صحــــتك
14 أغسطس 2018

أسباب التشنجات بعد التدخل الجراحي

والدتي أجرت تنظيفا صديد في الركبة و عند خروجها من المستشفي حدث لها تشنجات و كانت هي المرة الاولي و هي حاليا في الرعاية لكن لا يوجد اي تحسن، بمجرد رؤيتي تاتيها التشنجات، و تنظر للأجهزة حوالياها و تصير في حالة هياج مع العلم أن عندها قصورا في وظائف الكلى و عمرها 67عاما. هل يمكن العلاج والشفاء؟ أرجو الرد للأهمية. و شكرا
التشنجات

السيدة عبير؛
أولاً تمنياتنا لوالدتكم بالشفاء العاجل، ولدينا بعض النقاط سنوضحها لكِ:
١. نوع التشنجات
التشنجات تندرج تحتها تقسيمات كبيرة لطبيعة ونوع التشنجات، فمثلاً هل هي تشنجات صرعية (عصبية) أم غير صرعية (نفسية)؟ وإذا كانت صرعية فهل هي عامة أم محددة بطرف من الأطراف؟



وهل معها أعراض فقدان الوعي والتبول اللاإرادي أثناء النوبات أو التبرز؟ وهل هناك عض اللسان؟ أسئلة كثيرة سيسألها لكم طبيب الأعصاب قبل الكشف، ومن المهم عند حدوث النوبات أن تلاحظوا شكل التشنجات لتخبروا بها الطبيب فهذا أهم جزء في التشخيص وهو شهادة الشاهد المرافق للمريض عن شكل التشنجات ومدتها والأعراض التي صاحبت النوبة أو حدثت بعدها ووجود تاريخ مرضي عائلى للصرع أم لا؟

٢. أسباب الصرع عامة (وتختلف طبعاً طبقاً لعمر المريض)
- المرضى الذين يتناولون الكحوليات أو بعض الأدوية ( خاصة بعض الأدوية النفسية والمسكنات المخدرة) ويتوقفون فجأة أو دون إشراف طبي، يحدث لديهم عملية سحب للمادة من الجسم وبالتالي اختلال للتوازن المخي فتحدث التشنجات أو نوبات الصرع.

- الأورام أو ثانويات الأورام التي تصيب المخ أو الصدمات والخبطات المخترقة للمخ مثل التي تحدث في حوادث السيارات أو نتيجة الضرب بآلة حادة... إلخ.

- أمراض الأوعية الدموية المخية مثل نزيف أغشية المخ (ورم دموي تحت الجافية) أو الاعتلال الدماغي بسبب ارتفاع الضغط.

- مرض الزهايمر.



- اختلال الأملاح أو بعض المواد بالجسم مثل؛ انخفاض الصوديوم، وارتفاع مادة اليوريا (البولينا) في مرضى الفشل الكلوي، فشل الكبد، انخفاض السكر بالدم ( في مرضى السكري الذين يتناولون أدوية خفض السكر كالأقراص والإنسولين أو المرضى المصابين بنوع من الأورام في البنكرياس يساعد على زيادة إفراز الإنسولين).

- أسباب غير معلومة (وتمثل ٦٠٪؜ من الأسباب)

٣. أسباب أخرى
بالنسبة لوالدة حضرتك فهناك أسباب قد تكون أهم، مثل قصور الكلى واختلال الأملاح بعد العملية، ومن الممكن أن تكون اصيبت بعدوى في الدم جراء الصديد الذي في الركبة، وقد تكون أصيبت بعدوى أخرى في البول مثلاً وقد يؤدي هذا إلى تشنجات لدى كبار السن.

ومن المهم جداً معرفة مستوى السكر والأملاح ووظائف الكلى، ويقوم الأطباء بسحب هذه التحاليل العامة بالإضافة لبعض الأشعات مثل الرنين المغناطيسي لاستثناء وجود أورام أو نزيف ضاغط على المخ، وكذلك عمل دراسة كهربية للمخ وغيرها من الأشعات التي يطلبها أطباء الأعصاب حسب احتياج كل مريض.

٤. حالة الهياج هي حالة نفسية وليست عصبية صرعية
فحالة الهياج قد تحدث نتيجة وجود المريض في الرعاية لرؤيته للأجهزة وإحساسه بأنه مريض مرضا شديدا يستلزم وجوده بالرعاية. وأيضاً سماع الأجهزة طوال اليوم وعدم قدرته على النوم مدة كافية، حيث الأضواء والضجيج وحالات الطوارئ حوله وعدم وجود الأهل بصفة دائمة حوله.



هذه طبيعة العناية المركزة وقد يعطي طبيب العناية بعض المهدئات لمرضى الرعاية من أجل تخفيف هذه النوبات حتى خروج المريض لغرفة عادية، ولكن قد يجد أطباء العناية والأعصاب صعوبة في إعطاء هذه المهدئات لمرضى التشنجات لأنهم يتناولون أدوية الصرع، وهي بالتالي تثبط وظائف وكهرباء المخ، فإعطاء مهدئات ومثبطات أكثر للمريض ليس في صالحه. طبعاً كل هذا يخضع لرأي استشاريي الرعاية والمخ والأعصاب.

٥. العلاج
أهم وسائل العلاج هي علاج المسببات إن وجدت مثل إذا كانت هناك عدوى تعطى المضادات الحيوية طبقاً للمزارع، وكذلك إذا كان هناك اختلال في الأملاح مثل الصوديوم يقومون بتصحيح ذلك أو إذا انخفض السكر أو علاج ارتفاع وظائف الكلى وهكذا.

وأيضاً إذا كان هناك نزف أو ورم -لا قدر الله- فلزم عرض ذلك على استشاريي المخ والأعصاب وجراحة المخ والأعصاب للعمل اللازم. ويصاحب علاج السبب إعطاء المريض أدوية الصرع المناسبة لحالته طبقاً لسنه ووظائف الكلى والكبد لديه ومدى استجابته لهذه الأدوية.

وبعد خروج المريض يتابع مع أطباء الأعصاب مسار وجرعات الأدوية. وإذا كان هناك سبب محدد للصرع وتم علاجه بشكل جيد قد لا يحتاج المريض الاستمرار على أدوية الصرع، على سبيل المثال المرضى الذين يتعرضون لنوبات صرع نتيجة انخفاض السكر فإذا تم تصحيح معدل السكر وتوقفت النوبات قد لا يحتاج المريض حينها الاستمرار على أدوية الصرع.
تمنياتنا لوالدتكم بعاجل الشفاء ودوام الصحة والعافية ودمتم جميعاً بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ
14 أغسطس 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.