صحــــتك

متلازمة التمثيل الغذائي

تفاقم متلازمة التمثيل الغذائي يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
أخبار طبية
كشفت دراسة جديدة أن تفاقم متلازمة التمثيل الغذائي يزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وقد تساعد السيطرة على هذه المتلازمة في الوقاية من السرطان.
DefaultImage
استشارات صحية
أنا مريض قولون عصبي، وعند أخذ أدوية يقل الألم، عملت تحاليل دم وجرثومة معدة، والنتيجة سليمة، ولكن ما يزال لدي ألم، ما السبب وهل توجد تحاليل أخرى؟
متلازمة التمثيل الغذائي في عالمنا العربي
معلومة تهمك
لاحظت جمعية القلب الأمريكية وجود ارتباط بين عناصر معيّنة وحدوث أمراض القلب والأوعية الدموية والكلية. اقترحت هذه الجمعية اسم متلازمة القلب والأوعية الدموية والكلية على هذه العناصر المتلازمة. فما أهميتها؟ وكيف سيستخدمها الأطباء في متابعة المرضى؟
مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي (المتلازمة الاستقلابية)
المرئيات
تتكون عناصر متلازمة التمثيل الغذائي (المتلازمة الاستقلابية) من السمنة المركزية حول الخصر، وارتفاع الشحوم الثلاثية والكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وداء السكري من النوع الثاني، ومقاومة خلايا الجسم لفاعلية هرمون الإنسولين. تؤدي الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي إلى مخاطر عديدة تشمل: تصلب الشرايين، خاصة في القلب والدماغ، مما قد يؤدي إلى نقص تروية القلب والذبحة الصدرية والأزمات القلبية والسكتات الدماغية، وكذلك زيادة احتمال حدوث السرطانات، والحالات النفسية، وبعض الأمراض الأخرى، مثل تكيس المبيض المتعدد والعقم والبد الدهني وحصيات المرارة ...
الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي
انفوغراف
تتكون عناصر متلازمة التمثيل الغذائي (المتلازمة الاستقلابية) من السمنة المركزية حول الخصر، وارتفاع الشحوم الثلاثية والكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وداء السكري من النوع الثاني، ومقاومة خلايا الجسم لفاعلية هرمون الإنسولين.
الإنسولين يؤثر على دماغك وليس فقط سكر دمك
معلومة تهمك
في دراسة حديثة وجد العلماء أن الأنسولين يؤثر على مستويات الدوبامين ونظام المكافأة في المخ، فما هي هذه التغيرات؟ وهل لها علاقة بالسكري والسمنة؟
زيادة أمراض الكبد القاتلة.. هل أنت في خطر؟
معلومة تهمك
تحدث متلازمة التمثيل الغذائي عند مرضى السكرى، ومع زيادة دهون البطن، وارتفاع مستويات الكوليسترول، مما يؤدي لحدوث الكبد الدهني، والذي قد يتطور لتليف كبد مميت.
متلازمة التمثيل الغذائي في عالمنا العربي
معلومة تهمك
أصبحت "متلازمة التمثيل الغذائي" واحدة من أكثر المشكلات الصحية حول العالم، وزادت معدلاتها في عالمنا العربي، كما أنها لم تعد مقتصرة على كبار السن، ولكنها بدأت في الانتشار بين الأطفال والمراهقين.. فما هي هذه المتلازمة؟ وما هي مخاطرها؟
حماية نفسك من متلازمة التمثيل الغذائي
الحياة الصحية
متلازمة التمثيل الغذائي (Metabolic syndrome)، وتعرف أيضاً بعدة أسماء، مثل متلازمة الأمراض القلبية الاستقلابية، متلازمة مقاومة الأنسولين، متلازمة الاستقلاب أو متلازمة الأيض، وهي مزيج من الاضطرابات الاستقلابية أو عوامل الخطورة.
عوامل الخطورة لمتلازمة التمثيل الغذائي وعلاجها
معلومة تهمك
متلازمة التمثيل الغذائي هي مزيج من الاضطرابات في التعامل مع الدهون والسكر والأملاح والعناصر الغذائية، ما يؤدي لمجموعة من عوامل الخطورة، ويرجع الاهتمام بالمتلازمة لأنها عامل خطورة لأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي تسبب وفاة 18 مليون شخص حول العالم سنوياً.
بالتفصيل.. متلازمة التمثيل الغذائي
أمراض
متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الحالات المرضية التي تتضمن ارتفاع ضغط الدم ومستوى السكر بالدم، وفرط تمركز الدهون بالجسم خاصة حول الخصر، ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية. تحدث هذه التغيرات بعضها مع بعض، ما يزيد خطر التعرّض للإصابة بأمراض الشرايين.
اختلاف مواعيد النوم قد يسبب البدانة والسكري وضغط الدم
معلومة تهمك
أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين لا يحصلون على نفس القدر من النوم أو يذهبون إلى الفراش في نفس التوقيت كل ليلة، ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية مثل البدانة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري.