صحــــتك

الزنجبيل قد يخفف التهاب أمراض المناعة الذاتية

إعداد شيماء حمودة

كشفت دراسة حديثة نُشرت في JCI Insight، في 22 سبتمبر 2023، أن تناول مكملات الزنجبيل قد يساعد في التعامل مع الالتهاب لدى أولئك الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي وكورونا.

ويركز هذا البحث على نوع معيّن من خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم العدلات (neutrophils) ودورها المثير للاهتمام في حالات المناعة الذاتية، وهنا سنناقش نتائج الدراسة، ونستكشف ما إذا كانت مكملات الزنجبيل يمكن أن تساعدك في السيطرة على الالتهاب المرتبط بأمراض المناعة الذاتية.

ما وجدته الدراسة على الزنجبيل 

ركزت الدراسة في المقام الأول على تشكيل شبكات خارج الخلية، وتسمى هذه الشبكة أو يطلق عليها أيضاً المصيدة عادة (NETs)، وتسمى هذه العملية NETosis.

هذه الشبكات (المصيدة) عبارة عن هياكل معقدة تشبه شبكة العنكبوت داخل الجسم، تؤدي إلى الالتهاب وتجلط الدم، وهي علامات مميزة للعديد من أمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك مرض الذئبة ومتلازمة مضادات الفوسفوليبيد (APS) والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن مكملات الزنجبيل قد تعزز مقاومة العدلات لعملية تكوين هذه الشبكات (NETosis)، يحمل هذا الاكتشاف وعدًا كبيرًا، إذ تساهم العدلات المفرطة النشاط في تطور أمراض المناعة الذاتية.

وقالت كريستين ديمورويل، دكتوراه في الطب، ومؤلفة مشاركة أولى في الدراسة وأستاذة مشاركة في الطب في كلية الطب بجامعة كولورادو، في بيان: "هناك الكثير من الأمراض التي تكون فيها العدلات مفرطة النشاط بشكل غير طبيعي، ونحن وجدنا أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في كبح عملية تكوين الشبكات التي تتجمع فيها خلايا الدم البيضاء الزائدة، وهو أمر مهم لأنه مكمل طبيعي قد يكون مفيدًا في علاج الالتهابات والأعراض للأشخاص الذين يعانون من العديد من أمراض المناعة الذاتية المختلفة، ويوفر بحثنا لأول مرة دليلاً على الآلية البيولوجية التي تكمن وراء فوائد الزنجبيل الواضحة المضادة للالتهابات لدى البشر".

وفي التجربة السريرية، قام الباحثون بإعطاء مكمل يومي من الزنجبيل قدره 20 مليجرام يومياً لمتطوعين أصحاء لمدة سبعة أيام، فلاحظ الباحثون مستويات مرتفعة من مادة كيميائية داخل العدلات تسمى cAMP، وهذه المستويات المتزايدة من cAMP تمنع بشكل فعال عملية NETosis.

تمتد آثار الدراسة إلى أولئك الذين يعانون من حالات التهابية ويهتمون باستخدام المكملات الطبيعية للتعامل مع أعراضهم، ومع ذلك فإن التأثير الدقيق لهذه المكملات على المرض غير واضح، وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتوضيح دورها، لذا سيشارك مقدمو الرعاية الصحية والمرضى في مناقشات أكثر استنارة بشأن الفوائد المحتملة لمكملات الزنجبيل كجزء من خطط العلاج.

أخيرًا، أشار البحث إلى أن مكملات الزنجبيل قد تساعد في تقليل الالتهاب المرتبط بأمراض المناعة الذاتية، وكشفت الدراسة أن الزنجبيل يمكن أن يساعد العدلات، التي تلعب دورًا أساسيًا في وظيفة المناعة، على مقاومة تكوين الشبكات المسببة للالتهاب.

وتشير هذه النتائج إلى حل علاجي محتمل لأولئك الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية، مثل مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي وAPS.

إن فهم فوائد الزنجبيل على الجهاز المناعي يمكن أن يساعد مقدمي الرعاية الصحية والمرضى على استكشاف أساليب أخرى قد تحسن إدارة أمراض المناعة الذاتية، مما قد يوفر أملًا جديدًا لأولئك الذين يعيشون مع هذه الظروف الصحية.

 

المصدر:

Ginger intake suppresses neutrophil extracellular trap formation in autoimmune mice and healthy humans

 

آخر تعديل بتاريخ
08 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.