صحــــتك

وظائف الكلى

DefaultImage
استشارات صحية
ابني عمره 3 شهور، عنده اتساع في حوض الكلى اليمنى، تقريبًا 14ملم، ما هو العلاج؟ وهل يلزم إجراء عملية جراحية؟ وهل هي خطيرة؟
DefaultImage
استشارات صحية
أعاني من تعب وتورم في القدمين، مع العلم أني كنت أعاني من زلال في البول، ما السبب؟ وهل الحالة تستدعي زيارة الطبيب؟ وما العلاجات اللازمة؟
الكلى
أمراض
تُعتبر حصوات الكلى أمراً شائعاً جداً، لكن هناك بعض الخرافات التي يجب كشفها وتجنبها، كما تنتشر عادة نصائحُ لعلاجها، إلا أن هذه النصائح غالباً ما تكون غير آمنة.
DefaultImage
استشارات صحية
لدي احتباس للسوائل فى القدمين، أخذت جرعة زائدة لفترة طويلة من دواء فينادون للحساسية، ولم أعلم بوجود الكورتيزون، كيف أتخلص منه وأخرجه بطريقة آمنة؟
الكلى
الطفل
متلازمة بارتر هي خلل وراثي في الأنابيب الكلوية، يسبب إفراز الكلى لكميات زائدة من البوتاسيوم والصوديوم والكلوريد، مما يؤدي إلى أعراض كثيرة، تعرَّف عليها.
الغسيل الكلوي
المكتبة الطبية المصورة
ارتفاع وظائف الكلى.. فكيف يمكن تجنب الغسيل الكلوي؟
استشارات صحية
الأستاذ الكريم، تحية طيبة وبعد
ارتفاع معدلات تحاليل الكلى ليس دليلًا على الاحتياج لغسيل الكلى، بل هناك حسابات أخرى وأعراض مرضية يبنى عليها قرار الغسيل، إضافة إلى معدلات اليوريا والكرياتينين، فمن المهم معرفة سبب هذا الارتفاع.
أتبول عادي فهل ممكن أن أحتاج غسيل الكلى؟
استشارات صحية
الأستاذ الكريم، تحية طيبة وبعد
يمكن لوظائف الكلى لدى المرء أن تتدهور ويحتاج للغسيل الكلوي بينما كليتاه ما زالتا قادرتين على إنتاج بعض البول، وذلك لأن قرار الغسيل الكلوي من عدمه يعتمد على عدة عوامل مثل مستوى الكرياتينين، ومادة البولينا بالدم
ماعليك فعله أثناء عملية الغسيل الكلوي
فحوصات وعلاجات
غسيل الكلى Dialysis هو علاج يقوم بتصفية الدم وتنقيته باستخدام آلة، يساعد ذلك في الحفاظ على توازن السوائل والشوارد عندما لا تتمكن الكلى من أداء وظيفتها.
التهاب كبيبات الكلى الحاد والمزمن
أمراض
قد يحدث التهاب كبيبات الكلى Glomerulonephritis نتيجة هجمة التهابية مفاجئة أو مزمنة تتطور بشكل تدريجي. تعرف على الأسباب وطرق العلاج..
13 حالة مرضية تضر الكلى
معلومة تهمك
تقوم الكليتان بوظائف هامة للحفاظ على صحة الجسم، ومن أهمها تنقية الدم من السموم والشوائب، والحفاظ عليهما أمر مهم للحفاظ على صحة الجسم، لذا من المهم أن نتعرف إلى الأمراض التي يمكن تؤثر عليهما، واكتشاف هذه الأمراض مبكراً وعلاجها بفعالية.
التشنجات
استشارات صحية

السيدة عبير؛
أولاً تمنياتنا لوالدتكم بالشفاء العاجل، ولدينا بعض النقاط سنوضحها لكِ:
١. نوع التشنجات
التشنجات تندرج تحتها تقسيمات كبيرة لطبيعة ونوع التشنجات، فمثلاً هل هي تشنجات صرعية (عصبية) أم غير صرعية (نفسية)؟