صحــــتك

تأثير المشي على الوظائف الذهنية لمرضى التصلب المتعدد

لمرضى التصلب المتعدد تمارين المشي قد تحسن من الوظائف الذهنية

بحثت دراسة جديدة في تأثير ممارسة المشي على الوظائف الذهنية لمرضى التصلّب المتعدّد، أُجريت من قبل مؤسسة كيسلر، وهي جمعية خيرية تهدف إلى تحسين جودة حياة المصابين بمشكلات عصبية، منها التصلب المتعدد.

نُشِرت نتائج الدراسة في مجلة "التصلب المتعدد والاضطرابات المتعلقة" في شهر أبريل/نيسان من عام 2023، وتبيَّن -من خلالها- أن ممارسة رياضة المشي الهوائي تعزِّز سرعة معالجة الإدراك لدى المصابين بالتصلب المتعدد القادرين على المشي.

لنبيِّن أولًا: ما هو التصلب المتعدد، وما المقصود بالمشي الهوائي، ثم نتحدث أكثر عن الدراسة هذه.

ما هو التصلب المتعدد؟

يُعرف التصلب المتعدد بأنه مرض مزمن يصيب الدماغَ، والحبلَ النخاعي، والعصبَيْن البصريَّيْن، ينشأ عن مهاجمة الجهاز المناعي للغلاف المحيط بالأعصاب المعروف بالميالين، ما يسبِّب مشكلات انتقال الإشارات العصبية في الجهاز العصبي المركزي. من التأثيرات الشائعة لهذا المرض التدني في سرعة معالجة الإدراك، وهو ما ركزت عليه هذه الدراسة.

ما هو المشي الهوائي؟

يُعرف المشي الهوائي بأنه المشي الذي يرفع معدّل نبض القلب والتنفس عن المعدل الطبيعي وقت الراحة، لمدة طويلة نسبياً لا تقل عن نصف ساعة.

كيف أُجرِيت الدراسة؟

تتبَّع الباحثون 25 مصابًا بالتصلب المتعدد من القادرين على المشي بشكل كامل، أكمل 19 منهم الدراسة. تراوحت أعمار المشاركين بين 19 و65 عاماً، تم فحصهم مسبقاً لتحديد سرعة معالجة الإدراك، التي تلعب دوراً مهماً في الوظائف الإدراكية للدماغ. علماً أن كلَّ المشاركين في الدراسة كانوا ممّن لا يمارسون النشاط البدني بشكل كافٍ، ولم يكونوا مصابين بضعفٍ شديد في الوظائف الإدراكية، أو مصابين بأمراضٍ نفسية تؤثر في الوظائف الإدراكية.

أجرى المشاركون في الدراسة جلسات تمرين مراقبة عن بُعْد، أدّوا فيها إمّا تمارين مشي هوائيٍ، أو تمارين تمدّدِ وتعزيزِ مجال الحركة. طُلِب من المشاركين إكمال هذه التمارين 3 مرات في الأسبوع، وتلقّوا جلسات تدريب مع متخصص بشكل منتظم عبر تقنية زووم، للحرص على أداء للتمارين المطلوبة منهم بالشكل الصحيح والآمن.

حرص الباحثون على التزام المشاركين بالبرنامج الرياضي المطلوب منهم، من خلال جلسات التدريب مع المدرّب المختص، بالإضافة إلى جهاز تَتَبُّعٍ للياقة، يرتديه المشاركون أثناء التمرين.

قَيَّم الباحثون نتائج المشاركين من خلال اختبار صيغ رموز الأرقام، لتقييم سرعة معالجة المعلومات عند المشاركين، بالإضافة إلى اختبار كاليفورنيا للتعلّم اللفظي، لتقييم التعلّم اللفظي والذاكرة. تم إجراء الاختبارات قبل البدء بالدراسة، وبعد 16 أسبوعاً.

ما نتائج الدراسة؟

حقّقَ المشاركون في الدراسة الذين مارسوا المشي الهوائي نتائجَ أعلى في اختبار صيغ رموز الأرقام، مقارنة بمن أجروا النوع الآخر من التمارين، علماً أن متوسط نسبة الذين أنهوا تمارينهم بالكامل بلغت 80%.

 

المصادر:

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/aerobic-walking-exercise-may-boost-cognitive-function-in-multiple-sclerosis
  2. https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S2211034823002134?via%3Dihub
  3. https://www.nhs.uk/conditions/multiple-sclerosis/
  4. https://www.verywellfit.com/aerobic-walk-walking-workout-3433129
آخر تعديل بتاريخ
05 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.