صحــــتك

الحوامل في غزة يواجهن خطراً على صحتهن وصحة أجنتهن

إعداد بتول أبو زغلة
الحوامل في غزة يواجهن صعوبات تشكل خطراً على صحتهن وصحة أجنتهن

في الحرب على غزة، لم يسلم من قبضة الجرائم الشنيعة التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية صغير ولا كبير، وتعد النساء الحوامل من أكثر المتضررات في هذه الحرب.

هناك ما يعادل 50 ألف سيدة حامل في القطاع، 5 آلاف منهن سيضعن حملهن خلال الشهر الجاري، تُرِكن دون أي رعاية صحية بسبب تدمير المراكز الصحية والمستشفيات، عدا عن انقطاع الإمدادات الصحية وشُحِّها، لتواجه تلك السيدات تحديات عديدة لا حصر لها.

تحديات المرأة الحامل في ظل الحصار على غزة

في ظل الحصار القائم على أهالي غزة، أصبح الجميع بلا غذاء أو ماء أو دواء، الأمر الذي ينعكس سلباً وبشكل مباشر على صحة المرأة الحامل وجنينها، فهي أكثر عرضة لنقص التغذية وفقدان السوائل، ما يجعلها في خطر دائم ومستمر.

ومع ارتفاع معدلات القصف العشوائي للمنشآت السكنية، تصبح السيدات الحوامل أكثر عرضة للإجهاض أو الولادة المبكرة، أو النزيف وموت الجنين، إما بسبب الانفجارات التي تقع بالقرب منهن والتي تحتوي على فسفور ومواد كيميائية، أو بسبب حالة الذعر والخوف المستمرَّين ليل نهار، بالإضافة إلى أنه قد تلجأ العديد منهن إلى الهرب من مكان إلى آخر في محاولة لإيجاد ملاذ آمن من القصف، ما يُعرِّضهن للإجهاد والتعب الشديدَين.

هذا عدا عن الافتقار إلى الوصول إلى المياه النظيفة وتدهور شبكات الصرف الصحي في معظم مناطق غزة، ما يعني تعرُّض المرأة الحامل إلى العديد من الأمراض.

ماذا لو حان وقت الولادة؟

قال طبيب النساء والتوليد في مستشفى ناصر الحكومي في خان يونس محمد الرقب: "إن إقبال النساء الحوامل -خصوصاً النازحات من غزة والشمال- على قسم الولادة كبير جداً، ونحاول بالإمكانات الموجودة تقديم الخدمات للحالات الأكثر خطورة”.

وأضاف الرقب: “معظم الحالات تصل وهي بحاجة إلى ولادة مبكرة، ويتم إخضاعهن لعمليات قيصرية ووضع مواليدهن في الحضّانات”.

وذُكر أن هناك حالات لسيدات بدأ لديهن المخاض ولم يتمكنّ من الوصول إلى المشافي المكتظة بالجرحى والنازحين، بل وتوفى بعضهن من شدة الألم، وعدم القدرة على الإنجاب في ظروف صحية ملائمة.

ما أضرار الخوف والتوتر على الجنين بسبب الحرب؟ 

وجدت الدراسات أن أطفال النساء اللاتي يعانين من توتر شديد أو خوف أثناء الحمل هم أكثر عرضة للإصابة باضطراب الشخصية بنحو 10 أضعاف، حين يبلغون سن الثلاثين.، وأظهرت دراسات أخرى أن التوتر يؤثر على قدرات الطفل التعليمية مستقبلاً.

بسبب الحرب، هل الخوف يسبب الإجهاض للحامل؟ 

بسبب الحرب في غزة، تعاني الكثير من السيدات الحوامل من التوتر والخوف الشديدين، وهو ما يؤثر على الأجنة، ولكن هناك حالات قليلة جدًّا ونادرة سببت الإجهاض، فربما يتعرض الإنسان لنوبة هرع أو خوف شديد وحالة فزع، وهذه في بعض الحالات قد تؤدي إلى الإجهاض، لكن هذا نادر للغاية.

 

 

آخر تعديل بتاريخ
25 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.