صحــــتك

هل اقتربنا من الوصول لعلاج لمرض التصلب العصبي المتعدد؟

ما مدى قربنا من علاج لمرض التصلب العصبي المتعدد؟

لا يوجد علاج حاليًا لمرض التصلب المتعدد، ولكن يمكن أن يساعد العلاج في إدارته. في السنوات الأخيرة، أصبحت الأدوية الجديدة متاحة للمساعدة في إبطاء تقدم المرض وتخفيف الأعراض. ويواصل الباحثون تطوير علاجات جديدة ومعرفة المزيد عن أسباب وعوامل الخطر لهذا المرض. تابع القراءة للتعرف إلى بعض أحدث الاختراقات العلاجية وسبل البحث الواعدة.

 

علاجات جديدة معدلة للأمراض

العلاجات المعدلة للمرض (DMTs) هي المجموعة الرئيسية من الأدوية المستخدمة لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد. حتى الآن، وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على أكثر من عشرة DMTs لأنواع مختلفة من مرض التصلب العصبي المتعدد.

في الآونة الأخيرة، وافقت إدارة الغذاء والدواء على:

  • أوكريليزوماب (أوكريفوس). يعالج أشكال الانتكاس من مرض التصلب العصبي المتعدد والتصلب المتعدد الأولي المتقدم (PPMS). إنه أول DMT يتم اعتماده لعلاج PPMS والمصدر الوحيد المعتمد لجميع أنواع MS الأربعة.
  • فينجوليمود (جيلينيا). يعالج مرض التصلب العصبي المتعدد لدى الأطفال. تمت الموافقة عليه بالفعل للبالغين. في عام 2018، أصبح أول عقار DMT يتم اعتماده للأطفال.
  • كلادريبين (مافينكلاد). تمت الموافقة عليه لعلاج التصلب المتعدد الانتكاس والهدوء (RRMS) والتصلب المتعدد المتقدم الثانوي النشط (SPMS).
  • سيبونيمود (مايزينت). تمت الموافقة عليه لعلاج RRMS، وSPMS النشط، والمتلازمة المعزولة سريريًا (CIS). في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، قلل siponimod بشكل فعال من معدل الانتكاس لدى الأشخاص الذين يعانون من SPMS النشط. بالمقارنة مع الدواء الوهمي، فقد خفض معدل الانتكاس إلى النصف.
  • ديروكسيميل فومارات (فوماريتي). تمت الموافقة على هذا الدواء لعلاج RRMS .SPMS النشط، من رابطة الدول المستقلة. إنه مشابه لـdimethyl fumarate (Tecfidera)، وهو DMT أقدم. ومع ذلك، فإنه يسبب آثارا جانبية أقل في الجهاز الهضمي.
  • أوزانيمود (زيبوسيا). تمت الموافقة على هذا الدواء لعلاج CIS وRRMS وSPMS النشط. إنها أحدث مادة DMT تتم إضافتها إلى السوق وتمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) في مارس/ آذار 2020.
  • Ponesimod (بونفوري). وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على هذا الدواء في مارس 2021. وقد ثبت أن بونفوري يقلل من الانتكاسات السنوية لأنواع الانتكاس من التصلب العصبي المتعدد بنسبة 30.5 في المائة بالمقارنة مع تيريفلونوميد (أوباجيو).

بينما تمت الموافقة على علاجات جديدة، تمت إزالة دواء آخر من أرفف الصيدليات.

في مارس 2018، تم سحب daclizumab (Zinbryta) من الأسواق في جميع أنحاء العالم. لم يعد هذا الدواء متاحًا لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد.

 

العلاجات التجريبية

العديد من الأدوية الأخرى تشق طريقها من خلال الأبحاث. في الدراسات الحديثة، أظهرت بعض هذه الأدوية نتائج واعدة في علاج مرض التصلب العصبي المتعدد.

فمثلا تشير نتائج المرحلة الثانية من التجربة السريرية إلى أن ibudilast قد يساعد في تقليل تطور الإعاقة لدى الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد. لمعرفة المزيد عن هذا الدواء، تخطط الشركة المصنعة لإجراء تجربة سريرية من المرحلة الثالثة.
تشير نتائج دراسة صغيرة عام 2017 إلى أن كليماستين فوماريت قد يساعد في استعادة الطبقة الواقية حول الأعصاب لدى الأشخاص الذين يعانون من أشكال الانتكاس من مرض التصلب العصبي المتعدد. يتوفر مضاد الهيستامين الفموي حاليًا بدون وصفة طبية، ولكن ليس بالجرعة المستخدمة في التجارب السريرية. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدراسة الفوائد والمخاطر المحتملة لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد.
يُعد العلاج بزرع الخلايا الجذعية المكونة للدم (HSCT) علاجًا جديدًا واعدًا لمرض التصلب العصبي المتعدد الذي تتم دراسته حاليًا. لم تتم الموافقة عليه حاليًا، ولكن الاهتمام يتزايد في هذا المجال، ويتم تقييمه في التجارب السريرية.
هذه ليست سوى عدد قليل من العلاجات التي تتم دراستها حاليًا. للتعرف إلى التجارب السريرية الحالية والمستقبلية لمرض التصلب العصبي المتعدد.

 

استراتيجيات تعتمد على البيانات لاستهداف العلاجات

بفضل تطوير أدوية جديدة لمرض التصلب العصبي المتعدد، أصبح لدى الأشخاص عدد متزايد من خيارات العلاج للاختيار من بينها.

للمساعدة في توجيه قراراتهم، يستخدم العلماء قواعد بيانات كبيرة وتحليلات إحصائية لمحاولة تحديد أفضل خيارات العلاج لأشخاص مختلفين.

في النهاية، قد يساعد هذا البحث المرضى والأطباء على معرفة العلاجات التي من المرجح أن تعمل معهم.

التقدم في البحث الجيني

لفهم أسباب وعوامل الخطر لمرض التصلب العصبي المتعدد، يقوم علماء الوراثة وعلماء آخرون بتمشيط الجينوم البشري بحثًا عن أدلة.

حدد أعضاء الاتحاد الدولي لعلم الوراثة MS أكثر من 200 متغير جيني مرتبط بمرض التصلب العصبي المتعدد. على سبيل المثال، حددت دراسة أجريت عام 2018 أربعة جينات جديدة مرتبطة بهذه الحالة.

في النهاية، قد تساعد مثل هذه النتائج العلماء على تطوير استراتيجيات وأدوات جديدة للتنبؤ بالتصلب المتعدد والوقاية منه وعلاجه.

دراسات ميكروبيوم الأمعاء

درس العلماء أيضًا الدور الذي قد تلعبه البكتيريا والميكروبات الأخرى في أمعائنا في تطور مرض التصلب العصبي المتعدد وتطوره. يُعرف مجتمع البكتيريا هذا باسم ميكروبيوم الأمعاء.

ليست كل البكتيريا ضارة. في الواقع، تعيش العديد من البكتيريا "الصديقة" في أجسامنا وتساعد في تنظيم جهاز المناعة لدينا.

عندما يتوقف توازن البكتيريا في أجسامنا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث التهاب. قد يساهم هذا في تطور أمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك التصلب المتعدد.

قد يساعد البحث في ميكروبيوم الأمعاء العلماء على فهم سبب وكيفية إصابة الناس بمرض التصلب العصبي المتعدد. كما يمكن أن يمهد الطريق لمناهج علاجية جديدة، بما في ذلك التدخلات الغذائية والعلاجات الأخرى.

 

الخلاصة

يواصل العلماء اكتساب رؤى جديدة حول عوامل الخطر وأسباب مرض التصلب العصبي المتعدد بالإضافة إلى استراتيجيات العلاج المحتملة.

تمت الموافقة على الأدوية الجديدة أخيرًا، وأظهر بعضها نتائج واعدة في التجارب السريرية.

تساعد هذه التطورات في تحسين صحة ورفاهية العديد من الأشخاص الذين يعيشون مع هذه الحالة مع تعزيز الآمال في علاج محتمل.

 

المصادر

How Close Are We to a Cure for Multiple Sclerosis?

Multiple sclerosis: Are we close to a cure?

On the Horizon: The Future of MS Treatments - WebMD

آخر تعديل بتاريخ
18 أكتوبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.