاختلافات في التركيبات البُنيوية والجسدية، قد تكون مسؤولة عن الاختلافات في النتائج بين الجنسين. فمثلًا، غالبًا ما تكون سِعة الرئة، وحجم القلب، وكتلة الجسم الخالية من الدهون، والألياف العضلية السريعة الانقباض أكبر عند الرجال مقارنة بالنساء. ونتيجة لذلك، قد تحتاج المرأة إلى استخدام قدرات جسدية أكثر، وبذل جهد أكبر لإجراء نفس الحركة، وبالتالي تَجني فوائد صحية أكبر.

ويوصي الخبراء في الولايات المتحدة البالغين بممارسة ما لا يقل عن 2.5 إلى 5 ساعات من التمارين الرياضية المتوسطة، أو 1.25 إلى 2.5 ساعة من التمارين القوية كل أسبوع، أو مزيج من الاثنين معًا، وممارسة تمارين القوة في يومين أو أكثر في الأسبوع.

آخر تعديل بتاريخ
25 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.