صحــــتك

الدكتورة ميّ السيد عبدو: عمليات التجميل خطرة في هذه الحالات

الدكتورة مي السيد عبدو أخصائية في الأمراض الجلدية والتجميل
الدكتورة مي السيد عبدو أخصائية في الأمراض الجلدية والتجميل

الدكتورة ميّ السيد عبدو مختصة في الأمراض الجلدية والتجميل، حاصِلة على الماجستير في الأمراض الجلدية وبكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس، تخصَّصت في علاج الحالات الجلدية، حَقن البوتوكس، وعلاج التجاعيد وفَرط التعرُّق، وحَقن الفيلر، والخيوط، والميزوثيرابي، وعلاج الندبات.

في هذا الحوار الذي أجريناه معها في عيادة "فرايم -باي سارة بطيخة، في دبي"، تجيب د.ميّ عن الكثير من الحقائق، وما يجب علينا معرفته أو تجنّبه في عمليات التجميل.

 

هل عمليات التجميل آمنة?

 

مَن هو المؤهل للخضوع لإجراء عمليات التجميل، ومَن لا يمكنه الخضوع لها؟

الجميع مؤهلون لإجراء عمليات التجميل باستثناء:

  • المرأة الحامل، والتي يفضَّل أن تؤجِّل العملية لما بعد الولادة.
  • مَن لديه موانع لاستخدام البوتوكس، بسبب وجود مرض عضلي عصبي على سبيل المثال، وكذلك الحمل والرضاعة، أو التحسس من مادة البوتلينيم توكسين.
  • وجود بعض الأمراض المناعية.
  • وجود التهاب أو عدوى في أماكن الحَقن حتى تعالَج وتَشفى، ثم نستطيع بعدها البدء بالإجراءات التجميلية.
  • وجود فيلر دائم قديم.

لا بد من معرفة التاريخ المَرَضي للمريض حتى نقرّر الإجراء الذي يناسبه، ونبتعد عن الإجراءات التي قد تُشكّل خطرًا على المريض.

 

كيف نطيل العمر الافتراضي لنتائج عمليات التجميل؟

  • بالمحافظَة على الحياة الصحية، كشرب الماء والرياضة الخفيفة.
  • عدم التعرض للشمس بكثافة، وعند التعرض لا بد من وَضع واقي الشمس؛ لأنه ليس فقط للحماية من التصبغات، لكنه يساعد أيضًا على الحماية من الآثار الجانبية التي تسبب الشيخوخة المبكّرة للبشرة.
  • يجب تناول الفيتامينات والعناصر، مثل الزنك لإطالة مدة عمل البوتوكس.
  • وضع كريمات الترطيب.

ما هي الأمور التي يجب أن نعرفها قبل إجراء عمليات التجميل؟

يجب التحدث مع الطبيب لشرح المشكلة التي يعاني منها المريض، ومناقشة أساليب العلاج المختلفة، وعدد الجلسات المطلوبة، والنتائج المتوقّعة بعد الانتهاء من الجلسات العلاجية.

يجب أن يتعرف الطبيب على التاريخ المَرَضي للمريض، خاصة في حالة وجود أمراض مزمنة، والأدوية التي يتناولها، مثل مسيلات الدم كالأسبيرين ومضادات التجلط، أو وجود فيلر دائم قديم. قبل جلسة العلاج، وخصوصًا إذا كانت جلسة حَقن، يجب التوقّف عن استخدام الأدوية المسيلة للدم قبلها بفترة كافية، كما يجب الامتناع عن شرب الكافيين والتدخين، لأنها عوامل تساعد على حدوث الكدمات. أخيرًا، يجب التوقّف عن استخدام الكريمات المقشّرة لفترة كافية قبل البدء بعلاجات الليزر.

 

ما هي المواد المستخدَمة في عمليات التجميل؟

هناك مواد تجميلية عديدة، أكثرها انتشارًا واستخدامًا هي البوتوكس، مادة البوتيلينيم توكسين، ومادة الهيلورونيك أسيد التي تُستخدَم في الفيلر أو إبر النضارة أو الميزوثيرابي، والفيتامينات التي تساعد على تنقية وتحسين البشرة، والبلازما الغنية بالصفائح الدموية، والكثير غيرها، والمشترك بينها هو أنها مواد آمنة وحاصلة على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

هل مِن عُمر افتراضي لوجود مواد عمليات التجميل داخل الجسم؟

الإجراءات التجميلية ليست مواد دائمة، ولها مدة محددة، كالبوتوكس، تتراوَح مده فعاليته ما بين ال 4 إلى 6 أشهر، أما الفيلر من 6 إلى 12 شهرًا، وذلك بحسب الكثافة وأماكن الحَقن.

 

ما هو البوتوكس كعلاج، وما أبرز دواعي استخداماته ومخاطره؟

يُستخدَم البوتوكس كعلاج للتجاعيد المتحركة، والابتسامة اللثوية، وفَرط التعرق تحت الإبط، أو في كفّ الأيدي والأقدام، والصداع النصفي. لكنّ مخاطره لا تكاد تُذكَر إذا تمّ حَقنه بِيَد طبيب متمرس.

 

هل صحيح أنه من الآمن البدء بحَقن البوتكس منذ سنّ المراهقة؟

لا أنصح بعمليات التجميل عمومًا قبل سنّ العشرين، فيما يتعلق بالبوتكس، إذا ما كان الغرض منه التخلص من التجاعيد، فيفضَّل حَقنها في العشرينيات وما بَعد ذلك وليس قَبلها، أما إذا كان الغرض منه علاجيًا وليس تجميليًا، كحلّ لمشكلة فَرط التعرق مثلاً، فلا بأس باستخدام حقن البوتوكس خلال المراهقة، بشرط موافقة الأهل إذا كان المريض تحت السنّ القانونية.

 

ما هو العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية؟

علاج البلازما هو إجراء يتم خلاله سَحب كمية من الدم من المريضة، ثم فصل البلازما عن كريات الدم الحمراء، وتكثيف الصفائح الدموية في البلازما، وهو يعالِج مشكلات تساقط الشَّعر، كالصلع الوراثي، وتساقط الشََّعر الكربي، أو علاج الوجه لتحسين الملمس، وعلاج مشكلات البشرة كندبات حَبّ الشباب. مخاطر هذا الإجراء محدودة بآثار جانبية بسيطة، كالكَدمات أو التورّم الخفيف، أو الاحمرار، والذي قد تتسبب بها عملية الحَقن نفسها، وليست مِن البلازما.

 

ما هو الفيلر، وما أبرز مخاطره؟

الفيلر له العديد من الاستخدامات، إذ يُستخدم الهالورونيك أسيد المتشابِك، أو فيلر الكالسيوم، لمَنح امتلاء في الأماكن المُراد إعادة تشكيلها، وفي تحديد الوَجه مثلاً. من آثاره الجانبية، احمرار، وتورم، وكدَمات بعد الحَقن، تتلاشى تدريجيًّا خلال أيام. تَبرُز مخاطره في حدوث انسداد في الأوعية الدموية في أماكِن الحَقن.

 

ما هي التقنية المستخدَمة لشدّ الوجه بالخيوط؟

شدّ الوجه بالخيوط إجراء يتم في العيادة من خلال استخدام كريم مخدِّر موضعي، ويتم خلال العملية شدّ الوجه أو الرقبة أو رَفع الحاجِب، لفترة تتراوح ما بين ال 6 أشهر حتى السنتَين بحسب الحالة، ونوع الخيوط المستخدَمة. أما فيما يتعلق بإزالة الوشم، فيرافِق ذلك احمرار وتورّم، ومن الممكن حدوث ندبات وآثار حيث تمَّت عملية إزالة اللون.

 

ما هي تقنية الوخز بالإبر؟

الوخز بالإبر هو علاج بالموجات فوق الصوتية المركَّزة العالية الكثافة، أو ال hifu، وهو عبارة عن إجراء يتم عن طريق جهاز مثل الألترافورمر أو الألثيرا، ويتم شدّ الوجه أو الجلد، وتحفيز الكولاجين العميق في طبقات الوَجه المختلفة، وتظهَر النتيجة النهائية بالتدريج خلال 3 أشهر.

 

ما هو علاج الميزوثرابي وتقشير الوجه؟

الميزوثيررابي هو مجموعة فيتامينات ومواد لعلاج البشرة، قد تحتوي على الفيتامين سي أو الهيالورونيك أسيد أو الجلوتاثيون أو الترانكزاميك أسيد، وغيره لتفتيح وشدّ البشرة، وعلاج آثار حَبّ الشباب، ومنحها النضارة، وذلك من خلال إزالة الطبقة السطحية من الجلد لتجديد البشرة وإعطائها نضارَة، وإزالة التصبغات السطحية.

 

ما هو حجم الكدَمات المتوقّع وجودها بعد إجراء عملية التجميل؟

عمليات التجميل تَترُك القليل من الندوب والكدمات، لكنّ ذلك يعتمد أيضًا على طبيعة البشرة، ومهارة الطبيب الذي قام بإجراء العملية.

 

هل من الممكن إجراء أكثر من عملية تجميلية دَفعَة واحدة؟

يعتمد هذا الأمر على طبيعة الإجراءات نفسها، وأماكن حَقن كل منها.

 

آخر تعديل بتاريخ
29 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.