صحــــتك

المياه البيضاء... أسبابها وعلاجها


يعاني كثير من الناس من ظهور مياه بيضاء في العين تؤدي إلى مجموعة من المشكلات ويحتاج الأمر للتدخل الطبّي فما هي المياه البيضاء؟ وما أعراضها؟ وكيف يمكن علاجها؟

ما هي المياه البيضاء؟

المياه البيضاء (Cataract) هي ضبابية عدسة العين التي تكُون صافية تمامًا في حالتها الطبيعية، فتصبح الرؤية غائمة تشبه النظر من خلال نافذة يغطِّيها الصقيع أو الضباب، ما يؤدي للشعور بمشقّة في القراءة، أو قيادة السيارة، خاصة ليلاً، أو رؤية التعبيرات على وجه صديق. وتنتشر هذه الحالة لدى كبار السن خاصة، فما هي أسبابها وأعراضها، وطرق التشخيص والعلاج؟

تحدث الإصابة بالمياه البيضاء ببطء شديد في أغلب الأحيان، ولا يشعر المُصاب بانزعاج في البداية، لكن بمرور الوقت، ستؤثر المياه البيضاء حتمًا على الرؤية.

أعراض المياه البيضاء:

  1. رؤية غائمة أو مشوَّشة أو مُعتِمة.
  2. زيادة صعوبة الرؤية ليلاً.
  3. الحساسية للضوء والوَهَج.
  4. رؤية هالات حول المصابيح المضيئة.
  5. التغيُّرات المتكرّرة في المقياس الموصوف للنظّارة الطبيّة أو العدسة اللاصقة.
  6. تلاشي أو اصفرار الألوان.
  7. ازدواج الرؤية في العين الواحدة.

أسبابها

تحدث الإصابة بالمياه البيضاء غالبًا مع التقدّم في السن، أو عند التعرض لإصابة تَتسبَّب في تغْيير النسيج الذي يشكِّل عدسة العين، وترتبط بعض أنواع المياه البيضاء باضطرابات وراثية تسبِّب مشكلات صحية أخرى تزيد من مخاطر الإصابة بالمياه البيضاء، كما يمكن أن تحدث المياه البيضاء نتيجة حالات مَرَضِيّة أخرى في العين، أو حالات طبية عامة مثل داء السكري، أو الرضح، أو إجراء عملية جراحية سابقة في العين، كما يمكن أن يتسبب الاستخدامُ الطويل المدى للستيرويدات في الإصابة بالمياه البيضاء.


قد عينًا واحدة فقط، لكنها عادة ما تصيب كلتا العينين، ومع ذلك، فإن المياه البيضاء لا تكون في العادة متشابهة تمامًا، فقد تكون المياه البيضاء في إحدى العينين أكثر حِدَّة من العين الأخرى.

كيفية العلاج

تعد الجراحة العلاجَ الوحيد الفعّال لإزالة المياه البيضاء، لكن، متى ينبغي التفكير في إجراء جراحة المياه البيضاء؟ استشِرْ طبيب العيون لمعرفة ما إذا كانت الجراحة مناسبة لك أم لا. يقترح معظم أطباء العيون التفكير في إجراء جراحة المياه البيضاء عندما تبدأ في التأثير على نوعية الحياة، أو تتداخل مع قدرتك على أداء الأنشطة اليومية المعتادة، مثل القراءة أو القيادة ليلاً، والأمر متروك لك وللطبيب لتحديد الموعد المناسب لعملية جراحة المياه البيضاء، وبالنسبة لمعظم الأشخاص، ليس هناك داعٍ للتسرّع في إزالتها، لأنها عادة لا تؤذي العين، ولن يزيد تأخير العملية احتمالات عدم قدرتك على الإبصار. لذلك، من الأفضل أن تأخذ وقتك للنظر في فوائد الجراحة ومخاطرها.


إذا اخترت عدم الخضوع للجراحة، فقد يوصِي طبيب العيون بإجراء فحوصات متابعة دورية لمعرفة ما إذا كانت المياه البيضاء تتفاقم شدتها أم لا، ويعتمد عدد المرات التي تزور فيها طبيب العيون على حالة الإصابة بالمياه البيضاء.

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.