صحــــتك

دواء ريلمنيدين يحارب الشيخوخة


بيَّنت دراسة جديدة أن دواء ريلمنيدين ذو دَور فعّال في محاربة المشكلات المتعلقة بالشيخوخة، فما هو هذا الدواء؟ وكيف يؤثر إيجاباً على تقدم العمر؟

دراسة على الفئران

أجريت الدراسة على مجموعة من الفئران، ولأول مرة تمكّن الباحثون من إظهار تأثير لهذا العقار في إبطاء الشيخوخة، وقد صرّح البروفيسور جواو بيدرو، رئيس قسم الشيخوخة الحيوية الجزيئية من جامعة برمنغهام البريطانية قائلاً: "إن العالَم يعاني من الشيخوخة وتبعاتها، وإن فوائد إبطائها ولو بشكل طفيف ستكون هائلة".

واعتبر الباحثون أن هذا الدواء يحاكي ما يفعله النظام الغذائي في الجسم من ناحية التحكم بالسعرات الحرارية التي لها التأثير الأبرز على صحة الجسم.

ما هو دواء ريلمنيدين؟

هو دواء يُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم تحت مسميات تجارية منهاTenaxum ,Albarel ,Iterium وغيرها. وقد أضاف البروفيسور جواو بيدرو أن العلماء أجروا بحثاً سابقاً لتحديد السبب الأساسي في الأدوية الذي يقيد السعرات الحرارية، وربط هذه النتيجة بتوازن البدن قائلاً: "الدواء الذي يحدُّ من السعرات الحرارية، أي يقلل منها دون وجود سوء في التغذية، هو الأقوى في الحفاظ على الجسم ومحاربة الشيخوخة".

وعلى الرغم من الدَور البارز الذي يقوم به هذا الدواء، فإن تقييد السعرات الحرارية له آثار جانبية، لذا ينبغي تحديد المركّبات الأساسية التي تحدّ من السعرات الحرارية.

نتائج الأبحاث بعد استخدام دواء ريلمنيدين

بعد سلسلة من التجارب التي قام بها جواو بيدرو مع فريقه، توصّل إلى أن الحيوانات التي عولِجت بدواء الريلمنيدين عاشت فترة أطول من مثيلاتها التي لم تأخذ هذا الدواء بحوالي 20%، وأن صحتهم أقوى.

 

هل يمكن وصف ريلمنيدين كدواء مكافحة الشيخوخة؟

في هذه المرحلة؛ لا يمكن تحديد الوقت الذي سوف يُستخدم فيه دواء ريلمنيدين أو غيره من الأدوية كوصفة طبية لمحاربة الشيخوخة، نظراً للحاجة إلى مزيد من الأبحاث والدراسات. لكن البروفيسير جواو بيدرو يرى أملاً وأفقاً جديداً في عالم الطب سيقود إلى إمكانية استخدام الريلمنيدين وغيره في محاربة علامات الشيخوخة.

وقد صرّح الطبيب شون موريسون، رئيس قسم طب الشيخوخة في جامعة بروكديل الأمريكية حول هذه الدراسة قائلاً: "رغم أن العديد من الدراسات أثبتت أن دواء ريلمنيدين وغيره ساهمت في تقييد السعرات الحرارية وبالتالي محاربة الشيخوخة، فإنه من الصعب جداً تطبيقه الآن على البشر، وينبغي دراسته في نماذج من الحيوانات أكثر تعقيداً. وأضاف: "نحن بعيدون جدًّا الآن عن استخدام الريلمنيدين كدواء لمحاربة الشيخوخة، وهذا يتطلب سنين طويلة جدًّا".

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.