صحــــتك

كل ما يجب أن يعرفه متبرع الكبد

كل ما يجب أن تعرفه كمتبرع للكبد

تتضمن عملية زراعة الكبد عدة مراحل، بما في ذلك التقييم والجراحة والإنعاش، ومن المهم أن يكون المتبرِّعون على عِلم بالمخاطر المرتبطة بتبرع الكبد، وكل ما تنطوي عليه عملية التبرع.

سلامتك خلال عملية التبرع هي هدف أساسي لبرنامج المتبرعين الأحياء، وسيكون عادة شخصٌ داعم للمتبرع الحي، ويمكن لفريق زراعة الأعضاء أن يَصِلك بشخص قام بالتبرع سابقًاـ ويمكنه مشاركة تجربته الشخصية معك.

تقييم المتبرع قبل زراعة الكبد

يساعد التقييم في تحديد ما إذا كنت تتطابَق بشكل مناسب مع متلقّي الكبد، وما إذا كنت تُصلح طبيًا للتبرع. في المرحلة الأولى من التقييم، ستخضَع لاختبار نوعية الأنسجة والفحص المخبري، وملء استبيان متبرع الكبد.

قد تتضمن الاختبارات الشاملة، العناصر الآتية، لكنها لا تقتصر على ذلك:

  • اختبارات الدم المخبرية.
  • فحص البول.
  • فحص عنق الرحم.
  • فحص الثدي ماموغرام (للنساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 40 عامًا)
  • تنظير القولون (إذا كنت تزيد عن 50 عامًا)
  • فحص القلب.

إذا كانت هذه النتائج مُرْضية وتؤهّلك للتبرع، ستلتقي بالطبيب الجراح الذي سيعمل على مناقشة الإجراء الجراحي ومخاطره. سيقوم الأطباء والجراحون بمراجعة نتائجك، وقد يتم إجراء اختبارات إضافية، مثل الأشعة السينية أو تخطيط القلب أو الاختبارات التصويرية الأخرى.

يشمل هذا الاختبار عددًا من الاستشارات والاختبارات التشخيصية، وسيتم أيضًا تقييمك من قبل أطباء من اختصاصات أخرى. قد تكون هناك حاجة إلى اختبارات إضافية استنادًا إلى نتائج تقييمك.

زراعة الكبد وتعافي المتبرع في المشفى

بعد التقييم الشامل، إذا تمت الموافقة على التبرع، سيتم تحديد موعد عملية زراعة الكبد. إذا لم تكن هناك حاجة ماسّة إلى عملية الزرع، يتم جَدوَلة العلمية عادة بعد أربعة إلى ستة أسابيع.

عادةً، يقضي متبرع الكبد حوالي سبعة أيام في المستشفى، وسيكون هناك ما يقرب من ستة إلى ثمانية أسابيع إضافية للتعافي. يجب على المتبرعين الذين يأتون من خارج المدينة (أكثر من ساعتَين بالسيارة) أن يخطّطوا لقضاء أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع إضافية في مكان إجراء العملية بعد الخروج من المستشفى.

خلال فترة التعافي الأولية، ستشعر ببعض الألم والتوتر من جراء العملية، والذي عادةً ما يتم التحكم فيه جيدًا بواسطة أدوية مسكنات الألم. تتم مراقبتك بعناية في وقت مبكّر بعد العملية، مِن خلال العلامات المناسبة للتعافي وإعادة نمو الكبد. بمجرد أن يتم التحكم بألمك بشكل جيد، وأن تأكل وتشرب بشكل جيد، وتنهض وتمشي دون صعوبة كبيرة، ستتمكن من مغادرة المستشفى.

بعد الخروج من المشفى عقب عملية زراعة الكبد

بعد الخروج من عملية زراعة الكبد، يُنصح بعدم رَفع أي شيء أثقَل من 20 رطلًا لمدة لا تقل عن ستة أسابيع. يُشدَّد عليك عدمُ قيادة السيارة أثناء استخدام الأدوية المسكِّنة، التي تُستخدم على الأقل لمدة أسبوعَين إلى ثلاثة أسابيع بعد الخروج من المستشفى.

يُنصَح بالمشي عدة مرات في اليوم. إذا كان لديك أطفال صغار، قد تحتاج إلى مساعَدة في البداية في رعايتهم. اعتمادًا على نوع عملك، قد تكون قادرًا على العودة إلى العمل بين ستة إلى ثمانية أسابيع بعد العملية. ستبدأ كبدك في النمو مباشرة بعد الجراحة، وستعود إلى الحجم الطبيعي تقريبًا خلال مدة تتراوح بين ستة إلى ثمانية أسابيع. ستتم مراقبة علاماتك الحيوية بعد الخروج من المستشفى بعناية من خلال زيارات العيادات المنتظمة واختبارات مخبرية.

 

المصدر:

What to Expect as a Liver Donor

آخر تعديل بتاريخ
12 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.