تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف تقين نفسكِ من تكرار سرطان الثدي؟

بعد انتهاء علاج سرطان الثدي، سيحدد الطبيب في الغالب مواعيد فحوصات متابعة لكِ، وأثناء فحوصات المتابعة، سيتحقق الطبيب من وجود أية علامات على تكرار السرطان، ويمكنك أيضا إبلاغ الطبيب بأية علامات أو أعراض مستمرة تثير قلقك.

وسيوصي الطبيب بالاختبارات والإجراءات الضرورية لتأكيد تشخيص ارتداد السرطان، ثم قد تتم إحالتك فورًا إلى طبيب اختصاصي في تشخيص وعلاج السرطان (اختصاصي الأورام).

ودوّني أي استفسارات لطرحها على الطبيب، وإذا كان من المحتمل إصابتك بسرطان الثدي المتكرر، فتشمل بعض الأسئلة الأساسية التي يمكن طرحها على الطبيب ما يلي:
- هل ارتد السرطان لدي؟
- هل هناك أسباب أخرى محتملة لظهور الأعراض؟
- ما أنواع الاختبارات التي أحتاج إلى إجرائها؟ هل تتطلب هذه الاختبارات أي تحضير خاص؟
- ما حالة مستقبل الهرمون للسرطان المرتد؟
- ما طرق العلاج المتوفرة لدي في هذه المرحلة؟ وأيها توصي بها؟
- ما أنواع الآثار الجانبية التي يمكنني توقعها من العلاج؟
- هل هناك أية بدائل للنهج الذي تقترحه؟
- ما توقعات سير المرض لحالتي؟

ومن المحتمل أن يطرح عليك الطبيب عددًا من الأسئلة، ويمكن أن يوفر الاستعداد للرد عليها وقتًا مما يساعد في تناول أي نقاطٍ أخرى تودّ قضاء وقتٍ أطول في مناقشتها، مثل:
- متى بدأت تشعرين بالأعراض مرة أخرى؟
- هل تغيرت الأعراض بمرور الوقت؟
- هل تختلف تلك الأعراض عن تلك التي شعرت بها عند أول تشخيص للسرطان؟
- ما شعورك بصفة عامة؟
- هل أصبت مؤخرًا بفقدان مفاجئ للوزن؟ هل فقدت شهيتك؟
- هل تعاني من أي آلام؟

وإذا اشتبه الطبيب في إصابتكِ بسرطان الثدي المتكرر وفقًا لنتائج صورة الثدي الشعاعية أو الفحص الجسدي، أو بسبب العلامات والأعراض، فقد يوصي بإجراء اختبارات إضافية لتأكيد التشخيص.
والتي قد تتضمن ما يلي:
- اختبارات التصوير.. يعتمد نوع اختبار التصوير الذي ستجريه على حسب حالتك، وقد تشتمل اختبارات التصوير بالأشعة على التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، أو فحوصات التصوير المقطعي المحوسب، أو صور الأشعة السينية أو فحص العظام أو فحص التصوير المقطعي. 

- أخذ عينة من النسيج لفحصها بالعمل (الخزعة). قد يوصي الطبيب بإجراء خزعة لأخذ عينة من الخلايا المشتبه بها لاختبارها، ومن خلال الفحص المعملي، يستطيع اختصاصي علم الأمراض فحص الخلايا وتحديد نوعها.

ويمكن لاختصاصي علم الأمراض تحديد ما إذا كان السرطان مرتدًا أم أنه نوع جديد. أيضًا تظهر الاختبارات ما إذا كان السرطان حساسًا للعلاجات الهرمونية أو العلاج المستهدف.

التكيف والدعم
حيث إن اكتشاف ارتداد سرطان الثدي قد يكون مسببًا لحالة من الإحباط مثل التشخيص الأولي أو أكثر، وأثناء التحكم في مشاعرك واتخاذ القرارات بشأن العلاج، فقد تساعدك الاقتراحات التالية على التكيف مع الأمر:
- تعرفي على معلومات كافية عن سرطان الثدي المتكرر لاتخاذ القرارات بشأن طبيعة رعايتك، واسألي طبيبك عن خيارات العلاج ومعرفة المزيد عن سرطان الثدي المتكرر، وقد تصبحين أكثر ثقة في اتخاذ القرارات الخاصة بالعلاج.

- حافظي على متانة علاقتك بالأصدقاء والعائلة، فالحفاظ على العلاقات الوثيقة سيساعدك في التعامل مع سرطان الثدي المتكرر. إذ يمكن للأصدقاء والعائلة تقديم الدعم العملي المطلوب، مثل المساعدة في الاعتناء بالمنزل أثناء وجودك في المستشفى. ويمكن أن يكونوا مصدرًا للدعم العاطفي عندما تستحوذ عليك المشاعر السلبية نتيجة الإصابة بالسرطان.

- ابحثي عن شخص تتحدثين معه عندما تتحدثين عن آمالك ومخاوفك، وقد يكون هذا الشخص صديقًا أو أحد أفراد العائلة، كما أن الاهتمام والفهم الذي تحظين به من استشاري نفسي أو اختصاصي اجتماعي طبي أو رجل دين أو مجموعة دعم مرضى السرطان مفيد لحالتك.

- ابحثي عن ارتباط بشيء داخلك، حيث إن التحلي بالإيمان أو شعور الارتباط بشيء أعظم من نفسك يساعد العديد من الأشخاص في التكيف مع السرطان.

الوقاية
تتضمن العلاجات المرتبطة بتقليل مخاطر سرطان الثدي المتكرر ما يلي:
- العلاج بالهرمونات
يمكن للنساء اللاتي يعانين من سرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات الهرمون تقليل خطورة الإصابة المتكررة، من خلال تناول العلاج الهرموني بعد العلاج الأولي، وقد يستمر العلاج الهرموني لخمس سنوات على الأقل.

- العلاج الكيميائي
بالنسبة للنساء اللاتي ترتفع لديهن خطورة الإصابة بالسرطان المتكرر، يبدو أن العلاج الكيميائي يقلل من فرص ارتداد السرطان.

- العلاج الإشعاعي
بالنسبة للنساء اللاتي خضعن لجراحة استبقاء الثدي لعلاج سرطان الثدي واللاتي عانين من ورم كبير أو سرطان الثدي الالتهابي، تقل لديهن فرص ارتداد السرطان إذا تم علاجهن بالعلاج الإشعاعي.

- العلاج المستهدف
بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من إفراز السرطان للمزيد من بروتين HER2، يمكن لعقار تراستوزوماب (هيرسيبتين) تقليل فرص ارتداد السرطان.

- الحفاظ على وزن صحي للجسم
يمكن للحفاظ على وزن صحي للجسم تقليل خطورة الإصابة بسرطان الثدي المتكرر.

- ممارسة الرياضة
قد تقلل ممارسة الرياضة المنتظمة من خطر الإصابة بسرطان الثدي المتكرر.

اقرأ أيضا:
كل ما يهمك معرفته عن فحص الثدي بالرنين
سرطان الثدي.. النجاة ممكنة (ملف)
الفحص الذاتي للثدي.. فحص دقيق أم مازلتِ بحاجة للطبيب؟
باجيت الثدي.. السرطان بشكل حساسية جلدية (ملف)
آخر تعديل بتاريخ 5 أغسطس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية