صحــــتك
26 يوليو 2023

طفلتي تدخل الحمام بعد كل وجبة.. فحوصات مطلوبة

طفلتي عمرها 10 سنوات، أجريت لها فحوصات ما ظهر شيء، وصورة لعمر العظم للكف وظهر أصغر بسنة من عمرها، وهي عندها نقص بالنمو بطيء وضعيف، لكنها تعاني من دخول الحمام بكثرة بعد تناول أي شيء، فماذا تنصحوني؟

DefaultImage

الأخ الفاضل:

نقص العمر العظمي لسنة واحدة مع وجود ازدياد بتكرار التبرز وبطء بالنمو مع نقص وزن، يدلّ غالبا على مشكلة بامتصاص الأغذية، أو مشكلة هضمية مؤثّرة على النمو. من المهم جدا أوّلًا نفي الداء الزلاقي أو التحسس لبروتين القمح أو ما يسمى بالغلوتين، وذلك يتم بفحص مخبري للدم، فإنْ كان التحليل إيجابيا، فالأفضل بعده التأكد من التشخيص بإجراء خزعة من الأمعاء. 

أيضا، يجب أخذ قصة عائلية مفصلة عن نمو كلا الوالدين بفترة الطفولة، إذْ يمر بعض الأطفال بنقص نمو بُنْيَوِيٍّ سببه الوراثة. من المهم جدا معرفة أين تقع طفلتك على مخططات النمو التي تناسب جنسها وعمرها، حتى يتم معرفة إن كان الطول ولوزن قد تأثَّرا، أو أن أحدهما فقط قد تأثر بتراجع النمو الذي ذكرته.

معايرة بعض الفيتامينات وخضاب الدم قد يساعد ويُظهِر إن كان هناك خلل ونقص امتصاص بجزء محدد من الأمعاء، فكل جزء من الأمعاء مسؤول عن امتصاص أغذية محددة.

إن كانت طفلتك تعاني من طفح جلدي أو أكزيما، فقد يكون هناك تحسس من بروتين حليب البقر. يساعد تحليل البراز أيضا في معرفة ما لم يتم امتصاصه خلال مرور الأغذية، فوجود دسم يعني أن هناك دسم لم يُمْتَص بالأمعاء، وهكذا دواليك. قد يحتاج تشخيص الحالة لتنظيف الأمعاء مع أخذ خزعة أو عينة. لهذا، الأمر يحتاج لاستشارة طبيب أطفال أمراض هضمية حتى يسهل التشخيص.

آخر تعديل بتاريخ
26 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.