سُمِّيَّة فيتامين “د” المعروفة أيضًا باسم فرط فيتامين “د” تكون نادرة لكن من المحتمل أن تكون حالة مرضية خطيرة تحدث حينما يكون لديك كميات زائدة من فيتامين “د” في جسمك.

تحدث سُمِّيَّة فيتامين “د” في العادة بسبب تناول جرعات كبيرة من مكملات فيتامين “د”، وليس بسبب النظام الغذائي أو التعرض للشمس، وذلك لأن جسمك ينظم كمية فيتامين “د” الناتجة عن التعرض للشمس، وحتى الأطعمة المعززة لا تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين “د”.

وتتمثل أشد تبعات سُمِّيَّة فيتامين “د” في تراكم الكالسيوم في الجسم (فرط الكالسيوم)، مما يسبب ضعف الشهية والغثيان والقيء. وقد يحدث ضعف أو تكرار التبول ومشاكل في الكلية أيضًا.

وتتضمن العلاجات وقف تناول فيتامين “د” بشكل مفرط. قد يصف لك الطبيب أيضًا السوائل الوريدية وأدوية مثل الستيرويدات القشرية أو الفوسفونات الثنائية.

ثبت أن تناول 50,000 وحدة دولية (IU) يوميًا من فيتامين “د” لعدة شهور يسبب السُمِّيَّة، وهذا المستوى أكثر بكثير من الكميات الغذائية الموصى بها (RDA) لمعظم البالغين والتي تبلغ 600 وحدة دولية (IU) من فيتامين “د” يوميًا.



الجرعات الأعلى من الكميات الغذائية الموصى بها تُستخدم أحيانًا لعلاج المشاكل الطبية مثل نقص فيتامين “د”، لكن يتم أخذها تحت إشراف الطبيب في إطار زمني محدد، وتلزم مراقبة مستويات الدم حال تناول شخص ما جرعات عالية من فيتامين “د”.

بالرغم من أن سُمِّيَّة فيتامين “د” غير شائعة حتى بين الأشخاص الذي يتناولون مكملات غذائية، فقد تكون عرضة لخطر أكبر إذا كنت تعاني من مشاكل صحية مثل حالات مرضية في الكبد أو الكلية أو إذا تناولت مدرات البول الثيازيدية. استشر الطبيب دائمًا قبل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن.
آخر تعديل بتاريخ 6 مايو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية