صحــــتك

ورم هودجكين يختلف عن ورم اللاهودجكين الليمفاوي

لمفومة هودجكين مقابل ورم اللاهودجكين الليمفاوي
يعتبر كلٌّ من ورم هودجكين الليمفاوي وورم اللاهودجكين الليمفاوي من الأورام السرطانية الليمفاوية (الليمفوما)، وهي أنواع السرطان التي تبدأ بإصابة مجموعة فرعية من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا الليمفاوية. وتعتبر الخلايا الليمفاوية جزءاً أساسياً من تكوين الجهاز المناعي، الذي يحميك من الجراثيم.

​يرتكز الفرق الأساسي بين ورم هودجكين الليمفاوي وورم اللاهودجكين الليمفاوي على نوع الخلايا الليمفاوية المصابة في كل منهما.

يمكن للطبيب أن يكتشف الفرق بين ورم هودجكين الليمفاوي وورم اللاهودجكين الليمفاوي عن طريق فحص الخلايا السرطانية تحت المجهر. فإذا اكتشف الطبيب أثناء فحص الخلايا وجود نوع معين من الخلايا غير الطبيعية يسمى خلية ريد-ستيرنبرغ، يتم تصنيف الورم السرطاني الليمفاوي على أنه ورم هودجكين. وإذا لم توجد خلية ريد-ستيرنبرغ في الخزعة، فيتم تصنيف الورم السرطاني الليمفاوي على أنه ورم اللاهودجكين الليمفاوي.

هناك اختبارات إضافية لتحديد نوع الورم السرطاني الليمفاوي بشكل محدد عن طريق إجراء بعض الملونات المناعية. ويفيد تحديد نوع الورم السرطاني الليمفاوي بدقة في تحديد توقعات سير المرض لديك وخيارات العلاج. فأنواع الأورام السرطانية الليمفاوية المختلفة لها خيارات علاج وبرامج علاجية شديدة الاختلاف، خاصة اكتشاف نوع الورم الليمفاوي وما إذا كان من نوع هودجكين أو من نوع غيره (لاهودجكين). بالتالي يعتبر التشخيص الدقيق جزءًا أساسيًّا للحصول على الرعاية الطبية التي تحتاج إليها.


آخر تعديل بتاريخ
25 سبتمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.