تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أعراض وأسباب ومضاعفات الخراج السني

الخراج السني، هو جيب من الصديد ناجم عن عدوى بكتيرية، ويمكن أن يحدث في أماكن مختلفة بالسن لأسباب مختلفة، ويحدث الخراج القمي أعلى الجذر، بينما يحدث خراج دواعم السن في اللثة المجاورة لجذر السن، وتشير المعلومات الواردة في مقالنا هذا تحديدًا إلى الخراج القمي.



عادة ما يحدث الخراج السني القمي نتيجة لتسوس الأسنان الذي لم يتم علاجه أو إصابة أو إجراء سابق في الأسنان. ويقوم الأطباء بعلاجه عن طريق تصريفه والتخلص من العدوى.

وقد يتمكنون من إنقاذ السن بعلاج قناة الجذر، ولكن في بعض الحالات قد يلزم خلعه، وقد يؤدي ترك الخراج السني دون علاج إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة وتهدد الحياة.



* الأعراض
تشمل علامات وأعراض الخراج السني ما يلي:
- وجع شديد ومستمر بالأسنان وشعور بالخفقان.
- الحساسية للمشروبات والأطعمة الباردة والساخنة.
- الحساسية عند الضغط على السن أو المضغ أو قضم الطعام.
- الحمى.
- تورم في الوجه أو الخد.
- ألم وتورم بالغدد الليمفاوية تحت الفك أو في الرقبة.
- اندفاع مفاجئ لسائل كريه الطعم والرائحة في الفم والشعور بتخفيف الألم إذا تمزق الخراج.

* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
يجب زيارة الطبيب على الفور إذا كنت تعاني من أي علامات أو أعراض تدل على الإصابة بالخراج السني. وإذا كنت تعاني من الحمى والتورم في وجهك ولم تتمكن من الذهاب إلى طبيب الأسنان، فاذهب إلى غرفة الطوارئ.

واذهب أيضًا إلى غرفة الطوارئ إذا كنت تعاني من مشاكل في التنفس أو البلع، وقد تشير هذه الأعراض إلى انتشار العدوى لجزء أعمق من الفك والأنسجة المحيطة أو حتى إلى مناطق أخرى من الجسم.



* الأسباب
يحدث الخراج السني القمي عندما تغزو البكتيريا اللب السني - وهو الجزء الأعمق من السن والذي يحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب والنسيج الضام. وتدخل البكتيريا إما عن طريق تجويف بالأسنان أو كسر أو شق بالسن وتنتشر حتى تصل إلى الجذر، ويمكن أن تتسبب العدوى البكتيرية في حدوث تورم والتهاب أعلى الجذر.

* عوامل الخطورة
قد تزيد العوامل التالية من خطر الإصابة بالخراج السني:
- عدم الاهتمام بنظافة الأسنان.. يمكن أن يتسبب عدم الاهتمام الكافي بنظافة الأسنان واللثة - مثل عدم غسل الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا وعدم تنظيفها بالخيط - في زيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة والخراج السني وغيرها من مضاعفات الفم والأسنان.

- اتباع نظام غذائي غني بالسكريات.. يمكن أن يسهم تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر بكثرة، مثل الحلويات والمشروبات الغازية، في الإصابة بتسوس الأسنان ويتحول إلى خراج سني.



* المضاعفات
لن يشفى الخراج السني دون علاج؛ وإذا تمزق الخراج، فقد يقل الألم بشكل كبير - ولكنك لا تزال بحاجة إلى علاج الأسنان، وإذا لم يتم تصريف الخراج، فقد تنتقل العدوى إلى الفلك ومناطق أخرى من الرأس والرقبة، حتى أنك قد تتعرض للإصابة بتسمم الدم - وهي عدوى تهدد الحياة تنتشر في جميع أنحاء الجسم.

وإذا كنت تعاني من ضعف الجهاز المناعي وتركت الخراج السني دون علاج، فإن خطر انتشار العدوى يزداد كثيرًا.
آخر تعديل بتاريخ 19 سبتمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية