صحــــتك

منظمة الصحة العالمية: القطاع الطبي في غزة بلغ نقطة الانهيار

غزة

قالت منظمة الصحة العالمية إن النظام الصحي في غزة بلغ نقطة الانهيار، مؤكدة توثيق 34 هجوماً على مرافق الرعاية الصحية في القطاع، وقالت المنظمة إن "الوقت ينفد لمنع وقوع كارثة إنسانية إذا لم يتم تسليم الوقود والإمدادات الصحية والإنسانية المنقذة للحياة بشكل عاجل إلى قطاع غزة وسط الحصار الكامل".
وبخصوص وصول فرق الطوارئ الطبية إلى الميدان، قالت المنظمة الأممية إن الفِرَق تواجه عوائق شديدة بسبب الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية، وأشارت إلى أنه لا تتوفر للمستشفيات سوى بضع ساعات من الكهرباء كل يوم، إذ تضطر إلى تقنين استهلاك احتياطيات الوقود والاعتماد على المولدات للحفاظ على الوظائف الأكثر أهمية. وحتى هذه الوظائف يجب أن تتوقف في غضون أيام قليلة، عندما يقترب مخزون الوقود من النفاد. 


المرضى الأكثر ضعفاً  

وبخصوص المرضى الأكثر ضعفاً، أشارت المنظمة إلى أن التأثير سيكون "مدمراً"، مع ارتفاع أعداد الجرحى الذين يحتاجون إلى جراحة منقذة للحياة، والمرضى في وحدات العناية المركزة، والأطفال حديثي الولادة الذين يعتمدون على الرعاية في الحاضنات.

ووثقت منظمة الصحة العالمية 34 هجوماً على مرافق الرعاية الصحية في غزة منذ يوم السبت الماضي، بينهم عمالٌ في القطاع الصحي في غزة، ومرافق صحية وسيارات إسعاف.

وأشارت المنظمة إلى أنه مع "استمرار ارتفاع عدد الإصابات والوفيات بسبب الغارات الجوية المستمرة على قطاع غزة، يؤدي النقص الحاد في الإمدادات الطبية إلى تفاقم الأزمة، مما يحد من قدرة المستشفيات المثقلة بالفعل على الاستجابة لعلاج المرضى والجرحى.

آخر تعديل بتاريخ
15 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.