تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هي طائفة من الأمراض التي تحدث بسبب مهاجمة جهاز المناعة للجسم ذاته؛ حيث يمتلك جسم الإنسان جهازا مناعيا وظيفته الأساسية حماية الجسم عبر محاربة الأجسام الضارة والغريبة من بكتيريا وجراثيم وخلافه. لكن في بعض الأحيان قد يحدث خلل ما يؤدي إلى مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا وأنسجة الجسم نفسه، والسعي لمحاربتها كما لو أنها خطر محدق بالجسم. الأمر الذي قد ينتج عنه التهاب أو ضرر بالمفاصل والأعصاب والعضلات والجلد بجانب أجزاء أخرى من الجسم، فيما يعرف بأمراض المناعة الذاتية.

* لماذا تحدث أمراض المناعة الذاتية؟
يعتقد العلماء والباحثون أن هناك سببين رئيسيين وراء أمراض المناعة الذاتية:
- الأول وراثي عبر المادة الوراثية المنتقلة من الأبوين، والتي قد تزيد من احتمالية الإصابة بأحد تلك الأمراض.
- بينما الثاني محفز خارجي من البيئة المحيطة كالفيروسات على سبيل المثال.
- ويرى بعض العلماء أن هرمونات معينة قد تلعب دورا في الأمر أيضا، وذلك بسبب أن النساء أكثر عرضة للإصابة بتلك الأمراض من الرجال.

* ما هي أعراض أمراض المناعة الذاتية؟
تتشابه أعراض العديد من أمراض المناعة الذاتية في مراحلها المبكرة، والتي تتضمن الإرهاق، آلام العضلات، الانتفاخ والاحمرار، حمى بسيطة، صعوبة في التركيز، الشعور بالتنميل في الأيدي والأقدام، التهاب الجلد واحمراره.

وهناك بعض أمراض المناعة الذاتية تمتلك أعراضا مميزة أخرى، مثل العطش الشديد وفقدان الوزن والتعب في النوع الأول من داء السكري، وألام البطن والانتفاخ والإسهال في داء الأمعاء الالتهابي.

* ما هي أمراض المناعة الذاتية الشائعة؟
1- النوع الأول من داء السكري (Type 1 Diabetes)
يحدث هذا النوع من السكري حينما يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز هرمون الأنسولين، وللأسف فإنه لا يمكن الشفاء من هذا المرض، ولكن يمكن علاجه عبر مراقبة مستوى السكر بالدم والحقن بالأنسولين عند اللزوم.



2- التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid Arthritis)
بصيب هذا النوع من التهاب المفاصل العمود الفقري بشكل أساسي، كما أنه قد يصيب أيضا الصدر والرقبة والأرداف والركبتين. حيث يتسبب في ألام المفاصل وتيبسها وصعوبة تحريكها. ويتم علاج هذا المرض عبر استعمال الأدوية المسكنة للآلام وأدوية التهابات المفاصل وحقن مشتقات الكورتيزون أحيانا، بجانب ممارسة تمارين رياضية معينة. وفي بعض الأحيان قد يتم اللجوء إلى الجراحة لاستبدال المفصل المصاب.

3- الصدفية (Psoriasis)
يحدث هذا المرض عندما يقوم الجهاز المناعي بإحداث التهاب في الجلد يؤدي إلى النمو السريع والزائد لخلايا الجلد. مما يجعلها تتراكم على السطح قبل الأوان متسببة في رقع ومناطق حمراء سميكة على سطح الجلد تسبب الشعور بالحكة والألم.

يمكن علاج هذا المرض باستعمال بعض أنواع الدهانات أو التعرض للأشعة فوق البنفسجية لتقليل الأعراض، كما يتم استعمال مثبطات المناعة في بعض الأحيان.

4- داء الأمعاء الالتهابي (Inflammatory Bowel Disease)
يعد داء كرون والتهاب القولون التقرحي من أنواع داء الأمعاء الالتهابي، والذي يحدث حينما يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الأمعاء والتسبب في التهابات وألام بالبطن ونزيف، وعادة ما يصيب داء كرون الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة والقولون، بينما يصيب التهاب القولون التقرحي بطانة القولون.

وتتضمن الأدوية المستخدمة لعلاج تلك الأمراض مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية ومثبطات المناعة، ومن الممكن اللجوء إلى الجراحة في بعض الأحيان.



5- التصلب المتعدد (Multiple Sclerosis)
حال الإصابة بهذا المرض يتسبب الجهاز المناعي بالتهابات بالأعصاب والجهاز العصبي المركزي؛ مما يؤدي إلى الشعور بالألم ومشاكل بالحركة والتوازن وشعور بالوهن. وعلى الرغم من أن هذا المرض لا شفاء منه إلا أن استعمال الأدوية قد يخفف من أعراضه ويبطئ من تطور المرض.

* ما هي الفحوصات الطبية التي يمكنها تشخيص أمراض المناعة الذاتية؟
للأسف الشديد فإنه لا يوجد فحص طبي أو اختبار معملي واحد يمكنه تشخيص غالبية أمراض المناعة الذاتية؛ وعند شك الطبيب في الإصابة بأحد تلك الأمراض، فإنه سيقوم بتشخيص المرض بناء على عدد من الفحوصات الطبية والاختبارات المعملية بجانب تقييم الأعراض المرضية. وعادة ما يلجأ الأطباء إلى إجراء اختبار الأجسام المضادة للنواة المعملي (ANA) كإجراء أولي لدى الشك في الإصابة بواحد من تلك الأمراض، إلا أن هذا الاختبار يرجح الإصابة ولا يؤكدها، ويجب الاعتماد على قرائن أخرى لتأكيد الأمر.

* كيف يتم علاج أمراض المناعة الذاتية؟
للأسف الشديد فإنه لا يمكن شفاء أمراض المناعة الذاتية بشكل تام، إلا أنه يمكن علاجها عبر التحكم في النشاط الزائد للجهاز المناعي، بالإضافة إلى تقليل الالتهابات وعلاج الأعراض المرضية المختلفة. وعادة ما يلجأ الأطباء إلى وصف مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، والأدوية المثبطة للمناعة، بالإضافة إلى أدوية أخرى وفقا لأعراض كل مرض.



المصادر:
Guide to Autoimmune Diseases
Autoimmune Diseases: Types, Symptoms, Causes and More

آخر تعديل بتاريخ 2 مايو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية