صحــــتك

الـ FODMAPs نظام غذائي لعلاج القولون العصبي (ملف)

الصورة
Mona Salama 1.jpg
الغذاء منخفض السكريات المتخمرة
القولون هو الاسم الآخر للأمعاء الغليظة، والقولون العصبي أو متلازمة الأمعاء المضطربة (Irritable bowel syndrome, IBS) يعتبر من أكثر المتاعب الصحية شيوعاً بين الناس.

والقولون العصبي هو خلل وظيفي وليس مرضاً عضوياً، أي أنه بالرغم من سلامة القولون إلا أنه لا يؤدي وظائفه بسهولة، مما يحدث اضطرابات في عمليّة امتصاص الماء، والغذاء، والأملاح من الطّعام القادم عن طريق الأمعاء الدّقيقة عند الهضم، وهذا بدوره يؤدي لنوبات من الإسهال والإمساك مع الانتفاخ والغازات.

ومع أن المرض لا يعتبر خطيراً في ذاته إلا أنه قد حظي باهتمام كبير لتأثيره سلباً على حياة الناس، واضطرارهم دائماً إلى تغيير عاداتهم الغذائية، وعدم قدرتهم على الاستمتاع بحياتهم نظراً لما يسببه من آلام قد تستمر لأيام أو أسابيع.

ومع شيوع المرض شاعت وكثرت العلاجات منها الصحي المعتمد، ومنها التجاري الضار، ولكن يبقى تغيير نمط الحياة والطعام هو العامل المشترك الأعظم بين الأطباء وأخصائيي التغذية.

فى أستراليا - حيث يكثر عدد المصابين بالمرض - قام فريق من الباحثين بتطوير نهج جديد للسيطرة على الأعراض المصاحبة للمرض، وهو طريقة الغذاء منخفض الـ FODMAP، وقد تم تطبيق هذه الطريقة بنجاح على المرضى، وبلغت نسبة التحسن ثلاثة من كل أربعة أشخاص مصابين بالمرض، ومن ثم أصبحت هذه الطريقة هي الطريقة الأساسية للعلاج فى استراليا، فما هو الغذاء منخفض الـ FODMAP؟ وما هي طريقة عمله؟ وما هي أمثلة الوجبات التي يمكن استخدامها أثناء اتباع هذا النظام؟


آخر تعديل بتاريخ
19 مايو 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.