صحــــتك

كل ما يهمك معرفته عن دواء نيموديبين

دواء نيموديبين مانع لقنوات الكالسيوم، اختُرِع في البداية لإدارة ارتفاع ضغط الدم الجهازي. ويستخدم أيضاً لمنع تلف الدماغ الناجم عن انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ الناتج من تمدد أو تمزق الأوعية الدموية في الدماغ. ووافقت منظمة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على استخدام نيموديبين لأول مرة في عام 1988. ومع ذلك، فإن استخدامه مقيد أساساً في التحكم وإدارة التشنج الوعائي بعد النزف تحت العنكبوتية. وفي هذا المقال، سنتعرف إلى كل ما يخص دواء نيموديبين من استخدامات ومميزات وآثار جانبية.

ما هو دواء نيموديبين؟ وما هي طريقة عمله؟

نيموديبين دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى ديهيدروبيريدين من  حاصرات قنوات الكالسيوم، مثل دواء أملوديبين ونيفيديبين وفيلوديبين. يعمل الدواء أساساً على خلايا العضلات الملساء الوعائية من طريق تثبيت قنوات الكالسيوم من النوع L ذات الجهد الكهربائي في شكلها غير النشط، من طريق تثبيط تدفق الكالسيوم في خلايا العضلات الملساء التي تكون بحاجة إلى الكالسيوم لكي تنقبض. يمنع النيموديبين تقلص العضلات الملساء المعتمد على الكالسيوم، وتضيّق الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى استرخاء خلايا العضلات والتقليل من الضغط داخل الأوعية الدموية.

مميزات نيموديبين عن بعض أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم الأخرى

مقارنةً بأدوية حاصرات قنوات الكالسيوم الأخرى، يظهر النيموديبين تأثيرات أكبر بالدورة الدموية الدماغية أكثر من الدورة الدموية المحيطية أو الطرفية. ويستخدم الدواء كعامل مساعد لتحسين النتائج العصبية في المرضى الذين يعانون من نزف تحت العنكبوتية بسبب تمزق وتمدد الأوعية الدموية داخل الجمجمة، حيث طُوِّر الدواء منذ حوالى 30 عاماً، ويتميز بأنه محب للدهون بشدة، ويعبر الحاجز الدموي الدماغي، ويصل إلى الدماغ والسائل النخاعي.

استخدامات دواء نيموديبين

يستخدم الدواء لعلاج الأعراض الناتجة من تمزق الأوعية الدموية في الدماغ (نزف تحت العنكبوتية)، حيث يعمل من طريق زيادة تدفق الدم إلى أنسجة المخ المصابة.

كيفية استخدام دواء نيموديبين؟

  1. عادةً ما يُتناوَل نيموديبين لمدة 21 يوماً على التوالي. ويجب على المريض اتباع تعليمات الجرعات الخاصة بطبيبه المتخصص بعناية فائقة. يؤخذ الدواء على معدة فارغة، قبل ساعة واحدة على الأقل أو ساعتين بعد الوجبة، وتُبلَع الكبسولة كاملة بالماء أو سائل آخر مع تجنب عصير الجريب فروت.
  2. يجب قياس الدواء السائل بعناية، ويفضل استخدام حقنة الجرعات المتوافرة، أو استخدام جهاز قياس جرعة الدواء (لا ملعقة المطبخ). إذا لم يتمكن الشخص الذي يتناول النيموديبين من ابتلاع الكبسولة، يمكن إعطاء الدواء من داخل الكبسولة من خلال أنبوب تغذية أنفي معدي.
  3. يجب على الشخص المستخدم لدواء نيموديبين معرفة أن الشكل السائل من كبسولة نيموديبين لا ينبغي أبداً حقنه من خلال إبرة في الجسم، وإلا فقد يحدث الموت للشخص المستخدم للدواء. يجب أن تؤخذ كبسولات الدواء فقط من طريق الفم أو من خلال أنبوب تغذية أنفي معدي. كذلك يجب فحص ضغط الدم ومعدل ضربات القلب كثيراً في أثناء استخدام الدواء.

الآثار الجانبية لدواء نيموديبين

نيموديبين قد يسبب آثاراً جانبية خطرة، بما في ذلك:

  • حدوث شرى أو طفح جلدي.
  • صعوبة في التنفس.
  • تورم الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.
  • تورم في الكاحلين أو القدمين.
  • ارتفاع أو انخفاض معدل ضربات القلب.
  • الإصابة بالدوار والدوخة، كأن الشخص المصاب قد يفقد الوعي.

