صحــــتك

السيلياك

DefaultImage
استشارات صحية
هل مرض حساسية الحنطة (السيلياك) مرتبط بمرض السكري؟ وما الفحوصات الطبية اللازمة؟ وإلى أي تخصص طبي أتوجه للمتابعة؟
DefaultImage
استشارات صحية
طفلتي تدخل الحمام بعد كل وجبة، ما الفحوصات المطلوبة؟
ما الفرق بين مرض كرون والداء البطني؟
أمراض
يؤثر كل من مرض كرون والداء البطني (Celiac Disease) في الجهاز الهضمي، ويسببان التهابًا في الأمعاء، ويؤديان إلى ظهور أعراض متشابهة إلى حد ما، ولكن يختلف المرضان في المسببات والعلاج.
أعراض
ليست كل مشكلة هضمية تعني حساسية الطعام، فقد تكون عدم تحمل للطعام فقط.. فكيف نفرق بينهما؟
معلومة تهمك
وجدت دراسة جديدة صممت لفحص اضطراب تجنب الأطعمة المحدد بين مرضى الداء البطني (السيلياك)، أن هذا الاضطراب شائع إلى حد ما بين مرضى السيلياك. 
استشارات صحية
لا يعني حجم البراز الكبير وجود أي مشكلة مرضية، ولا يعبر عندئذ إلا عن حركية القولون وعملية الإفراغ والتي تختلف من شخص إلى آخر.
الداء البطني
تغذية
الداء البطني أو السيلياك هو تفاعل مناعي ضد تناول بروتين القمح والشعير والجاودار؛ ما يؤدي إلى تلف بطانة الأمعاء الدقيقة، فكيف يشخص هذا الداء ويعالج؟
آلام البطن المتكررة وفقدان الوزن والتشخيص السيلياك
استشارات صحية
بالطبع الأعراض وبعض اختلالات صورة الدم وإيجابية تحليل الأنتي تي تي جي، كلها من العوامل التي ربما تشير إلى إصابتك بمرض السيلياك أو حساسية الغلوتين أو المعروف بين العامة باسم حساسية القمح.
محسن عجين لخبز خالي من الغلوتين
استشارات صحية
الحقيقة أني لا أعرف إذا كان هناك محسّن عجين لصنع خبز خال من الجلوتين، لأن هذا يعتمد علي البلد الذي تعيشين فيه. أنصحك بأن تبحثي عنه في أماكن البيع المتخصصة في المنتجات الخالية من الجلوتين.
DefaultImage
استشارات صحية
لا أعرف قصدك من تحليل دم إيجابي للسيلياك.. هل تقصدين الأجسام المضادة؟ هل قمت بعمل منظار؟ هل تم أخذ عينات؟ ما هي نتائج باقي التحاليل الأخرى؟ لا يوجد تشخيص بدون منظار وعينات بالمنظار.
مصاب بجرثومة المعدة والعلاج لا ينفع
استشارات صحية
الأخ أيوب؛
بالطبع لا يوجد ما يفسر نقص نسبة الهيموجلوبين بهذه الطريقة.. ولا أعرف تقرير تنظير الجهاز الهضمي العلوي.. كما أن نسبة الألبومين في الدم منخفضة فهل لديك مشكلة في الكبد؟ أم هي مشكلة متعلقة بالامتصاص؟
فقر الدم المزمن.. ابحثي عن السبب
استشارات صحية
الابنة العزيزة؛
شفاك الله وعافاك من كل سوء وبعد..
بالطبع هذا أمر خطير ولا يجب أن يعالج بهذا الاستخفاف.. هذه أنيميا قيد الفحص.. بحثاً عن العلاج المناسب والنهائي .. يجب البحث عن سببها، وعند كثير من الفتيات يكون السبب في الجهاز الهضمي.