صحــــتك

وفاة أول مريض زرع له قلب خنزير معدل وراثيا

بينيت بعد جراحة زرع القلب له

أعلن مستشفى ماريلاند وفاة أول شخص خضع لعملية زرع قلب من خنزير، بعد شهرين من التجربة الرائدة، وهو المستشفى الذي أجرى الجراحة.

وفاة ديفيد بينيت

توفي ديفيد بينيت، 57 عامًا، يوم الثلاثاء المصادف 8 مارس 2022 في المركز الطبي بجامعة ميريلاند. ولم يذكر الأطباء السبب الدقيق للوفاة، واكتفوا بالقول إن حالته بدأت في التدهور قبل عدة أيام.

وأشاد نجل بينيت بالمستشفى لتقديمها التجربة الأخيرة، قائلاً: "إن الأسرة تأمل أن تساعد في بذل المزيد من الجهود لإنهاء نقص الأعضاء، ونحن ممتنون لكل لحظة إبداعية، وكل حلم مجنون، وكل ليلة بلا نوم ساهمت في هذا الجهد التاريخي، ونأمل أن تكون هذه القصة بداية الأمل وليس النهاية". وسعى الأطباء لعقود إلى استخدام أعضاء حيوانية يومًا ما في عمليات زرع منقذة للحياة.

وكان بينيت، وهو عامل بارع من هاجرستاون بولاية ماريلاند، مرشحًا لهذه المحاولة الجديدة فقط لأنه كان يواجه موتًا محققًا، وكان غير مؤهل لعملية زرع قلب بشري، وطريح الفراش وعلى أجهزة دعم الحياة.

وبعد إجراء عملية زرع قلب الخنزير له والتي تمت في 7 يناير، أخبر نجل بينيت وكالة أسوشييتيد برس أن والده يعلم أنه لا يوجد ضمان بأنها ستنجح، وأنه يعلم أن المحاولات السابقة لزرع أعضاء الحيوانات كانت قد فشلت إلى حد كبير لأن أجسام المرضى رفضت بسرعة العضو الحيواني.

 

قلب الخنزير معدل وراثيا

هذه المرة، استخدم جراحو ماريلاند قلبًا من خنزير معدل جينيًا، وقام العلماء بتعديل الحيوان لإزالة جينات الخنازير التي تؤدي إلى حدوث رفض سريع للغاية وإضافة جينات بشرية لمساعدة الجسم على قبول العضو. وفي البداية، كان قلب الخنزير يعمل، وأصدر مستشفى ماريلاند تحديثات دورية بدا أن بينيت يتعافى ببطء. وفي الشهر الماضي، نشر المستشفى مقطع فيديو له وهو يشاهد سوبر بول من سريره في المستشفى أثناء عمله مع معالجه الطبيعي.

ونجا بينيت لفترة أطول بكثير مع قلب الخنزير المعدل جينيًا مقارنة بالطفل الرضيع بيبي فاي، الذي قضى 21 يومًا يحتضر بعدما تم زراعة قلب قرد له في عام 1984. وقال الدكتور بارتلي جريفيث، الذي أجرى الجراحة في مستشفى بالتيمور، في بيان: "لقد أثبت السيد بينيت أنه مريض شجاع ونبيل قاتل حتى النهاية".

الحاجة إلى مصدر آخر للأعضاء

تم إجراء أكثر من 41000 عملية زرع أعضاء في الولايات المتحدة العام الماضي، وهو رقم قياسي - بما في ذلك حوالي 3800 عملية زرع قلب. لكن أكثر من 106000 شخص ما زالوا على قائمة الانتظار الوطنية، ويموت الآلاف كل عام قبل الحصول على العضو المنشود، وآلاف غيرهم لا يضافون إلى القائمة أبدًا، والتي تعتبر طويلة جدا.

وسمحت إدارة الغذاء والدواء بتجربة ماريلاند الدرامية بموجب قواعد "الاستخدام الرحيم" لحالات الطوارئ. وقال أطباء بينيت إنه يعاني من قصور في القلب واضطراب في ضربات القلب، بالإضافة إلى تاريخ من عدم الامتثال للتعليمات الطبية. وتم اعتباره غير مؤهل لعملية زرع قلب بشري تتطلب استخدامًا صارمًا للأدوية المثبطة للمناعة، أو مضخة القلب المزروعة.

 

ما سبب وفاة بينيت؟

لم يكشف الأطباء عن السبب الدقيق لوفاة بينيت. الرفض والعدوى والمضاعفات الأخرى هي مخاطر لمتلقي الزرع. وحسب الأطباء المشرفون على الحالة، فإن تجربة بينيت "قد اكتسبنا رؤى لا تقدر بثمن تعلمنا أن قلب الخنزير المعدل وراثيًا يمكن أن يعمل بشكل جيد داخل جسم الإنسان بينما يتم قمع الجهاز المناعي بشكل كاف" وقال الدكتور محمد محي الدين، المدير العلمي لجامعة ميريلاند، لبرنامج زراعة البشر: "أحد الأسئلة التالية هو ما إذا كان العلماء قد تعلموا ما يكفي من تجربة بينيت وبعض التجارب الحديثة الأخرى مع أعضاء الخنازير المعدلة جينيًا لإقناع إدارة الغذاء والدواء بالسماح بتجربة إكلينيكية، ربما مع عضو مثل الكلية لا يكون مميتًا على الفور إذا فشلت".

وحصل الجراحون في جامعة نيويورك مرتين في الخريف الماضي على إذن من عائلات الأفراد المتوفين لربط كلية خنزير معدلة جينيًا مؤقتًا بالأوعية الدموية خارج الجسم ومشاهدتها تعمل قبل إنهاء دعم الحياة. وذهب الجراحون في جامعة ألاباما في برمنغهام إلى أبعد من ذلك، حيث قاموا بزرع زوج من كليتي الخنازير المعدلة جينيًا في رجل ميت دماغًا في بروفة خطوة بخطوة لعملية يأملون تجربتها على مرضى أحياء ربما لاحقًا هذا العام.

ولطالما استخدمت الخنازير في الطب البشري ، بما في ذلك ترقيع جلد الخنزير وزرع صمامات قلب الخنازير. لكن زرع أعضاء كاملة أكثر تعقيدًا بكثير من استخدام الأنسجة عالية المعالجة. 

 

* المصدر

US man who got 1st pig heart transplant dies after 2 months

آخر تعديل بتاريخ
10 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.