صحــــتك
19 أبريل 2018

ألم الصدر.. أسباب متعددة والتشخيص مهم

ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ، ﻟﺪﻱ ﺁﻻﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ، ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﻣﺪﺓ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻭ ﻧﺼﻒ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﻭﺧﺰﺍﺕ، ﻫﺬﻩ ﺍلأﻳﺎﻡ أﺻﺒﺤﺖ أﺷﻌﺮ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ، ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻗﺎﻝ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺷﻲء، ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻧﻪ ﻋلي التوﻗﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺪﺧﻴﻦ ﺣﻴﺚ ﻋﻤلت ﺃﺷﻌﺔ ﻟﻠﺼﺪﺭ (الرئة)، ﻭﺃﻇﻬﺮﺕ ﺃﻧها ﺟﻴﺪة، ﻭﻋﻤﻞ ﻟﻠﻘلب، ﻭﻫﻮ ﺃﻳﻀﺎ ﺟﻴﺪ، ﺭﻏﻢ ﺃﻥ ﺍلأﻟﻢ ﻟﻴﺲ ﻣﺰﻣﻦا، ﻭﻳﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺮﺍﺕ، وتنفسي طبيعي، ولا أشعر بضيق في التنفس ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺟﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺳﻮﺍﺱ، ﺣﻴﺚ ﺃﺻﺒﺤﺖ أﻓﻜﺮ ﻓﻴﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎ، ﻭأﺻﺒﺤﺖ أﻋﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍلإﺣﺒﺎﻁ ﻭﺍﻟﻜﺂﺑﺔ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﻭأﻓﻜﺮ أﻥ ﻫﺬﺍ ﺍلأﻟﻢ ﺳﻴﺒﻘﻰ، ﻭﻟﻦ ﻳﺰﻭﻝ.
ألم الصدر.. أسباب متعددة والتشخيص مهم
الأستاذ Razek Ahmed؛
تحية طيبة؛
ألم الصدر من الأعراض الهامة والخطرة التي لا يجب أن نغفلها، وعند إحساسنا به يجب أن يؤخذ الموضوع بعين الاعتبار، وذلك لأنه قد يدلنا على مشاكل عدة خاصة بالقلب على رأسها قصور الشرايين التاجية، وهناك فئات من الناس نراعي فيهم الاهتمام أكثر من غيرهم مثل:
- المدخنين.
- كبار السن (الرجال أكثر من 65، والسيدات أكثر من 55 سنة).
- التاريخ المرضي لأمراض القلب (إذا أصيب أحد أفراد العائلة بأمراض قلب، وكانت سنه أقل من 55 سنة للرجال أو أقل من 45 سنة للسيدات).
- مرض السكري.
- ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون.
- الأمراض المزمنة مثل مرض الروماتيزم والفشل الكلوي.

ووجود المريض داخل فئة أو فئتين أو أكثر تجعل شكوكنا، وحرصنا على عمل الفحوصات كلما زاد تمثيله في هذه الفئات، والموضوع واسع جدا، والإسهاب في الكلام قد لا ينتهي.

ولكن بخصوص حضرتك أعتقد أنك تحتاج لعمل فحوصات أساسية مثل رسم القلب، وقد تحتاج لموجات صوتية على القلب بالإضافة لتحاليل دم عامة، ومن ثم بعد أن يراها الطبيب من الممكن أن نستكملها بعمل رسم قلب مع المجهود الحركي (إلا إذا كان هناك موانع له مثل اضطراب برسم القلب العادي، أو عدم قدرة المريض على الجري مدة الفحص لزيادة الوزن، أو عدم وجود لياقة كافية، أو عجز بالأطراف معين)، وساعتها يتم عمل موجات قلب مع المجهود الدوائي.

وقد يكون الألم بسبب اضطراب في انتظام ضربات القلب، وخاصة إذا كان هناك تاريخ مرضي بالعائلة، أو وجود أنيميا أو اضطراب بوظائف الغدة الدرقية، أو إسراف في شرب القهوة، أو الإسراف في التدخين، أو الإسراف في شرب الكحوليات؛ وعندها قد تحتاج لعمل فحص هولتر للتأكد من سلامة القلب.

على العموم إذا ظهر أن هذه التحاليل والفحوصات سالبة فلا داعي للقلق المفرط، وخاصة أنك في سن صغيرة، وطبيعي أن الضغط العصبي قد يسبب أعراضا مشابهة، فعليك أن تلاحظ ذلك.. لا أقول أن تهمل آلام الصدر، ولكن بعد التأكد من سلامة القلب فلا داعي للقلق الزائد.

وطبعا لا يحتاج الأمر أن أذكرك أن تركك للتدخين وممارستك الرياضة بانتظام (بعد التأكد من سلامة القلب) سيخفف عليك الكثير مما تعانيه.

أنصحك بالتوجه لاستشاري القلب، ومتابعة الأمر معه لأنه ببساطة بمجرد معرفة تفاصيل شكواك، وببعض الفحوص البسيطة قد يطمئنك، ولا يحتاج الأمر لكل ما قلناه (طبقا لتقديره)، وإذا زاد عليك أمر القلق والتوجس الزائد فمن الممكن أن تقوم بزيارة صغيرة لطبيب النفسية للحديث معه (ولكن بعد التأكد من ناحية طبيب القلب).

وتمنياتي لك بموفور الصحة ودوام العافية.
آخر تعديل بتاريخ
19 أبريل 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.