صحــــتك

التبرع بالأعضاء

كل ما يجب أن تعرفه كمتبرع للكبد
فحوصات وعلاجات
في عالَم الطب وزراعة الأعضاء، تُعتَبر زراعة الكبد من أكثر العمليات التي تُنقذ الأرواح. في هذا المقال، سنتناول ما يمكن توقّعه لمتبرع الكبد.
معلومة تهمك
تناقلت الأخبار عن إجراء أول عملية زراعة رئة من متبرع حي في مصر والوطن العربي وأفريقيا على يد طاقم طبي متخصص لفتاة تعاني من تليف شديد في الرئتين.
بينيت بعد جراحة زرع القلب له
معلومة تهمك
أعلن مستشفى ماريلاند، وفاة أول شخص خضع لعملية زرع قلب من خنزير، بعد شهرين من التجربة الرائدة، وهو المستشفى الذي أجرى الجراحة.
 زراعة القلب.. علاج المرحلة النهائية لأمراض القلب
فحوصات وعلاجات
زرع القلب Heart Transplant Surgery هو إجراء جراحي يستخدم لعلاج أخطر حالات أمراض القلب، عن طريق استبدال القلب العاجز لأي سبب كان بآخر سليم. فما دواعيه ومخاطره؟
إجراءات قبل وأثناء وبعد استئصال الكلية
فحوصات وعلاجات
استئصال الكلية Nephrectomy هو عملية جراحية كبرى لإزالة كليتك أو جزء منها، عندما تتلف أو لم تعد تعمل بشكل صحيح أو في حالة سرطان الكلى أو التبرع بالكلى.
زراعة الكلى
فحوصات وعلاجات
زراعة الكلى (Kidney transplantation)، هي عملية جراحية يتم فيها استئصال كلية من متبرِّع حي أو مُتوفى وزراعتها لشخص لم تعد كليتاه تعملان بشكل سليم.
DefaultImage
استشارات صحية
بالطبع ما تسأل عنه هو أمر دقيق للغاية ولا يصح تناوله في رسالة عبر الإنترنت، لأن الأمر يحتاج إلى تقييم الحالة إكلينيكيا ومعمليا وبالفحوصات والأشعة ونتيجة العينة وهو ما يحتاج إلى استشاري متخصص في أمراض الكلى وزراعة الكلى.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ محمد؛
بارك الله فيك على نيتك التبرع، واستئصال المرارة هي أول جزء جراحي في عملية التبرع بجزء من الكبد، لذا لا توجد مشكلة بوجه عام، أما لماذا وقف الطبيب إجراءات التبرع فلا بد أن تعود إليه وتسأله.
متبرع بالكلية واشكو الصداع.. هل توجد علاقة؟
استشارات صحية
الأخ سالم؛
تحياتنا لك..
قد يصاب متبرع الكلى بارتفاع في الضغط، والذي يسبب بدوره الصداع والإحساس بتنميل الرأس... إلخ. فننصحك بمتابعة ضغطك بشكل منتظم. ولكننا نعتقد أن ما تعانيه من أعراض قد لا يكون ذا صلة بالتبرع.
الوصية الطبية المسبقة.. إجراء ضروري لحمايتك
فحوصات وعلاجات
تعارف الناس في مجتمعات مختلفة على أن الشخص المسن أو المريض بمرض لا يرجى شفاؤه قد يختار أن يكتب وصيته المتعلقة بميراثه، ولكن هناك وصايا أخرى مهمة يحتاج الشخص لصياغتها رسمياً.. وهي الوصايا المتعلقة بالرعاية الصحية..
آلية جديد تساعد في نجاح زراعة الأعضاء
معلومة تهمك
قال باحثون أستراليون إنهم توصلوا إلى آلية جديدة تلعب دورًا حيويًا في نمو الخلايا الجذعية، خلال عملية زراعة الأعضاء في الجسم البشري، مما يسهم في إنقاذ آلاف الأرواح.
التبرع بالأعضاء بعد الوفاة
فحوصات وعلاجات
التبرع بالأعضاء ينقذ الأرواح، غير أن ثمة معلومات خاطئة تكتنف هذا الموضوع، طبياً ودينياً وقانونياً واقتصادياً.