تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

زيت الزيتون.. ذلك السائل الطبيعي الخارق

لزيت الزيتون فوائد صحية عظيمة، تشمل العديد من أعضاء جسم الإنسان، لكن هل تعلم أن لزيت الزيتون فوائد أخرى، صحية وغير صحية، تكاد لا تحصى؟ وفي هذا المقال سنتناول بعض هذه الفوائد بشيء من التفصيل.. ولكن لنبدأ بكلمة عن أنواع زيت الزيتون وطرق تحضيره وحفظه.


* زيت الزيتون ليس مستحضرا واحدا!
ثمة أنواع لزيت الزيتون الذي نحصل عليه من عصر ثمرة الزيتون:
1- زيت الزيتون البكر إكسترا
أفضل أنواع زيت الزيتون، الذي نتلقفه من أول عصرة لثمار الزيتون، وهو الأغنى بالطعم والرائحة، والأبهظ ثمنا بالطبع. والأفضل أن يتم عصره بدرجة حرارة لا تتجاوز حرارة الغرفة، حتى لا تتأثر نكهته ورائحته وفوائده الغذائية.

2- زيت الزيتون البكر
يتم الحصول عليه من العصرة الثانية لثمار الزيتون المتبقية من العصرة الأولى.

3- أنواع أخرى
ثم تأتي الأنواع الأخرى من الزيت الأخف قواما والأرخص، والتي تحمل اسم النقي Pure أو العادي Regular ، ويتم تصنيعها باستخدام عمليات كيميائية لتصفية الزيت أو تكريره. ومع انه تبقى هناك فوائد صحية في كل أنواع زيت الزيتون، إلا ان الفوائد الصحية التي سنذكرها تخص الزيت البكر اكسترا بشكل خاص، ولا بد من التحذير من أن الطلب المتزايد على زيت الزيتون أدى لتصنيع أنواع رخيصة ذات فوائد محدودة.


* كيف يجب أن نخزن زيت الزيتون؟
لطريقة تخزين زيت الزيتون أثر كبير على فوائده، حيث يفضل خزنه في زجاجات خضراء عاتمة كي لا يتأذى بالضوء، وفي جو بارد نسبيا، لأن الحرارة والضوء يفسدان الزيت ويؤديان لأكسدته، ما يسبب تغير الخصائص الكيميائية لمركبات الزيت المفيدة.

وتتراوح مدة صلاحية زيت الزيتون ما بين 6 -12 شهرا، إذ تبدأ خواص المركبات المفيدة فيه، كالفيتامين E، البيتا كاروتين.. ومكونات أخرى بالتراجع بعد تلك الفترة.

* فوائد أخرى ثبتت لزيت الزيتون
1- إضافة القليل من زيت الزيتون لغذاء القطط الأليفة يخفف من مشكلة تساقط شعورها في كل إرجاء المنزل.
2- يمكن تطبيقه لتزييت الأدوات المنزلية (كمفاصل الأبواب التي تصدر أصوات صرير مزعجة)، فهو مادة آمنة تماماً بالنسبة للأطفال.
3- يساعد في تحريك "سحابات الثياب" المعلقة.
4- يعتبر وسيلة ممتازة لتلميع الأدوات المعدنية المصنوعة من النحاس أو الفضة، بعد وضع قليل من صلصة الطماطم عليها، لمحو آثار الصدأ أو التلون. كما يمكن مسح كل آثار الغبار والتلطخات وبصمات الأصابع من أثاث المنزل الخشبي بخليط من زيت الزيتون وعصير الليمون، بنسبة مقدارين لمقدار واحد.
5- أخيراً تمكن إعادة الرونق والحيوية للجلديات بدهنها بالقليل من زيت الزيتون، وتركها حوالي النصف ساعة قبل القيام بمسح الفائض منه.
آخر تعديل بتاريخ 9 مارس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية