تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تتطلب العديد من الوظائف التحديق في شاشات الحاسب الآلي لفترات طويلة بشكل يومي، الأمر الذي يضع العين في حالة إجهاد شديد، ويؤدي إلى إصابتها بالعديد من المشاكل الصحية، ويطلق على تلك الحالة من الإرهاق والتعب بالعيون نتيجة لاستخدام الحاسب الآلي "متلازمة الإبصار الحاسوبي" (Computer Vision Syndrome).

إن تلك المتلازمة ليست مشكلة صحية واحدة، فهي تضم مدى واسعا من مشاكل وآلام العيون، وتقدر الإحصائيات أن ما بين 50% و90% من الأشخاص الذين يعملون أمام شاشة الحاسوب لديهم بعض أعراض تلك المتلازمة، ولا يقتصر الأمر على الكبار فقط، بل يمتد أيضا إلى الأطفال الذين يحدقون لفترات طويلة في شاشات الحواسب اللوحية والحاسبات الآلية، خاصة في ظروف إضاءة ووضعية جلوس غير ملائمين.


* كيف يؤثر الحاسب الآلي على الإبصار؟
إن متلازمة الإبصار الحاسوبي مشابهة لمتلازمة النفق الرسغي والإصابات الأخرى الناتجة عن الحركة المتكررة، والتي يمكن الإصابة بها أثناء العمل؛ فهي تحدث بسبب حركة العين بنفس النمط مرارا وتكرارا أمام شاشة الحاسوب، ويزداد الأمر سوءا بزيادة فترة التحديق بالشاشة.

فعند الجلوس أمام شاشة الحاسب الآلي، تقوم العين بالتركيز وإعادة التركيز طوال الوقت. حيث أنها تتحرك ذهابا وإيابا أثناء قراءة البيانات الموجودة على الشاشة، أو التنقل بالنظر بين الشاشة ولوحة المفاتيح، أو التركيز في الصور المتعاقبة على الشاشة ليتمكن المخ من استيعابها. كل تلك المهام تتطلب جهدا كبيرا من عضلات العين.



بالإضافة إلى هذا فإن الإضاءة المنبعثة من شاشات الحاسبات بما فيها من تباين ونصوع وانعكاسات تزيد الطين بلة.

كما تزداد صعوبة العمل عبر الحاسب الآلي بالتقدم في العمر، حيث تقل مرونة عدسة العين. كما أنه في سن الأربعين تقل قدرة العين على التركيز على الأجسام القريبة والبعيدة. وتزداد فرص الإصابة بمشاكل العيون تلك حال وجود مشاكل قائمة بالرؤية أو العين، وعند عدم ارتداء نظارات طبية برغم الحاجة إليها، ولدى ارتداء نظارات طبية خاطئة عند استعمال الحاسب.

* ما هي أعراض متلازمة الإبصار الحاسوبي؟
لا يوجد دليل على أن الحاسب الآلي يتسبب في ضرر بالعين على المدى الطويل. إلا أن الاستخدام المنتظم للحاسوب من شأنه أن يؤدي إلى إجهاد العين وعدم راحتها. حيث قد يلاحظ وجود تشوش بالرؤية، وازدواج الرؤية، وجفاف واحمرار بالعين، والتهاب بالعين، والصداع، وآلام الرقبة أو الظهر. وفي حال عدم علاج تلك الأعراض، قد يتطور الأمر لما هو أسوأ ويتسبب في تدهور الأداء الوظيفي.


* كيف يمكن علاج متلازمة الإبصار الحاسوبي؟
إن بضعة تغييرات بسيطة ببيئة العمل من شأنها أن تحسن من حالة تلك الأعراض، وتحد من الإصابة بمشاكل جديدة، وهذه هي التغيرات المقترحة والتي قد تصنع فارقا هاما:
1. تحكم في الإضاءة
قم بتغيير الإضاءة في مكان عملك لتقليل تأثيرها على شاشة الحاسب الآلي. إذا كان الضوء القادم من نافذة قريبة يؤثر على رؤيتك لشاشة الحاسب، قم بتحريكها بعيدا مع تقليل الإضاءة القادمة من النافذة. قم بتركيب مفتاح لإعتام الضوء بالحجرة إذا كانت الإضاءة قوية للغاية. استعمل مصباح مكتب يمكن تحريكه بحيث يلقى ضوء متساويا على مكتبك. وبالطبع يمكن استخدام مرشح لشاشة الحاسب لتقليل الوهج المنبعث منها.

2. قم بإعادة ترتيب المكتب
إن الوضع المثالي لشاشة الحاسوب هو أسفل مستوى النظر بقليل، وعلى بعد 50-70 سم من وجهك، ولا يجب أن تقوم بمد رقبتك للأمام أو التحديق بشدة لرؤية الموجود على الشاشة، وضع مسند للورق بجوار شاشة الحاسب الآلي وضع عليه أية أوراق تقوم بمراجعتها أثناء استعمال الحاسوب لتجنب التنقل بالنظر بين الأوراق على المكتب والشاشة، الأمر الذي يرهق العينين بشكل كبير.



3. أعط لعينيك راحة
اتبع قاعدة 20-20-20. انظر بعيدا عن شاشة الحاسب الآلي كل 20 دقيقة، وانظر إلى شيء ما على بعد 20 قدما – 6 أمتار – منك، وذلك لمدة 20 ثانية. احرص على الرمش للحفاظ على ترطيب العين، وفي حال الشعور بالجفاف يمكن استعمال قطرة مرطبة للعيون.

4. قم بتغيير الإعدادات
في حال عدم الشعور بالراحة يمكن دوما تغيير إعدادات الشاشة، وقم بتكبير حجم الخط على الشاشة، وقم بضبط السطوع والتباين بما يلائمك.


5. احرص على زيارة طبيب العيون
قم بزيارة طبيب العيون بانتظام، وقم بإجراء الفحوص المطلوبة دوما، وأخبر طبيبك عن أية مشاكل تشعر بها بالرؤية أو العيون، وسيقوم الطبيب بتحديد إذا ما كانت حالتك تستدعي ارتداء نظارة طبية أو عدسات لاصقة عند الجلوس أمام الحاسب الآلي. ولا تنس أن يقوم أطفالك بتلك الزيارات والفحوصات أيضا.


المصادر:
Computer Vision Syndrome
Computer Vision Syndrome and Digital Eye Strain
Six Steps to Reduce the Impacts of Computer Vision Syndrome
Computer Vision Syndrome
آخر تعديل بتاريخ 25 فبراير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية