قصص مصورة

لماذا لا يصاب بعض المدخنين بسرطان الرئة؟

لماذا بعض المدخنين لا يصابون بسرطان الرئة؟

هناك حقيقة لا لبس فيها، باتت واضحة للقاصي والداني، مفادها أن التبغ هو عامل الخطر الرئيس في التسبب بسرطان الرئة لدى الغالبية العظمى من المدخنين، وعلى الرغم من ذلك، فإن بعضا من هؤلاء الأخيرين الشرهين المولعين بالسيجارة، يتمتعون بنوع من الحصانة، لماذا؟ هذا ما سنحاول إماطة اللثام عنه في هذه المقالة.

 

كيف يسبب التدخين سرطان الرئة؟

يعتقد العلماء أن التدخين يسبب سرطان الرئة عن طريق إتلاف الخلايا المبطنة للرئتين، فعندما يتم استنشاق دخان السجائر الذي يعبق بآلاف المواد السامة، فإن هذه الأخيرة تثير طفرات مختلفة على صعيد الحمض النووي القابع داخل الخلايا الرئوية الطبيعية. في البداية قد يكون الجسم قادرا على إصلاح الضرر الحاصل في الخلايا فتعمل هذه على ما يرام وكأن شيئا لم يحصل، ولكن مع مرور الوقت، ومع الاستمرار في التدخين يزداد الضرر، ما يجعل الخلايا تسلك سلوكا غير طبيعي قد يؤدي في النهاية إلى نشوء السرطان.    

لماذا بعض المدخنين محميون من سرطان الرئة؟

إذا صدقنا نتائج البحث الجديد الذي قام به باحثون من كلية طب ألبرت أينشتاين الأميركية نشرت نتائجه في دورية ناتشر جينيتكس nature genetics، فإن بعض المدخنين يملكون آلية دفاعية مذهلة قادرة على إصلاح الضرر الجيني الناجم عن التدخين ما يجعلهم محصنين ضد سرطان الرئة، من هنا ولادة نظرية جديدة تنادي بالقول إن بعض الأشخاص يملكون دفاعات قوية تؤمن لهم حماية إضافية ضد سرطان الرئة.

قارن الباحثون الطفرات الجينية في الخلايا المبطنة للرئتين لدى 33 شخصا قسموا إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تتألف من 14 شخصا لم يدخنوا أبدا تتأرجح أعمارهم ما بين 11 و86 سنة. أما المجموعة الثانية فقوامها 19 شخصا من المدخنين الذين تراوحت أعمارهم ما بين 44 و81 سنة. كان الهدف من البحث رصد طفرات الحمض النووي الناتجة عن الشيخوخة والتدخين في خلايا الرئة لجميع المشاركين في البحث.

 وبعد مقارنة عدد الطفرات الجينية في كلتي المجموعتين وجد الباحثون أنها كانت أكثر بكثير لدى الأشخاص المدخنين مقارنة بغير المدخنين، إلا أن المفاجأة التي أبهرت المشرفين على البحث هي أن المدخنين الشرهين جدا لم يكن لديهم العدد الأكبر من الطفرات، وقد عزا الدكتور سيمون سبيفاك المشارك في البحث، هذا الأمر إلى امتلاك هؤلاء أنظمة عالية الكفاءة مكنتهم من إصلاح الحمض النووي المتضرر أو ازالة التأثيرات السمية للتدخين. أيضا، هناك شيء أكده البحث هو أن التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة عن طريق زيادة حدوث الطفرات الجينية التي تزداد اضطرادا كلما زاد عدد السجائر المدخنة، ولكن الزيادة في الطفرات تتوقف بعد 23 سنة.

آفاق البحث

يعول العلماء على نتائج البحث في تحديد المدخنين الأكثر عرضة لسرطان الرئة، وفي تطوير اختبارات جديدة يمكنها قياس قدرة الفرد على إصلاح طفرات الحمض النووي أو إزالة السموم المتورطة في آلية نشوء السرطان.

 

هل يصاب غير المدخنين بسرطان الرئة؟

إذا كان التدخين وسرطان الرئة يسيران جنبا إلى جنب، فهذا لا يعني أن السرطان لا يطاول الناس غير المدخنين، فالتحريات العالمية تفيد بأن المزيد من الأشخاص غير المدخنين يعانون منه. ووفقا لجمعية السرطان الأميركية، فإن 20 في المئة من الذين ينتقلون إلى العالم الآخر بسبب سرطان الرئة كل عام هم من غير المدخنين ولم يستخدموا التبغ بأي شكل من الأشكال. وتشير الإحصاءات إلى أن النساء اللاتي لم يدخنّ مطلقا هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة مقارنة مع معشر الرجال.

ما هي أسباب زيادة سرطان الرئة عند غير المدخنين؟

إن السبب الفعلي لسرطان الرئة عند غير المدخنين ليس واضحا، ولكن على الأرجح، هناك توليفة من العوامل التي تساهم في زيادة مخاطر التعرض لسرطان الرئة عند غير المدخنين، وتضم هذه العوامل:

يمكن لأي شخص أن يصاب بسرطان الرئة، سواء كان مدخنا حاليا أو مدخنا سابقا أو لم يدخن إطلاقا. إن رجلا واحدا من بين 10 رجال، وامرأة واحدة من أصل 3 نساء تم تشخيصهم بسرطان الرئة لم يقربوا التدخين البتة.

خلاصة القول

يعتبر التدخين أول عامل خطر يثير الإصابة بسرطان الرئة. يبدو أن بعض المدخنين محميون ضد هذا المرض اللعين، ولكن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن ينجر البعض وراء هذه العادة أو الانغماس فيها على أمل أن يكون من بين أولئك المحصنين، فالسيجارة حبلى بالأضرار التي لا ترحم أحدا من شرها، لعل من أشرسها وأخطرها سرطان الرئة. قد يتحجج البعض بأنه قد فات الأوان للإقلاع عند التدخين بعد مضي سنوات طويلة، إن هذا الكلام مرفوض جملة تفصيلا، لأن هجر التدخين في أي وقت من الأوقات سينعكس بردا وسلاما وصحة وعافية على كل أعضاء الجسم وخاصة الرئة.  

 

المصادر

Why Do Some Smokers Never Get Lung Cancer? - MedicineNet

Why Are 'Never-Smokers' Getting Lung Cancer | Everyday Health

What Percentage of Smokers Get Lung Cancer? - Verywell Health

Is it true only people who smoke can get lung cancer?

  

آخر تعديل بتاريخ
27 أبريل 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.