صحــــتك

اقتراح وصف جديد لمتلازمة القلب والأوعية والكلية

متلازمة التمثيل الغذائي في عالمنا العربي
متلازمة جديدة: متلازمة التمثيل الغذائي إضافة إلى فشل الكلية

تقدّمت اللجنة الإدارية لجمعية القلب الأمريكية بتاريخ 7 سبتمبر 2023 باستشارة رئاسية لوَصف حالة مرَضية جديدة أُطلق عليها اسم: متلازمة القلب والأوعية الدموية والكلية. نُشرت مواصفات هذه المتلازمة الجديدة في مجلة الدَّورة الدموية Circulation بتاريخ 9 أكتوبر 2023.

تَقتَرح هذه الاستشارة ضرورة متابعة الحالة الصحية للقلب والأوعية الدموية ووظائف الكلية في تقييم الحالة الصحية العامة، وقياس احتمال حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية وفشل الكلية على مدى 10 – 30 سنة.

لوحِظ ارتباط بعض أمراض القلب والأوعية الدموية وفشل الكلية مع وجود هذه العناصر: الفقر، والسُّمنة المركزية حول البطن، والتقدم في العمر، وارتفاع الضغط، والسكري من النوع الثاني، وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم ... إضافة إلى ما يسمى بمتلازمة التمثيل الغذائي.

الأمراض التي تم تسجيلها ومتابعتها في هذه المتلازمة الجديدة شملت: ضَعف عضلة القلب، والرَّجفان الأذيني، ونقص تروية القلب (تصلب شرايين القلب)، والسكتة الدماغية، وتضيق وانسداد شرايين الأطراف، وضَعف وظائف الكلية.

يُقدّر أن نحو واحد من كل ثلاثة أمريكيين بالغين مصاب بثلاثة أو أكثر من عناصر هذه المتلازمة، مما يستدعي اهتمامًا أكبر بمتابعة الحالة الصحية العامة لدى المصابين، ولدى السكان بشكل عام، وضرورة تصميم حاسبة جديدة تأخذ هذه المتلازمة بعين الاعتبار في تقدير احتمال حدوث هذه الأمراض في المستقبل.

ما هي درجات الإصابة بالمتلازمة الجديدة؟

صنَّفت جمعية القلب الأمريكية درجات شدة الإصابة بمتلازمة القلب والأوعية والكلية وفق ما يلي:

  • المرحلة 0 (لا يوجَد أي عنصر من عناصر الخطورة)، يُنصَح فيها بالتركيز على الوقاية حسب التوصيات الثمانية للحياة الصحية التي تشمل: الأكل الصحي، وممارسة الرياضة، وعدم التدخين، والنوم الجيد، وضبط الوزن، وضبط الكوليسترول، وضبط سكر الدم، وضبط ضغط الدم.
  • المرحلة 1 (وجود زيادة في كمية الدهون في الجسم، وعدم تحمّل السكر، أو وجود حالة ما قَبل السكري)، يُنصَح فيها بالحياة الصحية، وتخفيض الوزن بمقدار 5 بالمئة، والمتابعة المنتظمة للحالة الصحية العامة.
  • المرحلة 2 (وجود عناصر متلازمة التمثيل الغذائي)، يُنصَح فيها بعلاج السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الدهون الثلاثية والكوليسترول، ومتابعة وظائف الكلية سنويًّا.
  • المرحلة 3 (وجود حالة قلبية دون أعراض سريرية)، يُنصَح فيها بتكثيف الوقاية، وقياس نسبة الكالسيوم في شرايين القلب.
  • المرحلة 4 (وجود أمراض قلبية وعائية دون وجود قصور كلية)، يُنصَح فيها بعلاج الأمراض الموجودة في كل مريض، ومتابعة وظائف الكلية بشكل دقيق.

لاحظَت جمعية القلب الأمريكية أن نجاح المصابين في اتباع الحياة الصحية وضبط الأمراض الموجودة يمكن أن يسبب تراجعًا في شدة الإصابة بهذه المتلازمة، خاصة قبل المرحلة الثالثة.

ما هي فوائد توصيف هذه المتلازمة الجديدة؟

  • تُنبِّه جمعية القلب الأمريكية إلى أن معرفة الأطباء بوجود هذه المتلازمة قد يساعدهم في تقدير احتمال إصابة المرضى بأمراض القلب والأوعية الدموية وفشل الكلية في المستقبل، خاصة مع تطوير الحاسبة الجديدة التي تأخذ عناصر هذه المتلازمة بعين الاعتبار في حساب احتمال حدوث هذه الأمراض على مدى 10 – 30 سنة قادمة.
  • هناك حاجة لمزيد من الدراسات لمتابعة تطوّر هذه الأمراض لدى المصابين بهذه المتلازمة، ومدى فاعلية الإجراءات الوقائية في تجنّب تطورها نحو الأسوأ.
  • وَضع خطط بعيدة المدى للتعامل مع هذه المتلازمة، ووَضع خطط الوقاية والعلاج بوسائل شاملة تأخذ جميع عناصر المتلازمة بعين الاعتبار، وليس التركيز الزائد على أحد العناصر لوحده، مثل علاج السكري، أو ارتفاع ضغط الدم فقط. يجب التعامل مع حالة المريض برؤية شاملة للقلب والأوعية الدموية والكلية. من الضروري أخذ العوامل الاجتماعية أيضا بعَين الاعتبار، مثل الفقر، وتأثير كل منها على الحالة الصحية العامة.

 

المصادر:

Bye-Bye, 'Life's Simple 7': AHA Redefines Cardiovascular Health by Adding Sleep | MedPage Today

Time to Recognize Cardiovascular-Kidney-Metabolic Syndrome, AHA Says | MedPage Today

A Synopsis of the Evidence for the Science and Clinical Management of Cardiovascular-Kidney-Metabolic (CKM) Syndrome: A Scientific Statement From the American Heart Association | Circulation (ahajournals.org)

Cardiovascular-Kidney-Metabolic Health: A Presidential Advisory From the American Heart Association | Circulation (ahajournals.org)

آخر تعديل بتاريخ
14 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.