صحــــتك

هل ضرر الرئة دائم بعد COVID-19؟

هل ضرر الرئة دائم بعد COVID-19؟
إذا عانيت من نوبة COVID-19 وتعرضت رئتاك للالتهاب الشديد، فإن البحث الجديد يحمل أخبارًا مطمئنة: من المحتمل أن تتجنب أضرارًا تنفسية طويلة المدى.

قامت مجموعة من العلماء بدراسة الناجين من COVID-19 الذين أصيبوا بعدوى COVID-19 بدون أعراض أو بأعراض متوسطة أو شديدة، وخضعوا أيضًا لعمليات رئة اختيارية غير مرتبطة بكورونا (على سبيل المثال، لعلاج عقيدات الرئة أو سرطان الرئة) في مرحلة ما بعد تعافيهم من COVID-19.

لدى جميع المرضى، لم تظهر أنسجة الرئة الحميدة الموجودة حول العقيدات أو الأورام أيّ تلفٍ دائمٍ في الرئة يمكن أن تكون له صلة مباشرة بـ COVID-19.

وقال الدكتور زيد عبد الستار، جراح الصدر والقلب والأوعية الدموية في Loyola Medicine، في مايوود، وكبير مؤلفي الدراسة التي نشرت وتم على الإنترنت أخيرًا في دوريات جراحة الصدر: "منذ بداية الوباء، كان السؤال المهم هو ما إذا كان لـ COVID-19 ضرر طويل الأمد أو دائم على رئتينا"، وأضاف: "لقد وفر لنا هذا البحث فرصة نادرة لدراسة الناجين بدون أعراض من COVID-19 وإبداء الملاحظات التي تساعدنا في الإجابة على هذا السؤال".

وأوضح عبد الستار أنه "لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول سبب تعافي بعض المرضى تمامًا، في حين أن البعض الآخر لا يتعافى، وتظهر دراستنا أنه إذا أصبت بـ COVID-19 ثم تعافيت تمامًا سريريًا وفي التصوير، فمن المحتمل أيضًا أن تلتئم أنسجة رئتيك تمامًا أيضًا، دون أضرار دائمة".

وكان الباحثون قد لاحظوا منذ بداية الجائحة وجود مجموعة من المشاكل الخطيرة في تشريح جثث مرضى كوفيد -19 المتوفين، وكذلك عند فحص الرئة لمن يعانون من مرض كوفيد-19 الشديد.

وحتى الآن، أصيب أكثر من 215 مليون شخص في جميع أنحاء العالم بـ COVID-19 منذ بداية الوباء، وكان هناك أكثر من 4 ملايين حالة وفاة، وفقًا لجامعة جونز هوبكنز.
آخر تعديل بتاريخ
27 أغسطس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.