يضمن الغذاء الجيد نمواً جيداً لجسم الإنسان، وهذه حقيقة مثبتة، إذ إنّ تناول أنواع متعددة من الأطعمة التي تتكون من الخضروات والفواكه والحبوب والبروتين ضرورية للحصول على أقصى قدر من الفوائد من المواد الغذائية من أجل صحة جيدة. 



ويعدّ بيض السمان واحداً من أفضل مصادر الفيتامينات لصحة الإنسان، فعلى الرغم من صغر حجمه، إلا أن قيمته الغذائية عالية جداً. ويتم الحصول عليه من طائر السمان البري ويكون بيضه أصغر وأخف من بيض الدجاج ويكون له قشر مرقط.

وسنتعرف في هذا المقال إلى المزيد من الفوائد الصحية لبيض السمّان.

1. أكثر قيمة غذائية من بيض الدجاج
بيض السمان ممتلئ بالمواد المغذية الغنية مثل الفيتامينات والمعادن. وعلى الرغم من صغر حجمه، فإن قيمته الغذائية تزيد أربع إلى ست مرات على الأقل عن أنواع البيض الأخرى، بما في ذلك بيض الدجاج نفسه، إذ يحتوي بيض السمان على 13٪ بروتين مقارنة ب 11٪ في بيض الدجاج. ومحتواه من فيتامين B يصل إلى ضعفين بالمقارنة مع بيض الدجاج.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الحديد والبوتاسيوم أعلى خمس مرات من بيض الدجاج. ويحتوي بيض السمان أيضاً على مغذيات أخرى مثل فيتامين E والزنك وفيتامين B2 والحديد وغيرها. وتتجاوز قيمتة الغذائية بكثير قيمة بيض الدجاج، ويمكن بسهولة استبدال بيض الدجاج في نظامنا الغذائي اليومي ببيض السمان. علاوة على ذلك، فإن تناول بيض السمان أثناء الحمية سيكون صحياً أكثر من بيض الدجاج لأنه يحتوي على الكثير من الكوليسترول الجيد المفيد لصحة القلب.

2. يقاوم اضطرابات الجهاز التنفسي المختلفة
لبيض السمان ميزة صحية رائعة؛ فهو يساعد في الحفاظ على الرئتين تعملان بشكل جيد وتتعاملان مع العديد من مشكلات الجهاز التنفسي مثل السل والربو. ويعد البروتين -الذي يطلق عليه أوفوموكويد ovomucoid المتوفر بثراء في هذا النوع من البيض أحد العناصر الشائعة في معظم الأدوية المضادة للحساسية والتي تستخدم لأمراض الجهاز التنفسي، لهدا ينصح لمرضى الجهاز التنفسي بتناول بيض السمان.

كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية الحيوية التي تعمل كعامل طبيعي مضاد للالتهابات. وهو مصدر غني بشكل استثنائي بفيتامين A والسيلينيوم الذي يعمل كمصدر مضاد للأكسدة ويحسن وظيفة الرئة.



3. يساعد في علاج اضطرابات الكلى
 يُنصح المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى بتناول بروتين عالي الجودة مثل بيض السمان الغني بالبروتين عالي الجودة. وعادة ما يوصى المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، بتقليل استهلاكهم من البروتينات، إلا أن بيض السمان يوفر كمية قليلة من البروتين الذي يبقي الكلى في حالة جيدة.

4. بيض السمان مفيد خلال فترة الحمل
بيض السمان مغذٍ وآمن في الحمل ويحمل مغذيات قيمة للجنين، ويساعد على نمو دماغ الجنين بشكل صحيح. كما أنّ العناصر الغذائية مثل الفوسفور وفيتامينات B والمعادن والبروتينات ومضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية الأخرى المعبأة في بيض السمان هي مفيدة لتطور الجنين ونموه، ويحسّن من كمية ونوعية حليب الثدي. لكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله.

5. يساعد في علاج فقر الدم
فهو مصدر جيد للحديد وفيتامين A وفيتامين B12، مما يساعد في التخلص من فقر الدم عن طريق زيادة مستوى الهيموغلوبين في الجسم. وسيكون من السهل علاج فقر الدم بتناول بيض السمان بدلا من الحقن والعلاجات الأخرى.

