صحــــتك
13 يوليو 2021

ارتفاع وظائف الكلى.. كيف يمكن تجنب الغسيل الكلوي؟

نسبة اليوريا لدي 133، والكرياتينين 6.7، هل هناك أي نصائح تقيني من الغسيل، مع العلم أن لي سنة تقريبا من ظهور أعراض نقص وظائف الكلى، ولكن وصلت إلى هذه المرحلة الآن، الطبيب المعالج أمر لي بتركيب قسطرة وحبوب الكالسيوم، وأعاني من ضغط دم وسكري.
ارتفاع وظائف الكلى.. فكيف يمكن تجنب الغسيل الكلوي؟
الأستاذ الكريم، تحية طيبة وبعد
ارتفاع معدلات تحاليل الكلى ليس دليلًا على الاحتياج لغسيل الكلى، بل هناك حسابات أخرى وأعراض مرضية يبنى عليها قرار الغسيل، إضافة إلى معدلات اليوريا والكرياتينين، فمن المهم معرفة سبب هذا الارتفاع وهل سبب مشكلة الكلى في الأوعية ما قبل الكلى أم في نسيجها أم في مخرج البول ما بعد الكلى، لأنه في حالات كثيرة، بمجرد معرفة السبب وعلاجه تتحسن وظائف الكلى وتعود طبيعية.

لقد ذكرت ارتفاع الضغط والسكر اللذين من المرجح أنهما من أسباب هذا الارتفاع في الوظائف، وغالبًا ما يسببان مشكلة في نسيج الكلى، ولكن ضبط معدلات السكر وقراءات الضغط يساعد كثيرًا في استقرار الحالة، وهذا هو مربط الفرس في استقرار الحالة، وكذلك استخدام أدوية الضغط المناسبة لكل من السكر والكلى، وضبط جرعات أدوية السكر والضغط طبقًا لوظائف الكلى من الخطوات المهمة لتفادي تدهورها. ولهذا فإن المتابعة المستمرة والمنظمة مع طبيب الكلى أو الباطنية مهمة للغاية.

هناك نصائح عامة خاصة بالأكل، مثل ضبط كميات اللحوم المتناولة وتقليل ملح الصوديوم في الطعام، وكذلك ضبط كميات السوائل، وزيادة الألياف في الطعام، وضبط الوزن (عن طريق الحمية الغذائية والرياضة الخفيفة والمنظمة مثل المشي) وغيرها من النصائح التي تعطى لمرضى ارتفاع وظائف الكلى من قبل الطبيب المعالج حسب درجة القصور الكلوي وحسب العادات الغذائية للمريض، كما ينصح بالتوقف عن التدخين أو شرب الكحوليات (في حالة تناول أي منهما)، وأخير ننصح بالتوقف عن أخذ أي أدوية تضر الكلى مثل المسكنات غير الستيرويدية (مثل الفولتارين والإيبوبروفين والجرعات الكبيرة من الأسبرين.. إلخ، ويستثنى من المسكنات الباراسيتامول والذي تأثيره أقل بكثير على الكلى مما سبق وذكرناه من المسكنات)، وكذلك بعض المضادات الحيوية تجب مراجعة الطبيب قبل استخدامها، وأخيرًا بعض الأعشاب التي قد نظن أنها طبيعية لكن قد تكون ضارة جدًا للكلى، وعلينا إخبار الطبيب قبل استخدام أي من هذه الأدوية والأعشاب.. تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير.


اقرأ أيضاً:
إجراءات بسيطة تجنبك الفشل الكلوي
لمرضى السكري.. كيف تطمئن على كليتك؟
آخر تعديل بتاريخ
13 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.