صحــــتك

ما الذي يسبب آلام المفاصل المرتبطة بالطقس؟

من الممكن أنك شعرت بألم مفاصلك بشكل أكبر عند قدوم فصل الشتاء، ومن الممكن أنك سمعت جدتك تتنبأ بقدوم هذا الفصل عندما تؤلمها مفاصلها. هذا الأمر لم تلاحظه أنت وجدتك فقط، بل طرح كثير من الأطباء هذا التساؤل عن ازدياد آلام المفاصل في الأيام الباردة والممطرة. لكن البحث حول العلاقة بين الاثنين غير واضح.

حاول العلماء فهم هذه العلاقة وحاولوا ربط ضغط الهواء الجوي في فصل الشتاء بازدياد ألم المفاصل، ولكن لكثرة العوامل المتغيرة الأخرى، مثل درجة الحرارة والرطوبة مما يجعل الأمر أكثر صعوبةً لتحديد سبب التبليغ عن حالات ألم أكثر في المفاصل في فصل الشتاء.

النظريات المطروحة 

تم اجراء العديد من الدراسات بشأن هذا الأمر، وحتى الآن لم يتم اثبات أصل هذه الصلة على وجه اليقين. تكمن المشكلة بالدراسات نفسها حيث لم يتم عمل دراسات على شريحة كبيرة من الناس وهذا لا يعد من الطرق الموثوقة لدراسة العلاقة. ولكن هذا لا يمنع أن نشاركك عزيزي القارئ بعض النظريات حول هذا الرابط:

النظرية الأولى

أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل يكون الغضروف داخل مفاصلهم متآكلاً أصلاً، وكاشفًا الأعصاب في تلك المنطقة، وبالتالي يكونون أكثر عرضة للإحساس بالتغير في الضغط الجوي.

النظرية الثانية

تدرس النظرية الثانية الضغط الجوي والأنسجة حيث من الممكن أن التغيرات في الضغط الجوي تجعل الأوتار والعضلات تتوسع وتنقبض وبالتالي ويمكن أن يسبب ذلك ألمًا في المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل.

النظرية الثالثة

درجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء أو في أيام الخريف الباردة قد تعمل على جعل السائل الموجود داخل المفاصل أكثر سماكًة، مما يجعلها أكثر صلابة وبالتالي زيادة الشعور بالألم.

النظرية الرابعة

تقول النظرية الرابعة أن الشعور بألم المفاصل في هذه الفصول سببه وبكل بساطة أن الناس في الأجواء الباردة يحاولون قدر المستطاع البقاء في البيوت والاسترخاء إما بجانب الموقد أو في السرير وبالتالي تكون حركة أقل بشكل عام، والمفاصل بشكل خاص. مما يؤدي تيبس وألم أكثر في المفاصل. لذلك ولتفادي آلام المفاصل المرتبطة بالطقس، ينصح بالحركة من خلال ممارسة التمارين بانتظام وتمارين تمديد العضلات والأربطة وإطالتها.

المصدر:

  • https://www.webmd.com/pain-management/weather-and-joint-pain 
  • https://www.health.harvard.edu/pain/what-triggers-weather-related-joint-pain 
آخر تعديل بتاريخ
28 ديسمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.