صحــــتك

فوائد وأضرار مسحوق البيض

الصورة
مصطفى سعيد
ريجيم البيض المسلوق

يعد البيض من الأطعمة المثالية لأنه مصدر ممتاز للفيتامينات والبروتين والمعادن الجيدة، والكثير من العوامل الوقائية، هناك زيادة كبيرة في استخدام البيض ومنتجاته في جميع أنحاء العالم، حيث أثبتت الأدلة العلمية أن البيض يعدّ غذاءً علاجيًا ووقائيًا ضد الأمراض المزمنة والمعدية. ويمكن استخدام البيض في شكل خام ويحول إلى منتجات مجففة، مثل مسحوق البيض ومنتجات البيض الأخرى.

ما هو مسحوق البيض؟

مسحوق البيض هو الشكل المجفف من البيض. يستخدم عادة كبديل للبيض في السلع المخبوزة الغنية بالبروتين بسبب طول فترة التخزين مقارنة بالبيض الطازج.

تتوفر مجموعة واسعة من منتجات مسحوق البيض تجارياً:

  • بيضة قياسية.
  •  بيضة مثبتة (خالية الجلوكوز).
  •  بيضة حرة التدفق.
  •  خليط خاص من البيض مع الكربوهيدرات.

يوجد عدة منتجات أخرى لمسحوق البيض متاحة تجاريًا مثل مسحوق بياض البيض، ومسحوق صفار البيض وغيره للاستخدام المتخصص. ويجب ترطيب جميع مساحيق البيض الجاف قبل استخدامها في التركيبات المخبوزة.

بداية إنتاج مسحوق البيض

يتم الحصول على مسحوق البيض من تجفيف البيض الطازج السائل، وتم تسجيل أول عملية معروفة في الولايات المتحدة في عام 1889 من قبل العالم تشارلز لا مونتي.

في بدايات القرن العشرين، تم تحديث طريقة لتجفيف البيض في الصين لسد الطلب المتزايد على مسحوق البيض.

توسع تجفيف البيض التجاري في الولايات المتحدة في ثلاثينيات القرن العشرين، واليوم يتوفر مسحوق البيض الكامل، ومسحوق بياض البيض، ومسحوق صفار البيض على المستوى الوطني، ويقدم منتجاً بديلاً ذا فترة صلاحية طويلة للبيض الطازج؛ لإنتاج مجموعات مختلفة من المنتجات الغذائية.

أنواع مسحوق البيض

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من مسحوق البيض.

1. مسحوق بيض كامل

يحتوي مسحوق البيض الكامل على البيض بأكمله، بما في ذلك صفار البيض وبياضه، ويعد خيارًا جيدًا لإضافته في الخبز. يمكنك إضافة مسحوق البيض عندما تخبز في بيتك، بجانب المكونات الجافة الأخرى. وسيحل مسحوق البيض محل البيض الطازج في الوصفة. كما يمكنك استخدام مسحوق البيض لصنع المايونيز، الأومليت، البيض المخفوق، وشراب البيض.

2. مسحوق بياض البيض

مسحوق بياض البيض يستخدم في تحضيره بياض البيضة فقط. يمكن استخدام مسحوق بياض البيض في الوصفات التي تحتاج إلى فصل بياض البيض يدويًا، لأنها تعمل بشكل جيد. واحدة من المزايا الأساسية في مسحوق بياض البيض هو أنك لا تحتاج إلى فصل صفار البيض عن البيض بنفسك، ولا تحتاج إلى إيجاد استخدام بديل للصفار عند فصل البيض. ويمكنك أيضًا استخدام مسحوق بياض البيض لتزيين المخبوزات وصنع المرنغ.

3. مسحوق صفار البيض

يصنع مسحوق صفار البيض من البيض المعقم الذي يتم تجفيفه بالرش. وهو منتج يشبه صفار البيض المخفوق الطازج، ويمكن أن يحل محل صفار البيض العادي في وصفات عديدة. ويمكنك أن تستخدم مسحوق صفار البيض في الخبز، البيض المخفوق، الأومليت، أو مكمِّلًا بروتينيًا في العصير أو المخفوق. ويعد مسحوق صفار البيض مماثلًا للحليب المجفف وغنيًا بالليسيثين.

مميزات مسحوق البيض عن البيض الطازج

يعد البيض المسحوق مفيدًا مثل البيض الطازج، كما يمكن أن يكون له مزايا أخرى، حيث يحتوي مسحوق البيض على جميع الفوائد الغذائية للبيضة الطازجة، إلا أنه يبقى طازجًا لفترة أطول من الوقت. ولكن مسحوق البيض قد يحتوي على فيتامينات أقل من البيض الطازج، وذلك لأن المواد الغذائية تتحلل أثناء الإنتاج والتخزين. ويمكن إضافة البيض المسحوق في أي وصفة كما في البيض العادي. ولديهم نفس الطعم، عادة ما يكون البيض الطازج أرخص من مسحوق البيض.

كما أن البيض العادي قد يكون أفضل قليلا في التغذية والسعر، والبيض المسحوق أفضل في طول مدة الصلاحية والتخزين، وأقل إهدارًا.

ومن مزايا مسحوق البيض:

  • يتم حفظه لمدة 24 شهرًا في بيئة باردة وجافة دون الحاجة إلى غرف باردة.
  • وليس له رائحة أو طعم كريهان.
  • أسرع في تنظيف الدوائر وأكثر كفاءة، وترك أي بقايا يمكن أن تسبب مخاطر التلوث.
  • أسهل في تحديد جرعة دقيقة ومحددة لمستوى البيض المستهدفة في العجينة.
  • يمكن تجنب الوسخ في الكسر.
  • ولا يجذب الحشرات.

كيفية صنع مسحوق البيض بنفسك

لتحضير البيض المسحوق في البيت، يلزم إما أن تجففه بالتجميد أو برشه برذاذ الماء.

التجفيف بالتجميد

يمكن استخدام آلة التجفيف بالتجميد أو استخدام طريقة مختلفة لتجميد البيض الجاف. لتجميد البيض المجفف باستخدام آلة التجفيف بالتجميد، يجب أولًا تقليب البيض. أو يمكنك أيضا أن تغلي البيض.

ثم يجب تبريد البيض في الماء وإزالة القشرة إذا قمت بغليانه. ثم يتم صبها في صواني مجفف التجميد، ويتم وضع الصواني في الثلاجة طوال الليل، وبعد تجميدها تمامًا يتم وضعها في مجفف التجميد وإضافة الكم العازل، ويغلق الباب ويتم تشغيل الغسالة، وقد يستغرق ذلك الأمر ما يصل إلى 24 ساعة قبل أن يتم تجفيف البيض بالتجميد الكامل.

ولتجفيف البيض بدون استخدام الآلة، يتم كسره في أكياس المجمد ووضعها في مبرد له غطاء مجهز بالتهوية. ويوضع الثلج الجاف بنسبة 1:1 فوق أكياس الفريزر. ثم يوضع الغطاء مرة أخرى ويترك لمدة 24 ساعة. وبعد تبخر الثلج الجاف، يتم إزالة البيض المجفف ووضعه في حاويات مغلقة لتخزينه.

التجفيف بالرش

التجفيف بالرذاذ هي عملية يتم فيها تحويل السوائل إلى مسحوق جاف. لرش البيض الجاف يجب تسخينه ثم وضعه في غرفة تجفيف بالرش. وتمرير الهواء الساخن، الذي يصل إلى 300 درجة فهرنهيت، عبر غرفة التجفيف، لأن الهواء الساخن يجعل الرطوبة تتبخر بسرعة فيترك وراءه مسحوقًا. فينفصل المسحوق عن الهواء ويتم إزالة المسحوق من غرفة التجفيف بالرذاذ. وعادة ما تستخدم هذه الطريقة في الشركات لصنع البيض المسحوق في شكل سائب.

فوائد بروتين البيض الأبيض

1. بناء العضلات وإصلاحها

 يعد مسحوق البيض غني بالبروتين، الذي يحتاج إليه الجسم لبناء العضلات وإصلاحها. لذلك يعد منتجًا ممتازًا لكمال الأجسام وفقدان الوزن.

2. يساعد في فقدان الوزن

 يساعد بروتين البيض في فقدان الوزن عن طريق بناء الكتلة العضلية، ويعجّل في إصلاح العضلات بعد التمرين أو بعد الإصابة، كما أنه يعد وسيلة ممتازة لإشباع الشهية، حيث يساعد على الشعور بالشبع بعد تناول الطعام. وتشير بعض الدراسات إلى أن النساء اللواتي قمن بزيادة البروتين إلى 30٪ من السعرات الحرارية المستهلكة أدت إلى انخفاض 441 من السعرات الحرارية بشكل أقل يوميا، مما أدى إلى فقدان 11 رطلًا في 12 أسبوعًا.

3. غني بالمعادن والفيتامينات

يحتوي مسحوق البيض أيضًا على مستويات عالية من المعادن والفيتامينات، بما في ذلك 2.3 مليغرام من الكالسيوم، 1.3 ميكروجرام من الفولات، 6.6 ميكروجرام من السيلينيوم، 4.9 مليجرام من الفوسفور، 53.8 مليجرام من البوتاسيوم و3.6 جرام من المغنيسيوم.

الآثار الجانبية لبروتين البيض الأبيض

1. الحساسية

قد يعاني بعض الناس حساسية من بياض البيض، مما يعني أن الجهاز المناعي لديهم يحدد البروتينات على أنها ضارة. مما يؤدي إلى حساسية وتورم، ودموع العيون، طفح جلدي وسيلان الأنف. كما يمكن أن يؤدي إلى حدوث الغثيان والقيء ومشكلات في الجهاز الهضمي. ويمكن أن تحدث صدمة الحساسية الخطيرة في بعض الحالات، على الرغم من أن هذا نادر الحدوث.

2. التسمم بالسالمونيلا

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الضارة من تناول مسحوق البيض التسمم بالسالمونيلا .

3. أفيدين

يحتوي البيض على بروتين يسمى أفيدين بشكل طبيعي، والذي يقوم بالارتباط بالبيوتين، وعندما يرتبط البروتين مع البيوتين، فإنه يمنع الجسم من امتصاصه، مما قد يؤدي إلى نقص البيوتين. عندما يتم إنتاج مسحوق بياض البيض فإنه يتم استخلاص الأفيدين منه.

كم من الوقت يستمر مسحوق البيض بعد فتحه؟

 بعد فتح علبة مسحوق البيض المجفف، يصبح العمر الافتراضي أقل بكثير. لذلك قد تستمر علبة مفتوحة من مسحوق البيض بين بضعة أسابيع وشهر على الأكثر. وللمساعدة في الحفاظ على مسحوق البيض بعد فتحه، يمكن وضعه في الثلاجة.

يمكنكم إما أن تبرّدوا كامل وعاء المسحوق أو تأخذوا جزءًا منه وتعيدوا تعبئته في علبة أصغر أو وعاء بدون أوكسجين.

المصادر:

  1. powdered eggs
  2. whole egg powder
  3. Food Materials Science in Egg Powder Industry
  4. Whole Egg Powder
  5. egg white protein
آخر تعديل بتاريخ
11 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.