6. يساعد مرضى السكري في إدارة مرضهم
يكافح مريض السكري للحفاظ على مستويات السكر في الدم والكوليسترول متوازنة. ويمكن لبيض السمان أن يعالج مرض السكري من خلال الكربوهيدرات الكامنة المنخفضة فيه، وكذلك السعرات الحرارية المنخفضة للحفاظ على نسبة السكر في الدم والكوليسترول في مستوى آمن. لكن بالرغم من أن بيض السمان يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر، قد ثبت أيضاً أنه بالنسبة لبعض المرضى ليس له أي تأثير.

7. يساعد في علاج الاضطرابات الجنسية
كل رجل تقريباً، بصرف النظر عن العمر والمكانة الاجتماعية، يواجه في النهاية مشكلة القوة الجنسية. وكثيراً ما يتبع هذا الإحساس شعور بالغضب أو العدوانية، وقد يصاب بعض الرجال بالاكتئاب، ويمكن أن تكون أسباب ضعف قوة الذكور جسدية ونفسية.

ومن بين العديد من المنتجات المتاحة في السوق، نجد بيض السمان، حيث يتكون بيض السمان من مواد نشطة بيولوجياً مثل الفيتامينات والعناصر الدقيقة والأحماض الأمينية المعدنية وكذلك البروتين، وهذه العناصر تساعد في علاج الرغبة الجنسية وحتى خلل الانتصاب.

كما يحفز بيض السمان ويغذي غدة البروستاتا التي تعتبر حيوية بالنسبة لصحة الرجل الجنسية، فهو غني بالفوسفور والبروتينات وفيتامينات B وD وE. كما يمتلك فيتامينات وبروتينات أثبتت أنها تزيد من الأداء الجنسي. ومن مزاياه أنه ليس مرتبطاً بالوقت مثل الأدوية الأخرى، لذلك لا تحتاج إلى جدول زمني خاص لتناوله.

8. ينقي الجسم من السموم
يمكن لبيض السمان أن يساعد الجسم على التخلص من بعض المعادن الثقيلة والسموم مثل الزئبق، حيث تساعد الأحماض الأمينية وغيرها من المكونات في بيض السمان في الارتباط بالسموم وطردها من الجسم، وهو ما يجعل بيض السمان يقوم بدور (منقّي الدم).

كما أنه يساعد بشكل طبيعي في الحفاظ على توازن الكالسيوم في جسم الإنسان، وهذا يعني التخلص من المتاعب والوقاية طويلة الأجل من حصى الكلى. إذ يقلل البوتاسيوم من إفراز الكالسيوم البولي غير الضروري الذي يؤدي غالباً إلى حصى الكلى. كما أن الكميات الكبيرة من فيتامين B6 والمغنيسيوم، المرتبطة بالكميات المنخفضة من فيتامين C، تمنع تكوين حصى الأكسالات.


 
9. يخفف من آلام المعدة والبطن
يمكن تناول بيض السمان أيضاً من قبل أولئك الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية المعدية مثل التهاب المعدة وقرحة المعدة وقرحة الاثني عشر. فهو بديل فعال وطبيعي لعلاجات القرحة لأنه يتحكم في حمض المعدة. من خلال قلويته العالية وفيه مركبات مضادة للأكسدة القوية تجعله مفضلاً للقلب وعلاج القرحة.

10. يساعد في الحد من أمراض القلب
يحتوي بيض السمان على كمية قليلة من الكربوهيدرات وكمية أكثر من البروتين، وهذا ما يجعله مركباً صديقاً لصحة القلب. كما أنه يمتلك العناصر والمكونات الأساسية التي تعزز جهاز المناعة وتوفر أيضاً العناصر الغذائية اللازمة للشفاء السريع من الأمراض الضارة، فهو يحتوي على حمض الفوليك والحديد والفوسفور وفيتامين B12 والبروتين الريبوفلافين والسيلينيوم، وبالتالي فهو خيار لا مثيل له لتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.

11. يساعد في علاج السرطان
السرطان هو مرض خطير قد يحدث نتيجة لنظام المناعة الضعيف، فبسبب الزيادة الحادة في التلوث في العصر الحديث والاستخدام غير المحدود للمواد الكيميائية التي تلوث البيئة عبر نشر السموم - بما في ذلك الجذور الحرة - ترتفع معدلات الإصابة بالسرطان.

ويمكنك حماية جسمك من أضرار الجذور الحرة من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين A والسيلينيوم، فهما من مضادات الأكسدة الممتازة التي تعمل على مواجهة أضرار الجذور الحرة. ولحسن الحظ يحتوي بيض السمان على كميات عالية من فيتامين A والسيلينيوم مما يجعله مضادا طبيعيا للأكسدة.

12. يساعد في تأخير الشيخوخة
لعل أفضل ممارسة لتأخير الشيخوخة هي تناول نظام غذائي مضاد لها. وباعتبار بيض السمان مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الحيوية والسيلينيوم وفيتامين A و B & E، فهو عامل مضاد للشيخوخة لا تشوبه شائبة.

13. يؤثر إيجابياً على الجهاز العصبي
نظراً لكون بيض السمان يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، وكمية كبيرة من الفوسفور والبوتاسيوم والحديد فإنه يدعم بذلك وظائف الدماغ بشكل أفضل. ويجعل تناوله المنتظم من الأشخاص هادئين ومتوازنين، وبالتالي زيادة قدرتهم على تحمل الإجهاد. كما أن له تأثيرا جيدا على مرضى الصداع النصفي، وبالتالي تصبح نوبات الشقيقة أقل تواترا.

14. يحسّن المناعة
لقد خلقنا الله عز وجل بنظام مناعي صحي قوي، ولكن التفاعلات مع المواد الموجودة في بيئتنا سلبت قدرة الجسم الطبيعية على الدفاع عن نفسه. ويؤدي نقص الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن في جسم الإنسان والعادات الغذائية المنخفضة القيمة إلى تدهور الحالة الصحية والعديد من الأمراض.

ويكون علاج هذه الأمراض جرعة منتظمة من الفيتامينات الطبيعية والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية، لهذا فإن التناول المنتظم لبيض السمان من شأنه أن يؤدي إلى تراكم المواد المفيدة في الجسم والتي من شأنها تحسين الجهاز المناعي والقضاء على العديد من الأمراض.



15. يحسن قدرة الجسم على التعافي بعد الأمراض
تناول بيض السمان يعزز قدرة الجسم على الشفاء والتعافي بسرعة.ويمكن تناوله نيئا فعلى العكس من بيض الدجاج الذي يجب أن يؤكل مطبوخاً لقتل السالمونيلا التي توجد فيه، يمكن أكل بيض السمان نيئاً، وقد لا يكون هناك أي خطر لانتشار السالمونيلا بسبب حقيقة أن درجة حرارة جسم السمان أفضل بكثير من درجة حرارة جسم الدجاج. كما أن الليزوزيم (إنزيم يقوم بتسريع هدم جدار الخلايا الخاصة ببعض الجراثيم) في بيض السمان يقتل أي هجوم بكتيري.

ونظراً لأن بيض السمان أصغر كثيراً من بيض الدجاج، فيجب أن يكون معدل الاستهلاك ما بين 3 إلى 5 بيضات سمان يومياً. وفي حال كنت تتناوله بانتظام، فعليك أن تقلل من الوجبات الغنية بالوجبات الغذائية الأخرى مثل الجزر حتى لا تتناول جرعة زائدة من فيتامين A مثلاً.

16.  يحسن جودة الشعر
بيض السمان جيد للشعر، إذْ تعمل العناصر الغذائية الموجودة فيه على تقوية الشعر، كما يمكنها أن تجعله لامعاً، فإذا كنت ترغب في الحصول على شعر طويل ولامع وقوي، فكر في تضمين بيض السمان في نظامك الغذائي.

17. يحسن من الرؤية
نظراً لوجود مستوى عالٍ جداً من فيتامين A في بيض السمان، فإن هذا يعني أنه يساعد على وقاية الرؤية عندنا ودعم صحة العين. ويمكن أن يساعد فيتامين A في الحد من الضمور البقعي ومنع تطور إعتام عدسة العين (السّاد)، مما يساعدك على رؤية أفضل.  

* خلاصة القول:
يعدّ بيض السمان مصدراً ممتازاً للتغذية الصحية، إذْ يستهلك الكثير من البشر في جميع أنحاء العالم على وجه التحديد في البلدان الآسيوية بيض السمان يومياً. وعلى الرغم من صغر حجمه، فإن قيمته الغذائية أكبر من بيض الدجاج ومليئة بالفيتامينات والمعادن. كما يساعد الاستهلاك العادي له على مكافحة العديد من الأمراض وتحسين الجهاز المناعي.

* المصادر

15 Health Benefits of Quail Eggs, According to Science (+7 Delicious Recipes)
9 Surprising Benefits Of Quail Eggs
10 Amazing Health Benefits Of Quail Egg

آخر تعديل بتاريخ 12 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية