كيف تختار العدسات اللاصقة المناسبة لك؟

كيف تختار العدسات اللاصقة المناسبة لك؟
حدث تطور كبير في العدسات اللاصقة، وصارت تقدم بعض الخيارات المثيرة، حيث يمكنك أن تضع زوجاً من العدسات القاتمة يوماً ما، وفي اليوم التالي تضع عيون ملونة في اليوم التالي، ويمكنك حتى إلقاء العدسات التي تستخدم لمرة واحدة في سلة المهملات كل ليلة.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرؤية، تبقى العدسات اللاصقة أداة فعالة وغير مرئية تقريباً، وتتلاءم العدسات البلاستيكية الرقيقة مع القرنية - الجزء الأمامي الشفاف من عينك - لتصحيح مشاكل الرؤية بما في ذلك قصر النظر، وطول النظر، واللابؤرية (الإستجماتزم)، ويمكنك ارتداء العدسات اللاصقة حتى لو كان لديك قصر نظر شيخوخي وتحتاج إلى نظارات ثنائية البؤرة.

سنتعرف في هذا المقال على كل ما يتعلق بالعدسات اللاصقة وكيفية اختيارها.

ما هي العدسات اللاصقة؟

العدسات اللاصقة عبارة عن قطعٍ رقيقة من البلاستيك يجري وضعها مباشرة على العين لتصحيح بعض مشاكل الرؤية، والعدسات اللاصقة هي الحل الأمثل لتصحيح الرؤية عند أولئك الذين لا يرغبون في ارتداء النظارات و/ أو الخضوع لعملية جراحية تصحيحية، ويرتدي الملايين من الناس العدسات اللاصقة، وخاصة أولئك الذين يعيشون أنماط حياة نشطة ويريدون رؤية واضحة ونقية دون الحاجة إلى وضع زوج من النظارات على وجوههم، ويستطيع معظم الناس ارتداء العدسات اللاصقة والتمتع بحرية القدرة على الرؤية دون مساعدة النظارات.

اختبار العدسات اللاصقة

إذا كنت مهتماً بارتداء العدسات اللاصقة، فإن الخطوة الأولى هي أن تقوم بفحص العدسات اللاصقة من قبل طبيب العيون، ولقد صمّم اختبار العدسات اللاصقة خصيصاً ليلائمك، وإذا كنت تخطط لإجراء فحص العدسات اللاصقة، فاستعد لفحص أطول مما اعتدت عليه. يتضمن هذا النوع من الاختبارات الشامل عدة خطوات.
  • أثناء فحص العدسات اللاصقة، سيحدد طبيبك أولاً ما إذا كانت عيناك بصحة جيدة بما يكفي لارتداء العدسات اللاصقة، ونظراً لأن العدسات اللاصقة تلامس وتغطي العينين فعلياً، يجب أن تكون عيناك بصحة جيدة قدر الإمكان قبل محاولة ارتدائها.
  • بعد ذلك سيجري قياس عينيك. سيحاول طبيب العيون الخاص بك جاهداً الحصول على أدق القياسات الممكنة. ستساعد هذه القياسات الدقيقة الطبيب في العثور على العدسات اللاصقة المناسبة لتناسب عينيك بشكل صحيح ومريح.
  • إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة لأول مرة، فسوف يعلمك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك كيفية إدخال وإزالة العدسات من عينيك. سيساعدك على التدرب والتعود على وضع العدسات اللاصقة وإخراجها بنفسك.
  • بعد ذلك، سيعلمك كيفية العناية بها بشكل صحيح، بما في ذلك التنظيف والتخزين.

أنواع العدسات اللاصقة

توجد مجموعتان رئيسيتان من العدسات اللاصقة: عدسات لاصقة لينة وعدسات لاصقة صلبة.

1. العدسات اللاصقة اللينة

مصنوعة من نوع خاص من البلاستيك الممزوج بالماء، ويسمح محتوى الماء للأكسجين بالمرور عبر العدسة إلى القرنية، وهذا يجعل العدسات أكثر راحة، ويقلل من جفاف العين، ويساعد في الحفاظ على صحة القرنية، والتي إذا لم تحصل على كمية كافية من الأكسجين، يمكن أن تنتفخ، وتصبح غائمة، وتسبب رؤية ضبابية أو مشاكل أخرى أكثر خطورة.

إيجابيات العدسات اللاصقة اللينة

  • يمكن التخلص من العديد من العدسات اللينة بعد استخدامها لفترة قصيرة.
  • وجود زوج جديد من العدسات اللاصقة اللينة يعني فرصة أقل للإصابة بالعدوى وتنظيفاً أقل وراحة أكبر.
  • في حين أن العدسات اللاصقة اللينة عادة ما تكون مؤقتة، سواء كانت تستخدم لمرة واحدة يومياً، أو تستبدل كل أسبوعين، أو تستبدل بصورة شهرية، إلا أن هناك بعض العدسات اللينة ليست كذلك. اعتماداً على ما تحتاجه عيناك، يمكنك في حالات نادرة ارتداء الزوج نفسه لمدة عام تقريباً وإخراجه وتنظيفه كل ليلة. عادة ما تكون هذه العدسات اللاصقة مصممة خصيصاً للشخص.
  • بالمقارنة مع العدسات الصلبة المنفذة للغازات، تبدو العدسات اللينة أفضل عند وضعها لأول مرة، كما يوفر العديد من العدسات اللينة حماية من الأشعة فوق البنفسجية.

سلبيات العدسات اللاصقة اللينة

  • يمكن لمواد العدسات اللاصقة اللينة أن تمتص الجسيمات والمواد الكيميائية والبكتيريا والعفن بسهولة أكبر من العدسات الصلبة والصلبة المنفذة للغازات، وتمتص جميع أنواع الأشياء التي يمكن أن تهيج عينيك، مثل الدخان وبخاخات الهواء والغسول أو الصابون على يديك.
  • تعتبر العدسات اللاصقة اللينة أكثر هشاشة أيضاً، ويمكن أن تتمزق بسهولة أكبر من العدسات الصلبة أو الغازية.

أصناف العدسات اللاصقة اللينة

تطرح أنواع جديدة من العدسات اللينة في السوق مع تطور التقنيات الجديدة.
  • العدسات اليومية عبارة عن عدسات لاصقة لينة لا ترتديها إلا ليوم واحد ثم تتخلص منها، وهذا يعني أنك لست مضطراً لتنظيفها بانتظام وإلا ستخاطر بجفاف العين وتهيجها من محاليل التلامس. إذا كنت تعاني من الحساسية، فقد تكون هي الخيار الأفضل لك. تخلق المواد المصنوعة من السيليكون عدسة شديدة التهوية تسمح بمرور الكثير من الأكسجين إلى القرنية، كما أنها تمنع تراكم الرسوبيات، وهذا يعني تهيجا أقل من جفاف العين.
  • بعض العدسات اللاصقة المصنوعة من السيليكون حاصلة على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) للاستخدام الطويل، لذا يمكنك استخدامها لمدة تصل إلى 30 يوماً. لكن العديد من أطباء العيون يقولون بإزالة أي نوع من العدسات اللاصقة في وقت النوم، لأنها تجعل القرنية تحصل على كمية أقل من الأكسجين عندما تنام مع العدسات اللاصقة، وبالتالي فإن خطر حدوث مضاعفات خطيرة يكون أعلى. عدسات السيليكون ليست مناسبة للجميع، لذا تحدث مع أخصائي العيون إذا كنت مهتماً بها.
  • العدسات اللاصقة الملونة واللينة العملية، التي تتميز بالقليل من اللون حتى تتمكن من العثور على العدسة إذا أسقطتها، ولكن لونها لا يكفي أن يؤثر على لون عينيك.
  • العدسات الملونة المحسّنة تعمل على تحسين لون عينيك الطبيعي فهي أغمق قليلاً منها، وغير شفافة، وتغير لون عينيك. تشمل الألوان الخاصة لون الجمشت والبنفسجي والأخضر. تذكر أن العدسات الملونة هي جهاز طبي تماماً مثل العدسات الشفافة. احصل عليها من طبيب العيون الخاص بك وليس من أي مكان آخر. لا تشاركها مع أي شخص. نظفها واعتنِ بها تماماً كما تفعل مع أي عدسات طبية.


2. العدسات الصلبة المنفذة للغازات

كما يوحي الاسم، هذه أكثر صلابة من العدسات اللاصقة اللينة. إنها مصنوعة من السيليكون، وهي مصممة للسماح للأكسجين بالمرور إلى القرنية.

إيجابيات العدسات الصلبة المنفذة للغازات

  • الرؤية أفضل من العدسات اللينة.
  • تصحح عيب اللابؤرية الجوهري.
  • من السهل العناية بها.
  • دائمة.

سلبيات العدسات الصلبة المنفذة للغازات

  • في البداية، لا تشعر بالراحة عند وضع هذه العدسات مثل العدسات اللاصقة اللينة. يستغرق التعود عليها وقتاً أطول، لذلك عليك ارتداؤها كل يوم.

3. العدسات اللاصقة ثنائية البؤرة

مع تقدمك في العمر، تفقد العدسة الموجودة في عينك القدرة على التركيز من مسافة بعيدة إلى قريبة، وهي حالة تسمى قصر النظر الشيخوخي. ستعرف أنك أصبت به عندما يكون من الصعب عليك القراءة عن قرب.

إذا كنت تعاني من مشكلة في الرؤية القريبة والبعيدة، فيمكن أن تساعدك العدسات ثنائية البؤرة. وهي تكون بخيارات لينة ونفاذة للغاز.

أنت بحاجة إلى تركيب وتقييم احترافيين لمعرفة التصميم ثنائي البؤرة الأفضل لاحتياجاتك.

4. العدسات أحادية الرؤية

ستختلف العدسات في كلتا العينين، ففي إحدى العينين سترتدي عدسات لاصقة للرؤية عن بعد، والأخرى ستكون للرؤية عن قرب. قد يستغرق هذا بعض الوقت لتعتاد عليه. كل عين تعمل بمفردها. هذا يجعل من الصعب عليهما العمل معاً. قد تكون لديك مشاكل في إدراك العمق. يمكن أن تجعل القيادة صعبة عليك. قد تضطر إلى تعديل نظرك كثيراً للسماح لإحدى العينين أو الأخرى بالرؤية بشكل صحيح.

5. القراءة والعدسات اللاصقة

احصل على وصفة العدسات اللاصقة الخاصة بك للرؤية عن بعد. قم بارتداء نظارات القراءة فوق العدسات اللاصقة الخاصة بك عندما تحتاج إلى الرؤية عن قرب.

6. العدسات اللابؤرية

إذا كنت تعاني من اللابؤرية وترغب في ارتداء العدسات اللاصقة، فستحتاج إلى عدسة توريك. إنها مصنوعة من مادة العدسات اللاصقة الأخرى نفسها ولكنها تعمل مع مقلة عينك، وهي ليست مستديرة تماماً. تأتي في أشكال لينة أو صلبة قابلة للاختراق بالغاز، وارتداء طويل، ويمكن التخلص منها يومياً، وحتى في العدسات الملونة. مثل العدسات ثنائية البؤرة في زوج من النظارات، فإن العدسات اللابؤرية لها قوتان في عدسة واحدة: واحدة تصحح اللابؤرية لديك، والأخرى لقصر النظر أو طول النظر.

7. العدسات التي تعيد تشكيل القرنية

إذا كنت تعاني من قصر النظر بشكل طفيف، فقد يقترح طبيب العيون جراحة تسوية القرنية (ortho-k) لفترة وجيزة. ستستخدم عدسات لاصقة خاصة لإعادة تشكيل القرنية وتحسين رؤيتك. لكن النتائج تدوم فقط عندما يكون لديك عدسات لاصقة.

لا يستخدم هذا الإجراء على نطاق واسع، لأن تصحيح الرؤية بالليزر يقدم النتيجة نفسها في وقت أقل وهو دائم. صارت الجراحة بالليزر حالياً مناسبة للمهنيين - مثل أفراد الجيش أو طياري الخطوط الجوية - الذين لا تسمح لهم وظائفهم بذلك، ولكن لا يزال يتعين عليك التأهل لتكون مرشحاً جيداً لجراحة العيون بالليزر.

إذا لم تتمكن من إجراء جراحة الليزر، فاسأل أخصائي العيون إذا كان بإمكان جراحة تسوية القرنية أن تعمل من أجلك.

شراء العدسات اللاصقة

عند شراء العدسات اللاصقة، ضع هذه النصائح في الاعتبار:
  1. لا تشترِ العدسات ذات الصناديق المكسورة. تأكد من أن العبوة محكمة الإغلاق.
  2. توخّ الحذر عند شراء عدسات لاصقة على الإنترنت. ابق مع مواقع الويب ذات السمعة الطيبة التي ستطابق وصفتك مع طبيب العيون الخاص بك والتي تقدم منتجات تحمل علامات تجارية. عندما تتلقى طلبك، تأكد من أن المعلومات الموجودة على كل علبة عدسات لاصقة تتطابق مع وصفتك الطبية.
  3. تأكد من استخدام الوصفة الطبية الحالية من أخصائي العيون الخاص بك؛ الوصفات الطبية صالحة لمدة عام واحد فقط من تاريخ كتابتها.
  4. حتى إذا كنت لا تحتاج إلى تصحيح الرؤية، فلا تشتر عدسات تجميل دون استشارة أخصائي العيون. تُباع العدسات اللاصقة التي تُستخدم في عيد الهالوين أو المناسبات الأخرى على الإنترنت وصالونات التجميل وحتى المتاجر. ولكن حتى العدسات التجميلية، مثل العدسات المستخدمة لتصحيح الرؤية، يجب تركيبها من قبل متخصصين مدربين وتجب مراقبتها بزيارات متابعة لمنع التهابات العين وغيرها من المشاكل.


أربعة عوامل تجب مراعاتها عند اختيار العدسات اللاصقة

لضمان تصحيح الرؤية الأمثل، توجد أربعة عوامل تجب مراعاتها عند اختيار العدسات اللاصقة:

حالة عينيك

يجب التأكيد على أن العدسات اللاصقة هي في الأساس خيارات نظارات تصحيحية. يوصى بإجراء فحص للعين لتحديد مدى حدة البصر أو أخطاء الانكسار التي قد تكون لديك. يساعد هذا أيضاً في تحديد الوصفة الطبية المناسبة والنوع الذي يمكن أن يعالج حالة عينيك بشكل أفضل.

أسلوب حياتك

من الفوائد العظيمة للعدسات اللاصقة أنها توفر إحساساً بعودة الحياة إلى طبيعتها. بعد وضعها في عينيك، يمكنك ممارسة أنشطتك اليومية دون عوائق. هذا يجعلها خياراً رائعاً لأولئك الذين يعيشون أسلوب حياة نشط.

متطلبات الاستبدال

تصنف العدسات اللاصقة وفقاً لتكرار استبدالها. لمنع حدوث مضاعفات غير مرغوب فيها، يوصي أطباء العيون بالالتزام الصارم بجداول الاستبدال.

الموانع

مع أن العدسات اللاصقة تقدم العديد من الفوائد، إلا أن هذا الخيار قد لا يكون متاحاً للجميع. إذا كنت تعاني من التهابات وإفرازات متكررة في العين، فقد يوصي طبيب العيون بنظارات تصحيحية مختلفة لك.

الخلاصة

مع كل الخيارات الصحية والمريحة المتاحة اليوم، يمكن لأي شخص تقريباً ارتداء العدسات اللاصقة. يجد بعض الناس أن ارتداء العدسات اللاصقة أفضل لنمط حياتهم، بينما يجدها الآخرون مرهقةً ويستمتعون بسهولة ارتداء النظارات.

سيوضح لك طبيب العيون كيفية تنظيف وتعقيم العدسات اللاصقة. استخدم منتجات العناية بالعدسات عالية الجودة ونظف العدسات قدر الإمكان لإزالة تراكم البكتيريا. اعلم أن ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة أو أثناء النوم قد يكون خطيراً.

تذكر أن العدسات اللاصقة هي أجهزة طبية يجب أن تؤخذ على محمل الجد. ومع ذلك، مع الرعاية المناسبة، سترى بشكل أفضل وستشعر براحة البال مع العلم أن العدسات اللاصقة الخاصة بك صحية وآمنة لعينيك.



المصادر

How to Find the Right Contact Lenses
What to Know Before You Get Contact Lenses
How to Choose the Right Contact Lenses
4 Factors to Consider When Choosing Contact Lenses

آخر تعديل بتاريخ
05 يناير 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.