عند استخدامها وحدها، يمكن للكريمات والمراهم التي تستعملها على البشرة أن تعالج الصدفية الخفيفة إلى المتوسطة بشكل فعال. وعندما يكون المرض حادًا، يتم على الأرجح الجمع بين الكريمات والأدوية عن طريق الفم أو العلاج بالضوء. تشمل العلاجات الموضعية للصدفية ما يلي:
- كورتيكوسيترويد موضعي
هذه الأدوية القوية المضادة للالتهابات هي الأكثر وصفًا لعلاج الصدفية الخفيفة إلى المتوسطة. فهي تقوم بإبطاء حركة الخلايا عن طريق تثبيط الجهاز المناعي، الأمر الذي يقلل الالتهاب ويخفف من الحكة التي ترافق هذا الالتهاب. وتتفاوت أدوية كورتيكوسيترويد موضعي من حيث القوة من خفيفة إلى قوية للغاية.



وعادة ما تتم التوصية باستخدام مراهم ستيرويدية قشرية منخفضة الفعالية للمناطق الحساسة، مثل الوجه أو طيات الجلد ولعلاج بقع الجلد التالف واسعة الانتشار. وقد يصف الطبيب مرهمًا ستيرويديًا قشريًا أكثر قوة لمناطق صغيرة بالجلد، لعلاج اللويحات المستمرة التي تظهر على اليدين أو القدمين أو عندما تخفق العلاجات الأخرى. تتوفر الرغاوي العلاجية ومحاليل فروة الرأس لعلاج بقع الصدفية التي تظهر على فروة الرأس.

ويمكن أن يسبب الاستخدام طويل الأجل أو فرط الاستخدام للستيرويدات القشرية ترقق الجلد ومقاومة فوائد العلاجات. لتقليل الآثار الجانبية وزيادة الفعالية، يتم عادة استخدام أدوية الكورتيكوسيترويد الموضعي على مواضع تفشي المرض حتى تصبح تحت السيطرة.

- شبيهات فيتامين د
تعمل هذه الأشكال الاصطناعية من فيتامين د على إبطاء نمو خلايا الجلد. كالسيبوترين (دوفونيكس) هو كريم أو محلول يوصف طبيًا ويحتوي على شبيهه فيتامين د الذي يمكن استخدامه وحده لعلاج الصدفية الخفيفة إلى متوسطة أو يمكن استخدامه جنبًا إلى جنب مع الأدوية الموضعية الأخرى أو المعالجة بالضوء. ويمكن أن يثير هذا العلاج الجلد، ويُعتبر الكالسيتريول (روكالترول) غالي الثمن ولكنه قد يتمتع بنفس الفعالية وربما يكون أقل إثارة للجلد من كالسيبوترين.



- أنثرالين
يُعتقد أن هذا الدواء يجعل نشاط الدنا في خلايا الجلد طبيعيًا. ويمكن لدواء أنثرالين (دريتو-سكالب) أيضًا أن يزيل القشور، لجعل البشرة أكثر نعومة. ومع ذلك، يمكن للأنثرالين أن يهيج الجلد ويسبب لطخات على أي شيء يلمسه، بما في ذلك الجلد والملابس وأسطح المطابخ والطاولات والفراش. ولهذا السبب، يوصي الأطباء في كثير من الأحيان بالعلاج لمدة زمنية قصيرة، الأمر الذي يتيح للكريم البقاء على بشرتك لفترة قصيرة قبل غسله.

- أدوية الريتونيد الموضعية
تُستخدم هذه الأدوية عادة لعلاج حب الشباب والبشرة المتضررة من التعرض للشمس، ولكن تازاروتين (تازوراك وأفيدج) قد طُور خصيصًا لعلاج الصدفية. ومثل مشتقات فيتامين أ الأخرى، يجعل هذا الدواء نشاط الدنا طبيعيًا في خلايا الجلد وقد يقلل من الالتهاب. والأثر الجانبي الأكثر شيوعًا هو تهيج الجلد. 

ويمكن أيضًا أن يزيد من الحساسية لضوء الشمس، لذلك يجب وضع كريم حماية من أشعة الشمس أثناء استعمال هذا الدواء. على الرغم من أن مخاطر العيوب الخلقية هي أقل بكثير بالنسبة للريتينويدات الموضعية مقارنة بأدوية الريتونيد الفموية، إلا أنه لا يُوصى بتازاروتين عندما تكونين حاملاً أو عندما ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو إذا كنت تنوين أن تصبحي حاملاً.

- مثبطات الكالسينيورين
حاليًا تُعتمد مثبطات الكالسينيورين - تاكروليموس (بروغراف) وبيميكروليموس (إليديل) - فقط لعلاج التهاب الجلد التأتبي، ولكن الدراسات أظهرت أن هذه الأدوية فعالة في علاج الصدفية. كما يُعتقد أن مثبطات الكالسينيورين تعطل نشاط الخلايا التائية، الأمر الذي، بدوره، يقلل الالتهاب وتراكم اللويحات.



ولا يُوصى باستخدام مثبطات الكالسينيورين لفترة طويلة أو بشكل مستمر بسبب زيادة المخاطر المحتملة للإصابة بسرطان الجلد والأورام السرطانية الليمفاوية. وقد تكون هذه الأدوية مفيدة بشكل خاص في المناطق الجلدية الرقيقة، مثل المناطق الموجودة حول العينين، التي يصعب فيها استخدام كريمات ستيرويد أو الرتينوئيدات نظرًا لما تسببه من هياج أو احتمالية تسببها في آثار ضارة.

- حمض الساليسيليك
يعمل حمض الساليسيليك، المتاح بوصفة وبدون وصفة طبية، على تعزيز التخلص من خلايا الجلد الميتة ويقلل القشور. وفي بعض الأحيان يُستخدم هذا الدواء جنبًا إلى جنب مع أدوية أخرى، مثل كورتيكوسيترويد موضعي أو قطران الفحم، لزيادة فعاليته. ويتوفر حمض الساليسيليك في شكل شامبو طبي ومحلول لفروة الرأس لعلاج صدفية فروة الرأس.

- قطران الفحم
ربما يُعتبر قطران الفحم، وهو عبارة عن منتج ثانوي سميك وأسود اللون يتم الحصول عليه من تصنيع المنتجات البترولية والفحم، أقدم علاج للصدفية. فهو يقلل القشور والحكة والالتهاب، وطبيعة عمل هذا المنتج غير معروفة حتى الآن. وينطوي قطران الفحم على القليل من الآثار الجانبية المعروفة، ولكنه يسبب الفوضى ويلطخ الملابس والفراش وله رائحة قوية.

ويتوفر قطران الفحم في شكل شامبو وكريمات وزيوت متاحة دون وصفة طبية. كما يتوفر بتركيزات عالية عند إتاحته بوصفات طبية. ولا يُوصى باستخدام هذا العلاج للنساء الحوامل أو اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية.

- المرطبات
لن تعمل كريمات الترطيب، في حد ذاتها، على علاج الصدفية، ولكنها يمكن أن تقلل من الحكة والقشور ويمكن أن تساعد على مكافحة الجفاف الذي ينجم عن استخدام العلاجات الأخرى. وعادة ما تكون المرطبات الموجودة في قاعدة المرهم أكثر فعالية من الكريمات والمستحضرات الأخف.
آخر تعديل بتاريخ 14 أبريل 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية