صحــــتك

بالتفصيل..إجراء شد الوجه بالخيوط

لا ينفك كثير من الناس عن البحث عما يمكن أن يخفي آثار تقدم العمر أو ما يمكنه إضافة ملامح جميلة لوجهه. ومع الكلفة الباهظة لعمليات التجميل والمخاطر التي قد تعقبها ازداد إقبال الناس على ما يعرف بخيوط شد البشرة أو خيوط التجميل والتي سنتناولها بتفصيل أكثر في هذا المقال.

ما هي خيوط الوجه؟

خيوط شد البشرة أو ما بات يعرف بتجميل وقت الغداء، إشارة إلى قصر الوقت المطلوب لإجرائها، وهي خيوط جراحية قابلة للذوبان في الجلد،منها ما يكون مجدل أو أملس وسنشرح أدناه أنواعها وفوائدها، يتم استخدامها لشد البشرة وإضافة النضارة إليها في منطقتي الوجه والرقبة. وتعمل هذه الخيوط على تحفيز الجلد على تصنيع الكولاجين، مما يعطي الجلد المزيد من المرونة والشباب. كذلك تعمل على شد الجلد ميكانيكياً من خلال الخيط ونتوءاته.

أنواع خيوط شد الوجه والاختلاف بينها

تمت الموافقة على كل من خيوط NovaThreads و Silhouette InstaLift من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية بغرض شد أنسجة الوجه. وعلى الرغم من أن كلا النوعين يعتمد على آلية عمل مماثلة وكلاهما يؤدي إلى نتائج ممتازة، إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما والتي يجب أن يكون المرضى على دراية بها. 

أولاً: خيوط شد الوجه NovaThreads

NovaThreads هي خيوط مصنوعة من مادة متوافقة حيوياً مع أنسجة الجسم، وتم تصميمها خصيصاً لإعادة امتصاصها بشكل آمن من قبل الجسم. وتظل  هذه النوعية من الخيوط في مكانها لمدة تتراوح من أربعة إلى ستة أشهر، وبعد ذلك تذوب ببطء. لكن، يمكن ان تستمر  نتائجها لمدة عام أو أكثر وذلك بسبب التحسن الذي يطرأ على حالة الجلد نتيجة لتحفيزه لإنتاج الكولاجين بواسطة هذه الخيوط.

وتأتي خيوط NovaThreads في عدة أنواع مختلفة:

  • الخيوط الشائكة، وهي مثالية لتجميع الجلد، وبالتالي إنتاج المزيد من حركة الرفع. وتوضع الخيوط الشائكة بالقرب من خط الشعر من أجل شد الجلد برفق ورفع الخدين والفكين.
  • الخيوط الملساء المستقيمة أو المنحنية، التي تسبب شدًا أقل، لكنها ممتازة لتحفيز انتاج الكولاجين. وغالبًا ما يتم استخدامها في مواضع استراتيجية مثل زاوية الفم أو على طول الحاجبين من أجل استهداف مناطق المشكلات الشائعة، حيث تظهر علامات الشيخوخة بشكل خاص.

وعموماً، يعد وضع خيوط NovaThreads بكلا النوعين سريعًا وسهلاً نسبيًا. ويتم استخدام التخدير الموضعي لتخدير المناطق التي سيتم علاجها، ثم يتم استخدام إبرة رفيعة لإدخال الخيوط تحت الجلد. وتستغرق هذه العملية بأكملها عادةً من 30 إلى 45 دقيقة فقط، ويكون للمريض الحرية في العودة إلى العمل بعد ذلك.

ثانيا: خيوط شد الوجه  Silhouette InstaLift

تعتمد  ال Silhouette InstaLift على استخدام خيوط  متوافقة حيوياً مع أنسجة الجسم لشد الوجه. ويركز هذا النوع من الخيوط على شد الجلد ميكانيكا أكثر من تحفيز إنتاج الكولاجين (على الرغم من أنه يحقق كلا الهدفين بالطبع)، لذا فإن الخيوط المستخدمة أثناء هذا الإجراء مصممة بشكل مختلف نوعًا ما. فبدلاً من أن تكون ناعمة أو شائكة، فإنها تحتوي على عدد من الغرز تتخللها مشابك صغيرة تقوم بتجميع الأنسجة، مما ينتج عنه شد أكثر وضوحًا للخدين والفكين. ويمكن لهذا النوع من الخيوط تحقيق نتائج طويلة الأمد نسبيا تتراوح بين سنة إلى ثلاث سنوات.

ويستغرق إجراء شد الوجه بهذا النوع من الخيوط  حوالي 45 دقيقة في المتوسط، ويمكن إجراؤه تحت التخدير الموضعي. ويتم استخدام إبرة رفيعة مصممة خصيصًا لإدخال الخيوط في الجلد، مما يقلل من انزعاج المريض. وقد يعاني المرضى أحيانًا من ألم خفيف وتورم لبضعة أيام بعد هذا الإجراء، ولكن يمكن عادةً التغلب عليه باستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.

خيوط الوجه مقابل إجراء شد الوجه الجراحي

  1. بالنسبة للعديد من المرضى، فإن أكبر ميزة لخيوط الوجه هي سرعة وقت التعافي الذي يتلو الإجراء، ففي حالة استخدام خيوط الوجه يخضع المريض للإجراء تحت التخدير الموضعي في العيادة الخارجية وسيتمكن من العودة لروتينه اليومي مباشرة بعد الإجراء،  على عكس  شد الوجه الجراحي والذي يخضع فيه الشخص لعملية كبرى تحت التخدير العام ويتطلب  الكثير من الوقت والتوصيات للتعافي.
  2. يحتاج معظم مرضى شد الوجه الجراحي أيضًا إلى مساعدة على مدار الساعة من شخص آخر يقوم على رعايته لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام بعد إجراء الجراحة. وقد يحتاج الشخص الذي يخضع لشد الوجه بالجراحة إلى مساعدة خاصة برعاية أطفاله عندما يكون لديه أطفال يرعاهم.. إضافة إلى هذا، سيحتاج إلى إجازة من العمل لمدة أسبوع إلى أسبوعين من أجل التعافي.
  3. غالبا ما يعود الشخص الى روتينه الطبيعي مباشرة بعد إجراء عملية شد الوجه، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص  من الألم، الاحمرار والتورم قليلا، وبالتالي قد يرغبون في قضاء بقية اليوم في التعافي من هذه الاعراض، ونادرًا ما تكون هناك حاجة إلى مسكنات قوية للألم. لذلك فإن هذا الإجراء مثالي للأشخاص الذين لديهم أطفال في المنزل أو أولئك الذين لديهم وظائف ومتطلبات كثيرة.
  4. تعتبر عمليات شد الوجه جراحيا باهضة الثمن مقارنة بكلفة إجراء الشد بالخيوط.
  5. يمكن تكرر شد الوجه بواسطة الخيوط وذلك لسهولته وقلة المخاطر المحيطة به مقارنة بالعمليات الجراحية.
  6. تستمر نتائج شد الوجه بالجراحة الى ما يقارب العشر سنوات، فيما تدوم نتائج شد الوجه بالخيوط بين سنة الى ثلاثة سنوات وذلك بحسب نوع الخيوط المستخدمة في الاجراء.

هل توجد توصيات معينة قبل إجراء شد الوجه بالخيوط؟

  1. يجب اخبار الطبيب بأي أدوية يتناولها المريض قبل الاجراء، فقد يقوم الطبيب بتغيير نوع الدواء أو ايقافه قبل القيام بالإجراء وذلك بحسب نوع الدواء وحالة المريض الصحية. فمثلا، يقوم الطبيب بايقاف بعض الأدوية كمميعات الدم، الأدوية المضادة للالتهاب كالآيبوبروفين، بعض المكملات الغذائية كفيتامين هـ وغيرها والتي يمكن أن تزيد من سيولة الدم وتسبب زيادة النزيف أثناء وبعد شد الوجه بالخيوط. لذلك، فان اخبار الطبيب بهذه الأدوية ضروري جدا.

  2. تجنب وضع أي مكياج أو مستحضرات تجميلية للوجه .

  3. عند ظهور أي علامة تدل على وجود عدوى جلدية في المنطقة المراد علاجها، فقد تتم إعادة جدولة الإجراء لتجنب أي مضاعفات قد تحدث. 

هل توجد توصيات معينة بعد إجراء شد الوجه بالخيوط؟

في حين أن التعافي من شد الوجه بالخيوط يكون سريعاً ولا يتطلب الكثير من الجهد، لكن يتعين على المرضى اتخاذ بعض الاحتياطات الطفيفة أثناء الشفاء، مثل:

  1. التأكد من عدم فرك الوجه بقوة أثناء تنظيفه والحرص على تقليل حركته قدر الإمكان، وخاصة الحركات المفرطة!اضافة الى الانتباه لحركات الوجه عند الأكل/ المضغ، التحدث، التثاؤب، الابتسام، إلخ. فمثلا يجب تجنب التثاءب بقوة او الافراط في الضحك أو الابتسام.
  2. تجنب الشرب باستخدام الأنبوبة الماصة.

  3. المحافظة على رفع الرأس، عند النوم، في الأيام العشر الأولى التي تعقب الاجراء. ويفضل استخدم وسادتين تحت الرأس أو رفع رأس السرير. كذلك يجب ان ينام المريض ووجهه للأعلى وليس على جانب المناطق المعالجة.

  4. تجنب أشعة الشمس المباشرة، أو تسمير البشرة لمدة 3 أسابيع بعد إجراء الشد.

  5. تجنب وضع منتجات التجميل أو أي كريمات لم يوص بها الطبيب لمدة 3 أسابيع.

  6. تجنب الرياضة، ولا سيما الرياضات عالية التأثير مثل الجري والرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي (مثل الملاكمة والرجبي) لمدة 3 أسابيع.

  7. تجنب الخضوع لأي إجراء يخص طب الأسنان لمدة 3 أسابيع إن أمكن.

هل يصلح إجراء شد الوجه بالخيوط للجميع؟

يمكن أن تكون عملية شد الوجه بالخيوط مفيدة للرجال والنساء الذين يرغبون في تقليل ظهور التجاعيد، فهي تقدم نتائج فورية دون الحاجة إلى أخذ راحة بعد العملية، ولا تحدث ندبات بعدها. لذلك فعند الحاجة إلى نتائج طبيعية وبشرة أكثر تماسكًا، فقد يكون شد الوجه بالخيوط هو الإجراء الأنسب لذلك، ولكن قبل القيام به يجب أن يقوم الجراح بتقييم شكل جسمك، ومراجعة الأهداف التي يرتجيها المريض لتحديد جدارتك لهذا الإجراء.

وبشكل عام يوصى بإجراء شد الوجه بالخيوط للأشخاص الذين يعانون من علامات خفيفة إلى معتدلة من ترهل الوجه. وعادة ما يكون المرشح المثالي لشد الوجه بالخيوط في أواخر الثلاثينيات إلى أوائل الخمسينيات، في حين أن معظم المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا سيستفيدون بشكل أكبر من جراحة شد الوجه. لكن، يمكن أن يوفر إجراء شد الوجه بالخيوط بديلاً لشد الوجه للمرضى الأكبر سنًا غير القادرين على إجراء الجراحة لأسباب طبية عامة تجعلهم غير قادرين على الخضوع لعمليات جراحية.

الحالات التي يمكن علاجها بهذه الخيوط

  • ترهلات مبكرة للوجه.
  • ترهلات أسفل الفك أو "اللغلوغ"، ظهور منطقة الرقبة بحجم أكبر من اللازم وأكبر من الطبيعي، مما يعطي مظهر الذقن المزدوج ويختفي الحد الفاصل بين الذقن والرقبة.
  • الترهلات الناتجة بعد كسور الفك أو الخدين.
  • ترهلات الحاجبين.
  • ترهلات الرقبة.

 

المصادر:

آخر تعديل بتاريخ
29 ديسمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.