يجب على الشخص المصاب الحصول على المساعدة الطبية فوراً، إذا كان لديه أي من الأعراض المذكورة أعلاه. وقد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للنيموديبين ما يأتي:

ويجب على المريض استشارة طبيبه المتخصص إذا كان لديه أي عرض جانبي يزعجه أو لا يزول. كذلك يجب معرفة أن هذه ليست كل الآثار الجانبية المحتملة لدواء نيموديبين، لمزيد من المعلومات عن الدواء، يُفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي.

ما هي جرعة دواء نيموديبين؟

تختلف جرعة الدواء باختلاف عمر المريض وحالته، وبالتالي يجب اتباع إرشادات الطبيب المتخصص، ويمنع تغيير الجرعة الموصوفة للدواء إلا إذا طلب الطبيب المعالج القيام بذلك. ويستخدم الدواء في حالة النزف تحت العنكبوتية بالجرعات الآتية:

1. الجرعة الدوائية من طريق الفم (كبسولات):

  • للبالغين: 60 مجم أو كبسولتين بتركيز 30 مجم كل 4 ساعات لمدة 21 يوماً متتالياً ، ويفضل ألا تقل عن ساعة واحدة أو ساعتين قبل الوجبات أو بعدها.
  • للأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة بناءً على وزن الطفل وحالته.

2. الجرعة الدوائية عن طريق الفم (محلول):

تكون جرعة الكبار بمعدل 20 ملل (60 مجم) كل 4 ساعات لمدة 21 يوماً متتالياً. أما بالنسبة إلى الأطفال، فيفضل أن يحدد طبيب الأطفال المتخصص الاستخدام والجرعة. ويجب أن يبدأ العلاج في غضون 96 ساعة من بداية النزف تحت العنكبوتية. ويجب تجنب الحقن الوريدي وطرق الحقن الأخرى. والمرضى الذين يعانون من تليف الكبد، ولديهم انخفاض كبير في التصفية، يجب تقليل الجرعة إلى 30 مجم كل 4 ساعات، مع مراقبة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب من كثب.

ماذا يحدث إذا نسي المريض جرعة الدواء؟

إذا نسي المريض جرعة من هذا الدواء، يجب تناولها في أقرب وقت ممكن. لكن يجب تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية. ويمنع تناول جرعتين في وقت واحد أو مضاعفة الجرعات.

ما هي الأدوية الأخرى التي قد تؤثر في نيموديبين؟

في بعض الأحيان يكون استخدام بعض الأدوية في ذات الوقت غير آمن. يمكن أن تؤثر بعض الأدوية في مستويات الدم للأدوية الأخرى التي يتناولها المريض، ما قد يزيد من الآثار الجانبية أو يجعل الأدوية أقل فعالية. ويمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع النيموديبين، ويجب عدم استخدام بعض الأدوية في ذات الوقت. يجب على المريض أن يخبر طبيبه أو الصيدلي عن جميع أدويته الحالية وأي دواء يبدأ أو يتوقف عن استخدامه، يشمل ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية.

ولا ينصح باستخدام هذا الدواء مع أي من الأدوية التالية، حيث يمكن أن تسبب بعض الأدوية آثاراً غير مرغوب فيها أو خطرة عند استخدامها مع النيموديبين. قد يقرر الطبيب عدم العلاج بهذا الدواء أو تغيير بعض الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض. تشمل تلك الأدوية ما يأتي:

  • دواء نيفازودون.
  • بعض المضادات الحيوية، مثل دواء كلاريثروميسين، تيليثروميسين.
  • بعض الأدوية المضادة للفطريات، مثل دواء إيتراكونازول، كيتوكونازول.
  • الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز، مثل دواء إندينافير، نلفينافير، ريتونافير، ساكوينافير.

لا يُنصح عادةً باستخدام هذا الدواء مع أي من الأدوية التالية، ولكن قد يكون مطلوباً في بعض الحالات. إذا وُصف كلا الدواءين معاً، فقد يغيّر الطبيب المتخصص الجرعة أو عدد المرات التي يُستخدَم فيها أحد الأدوية أو كليهما. تشمل تلك الأدوية ما يأتي:

  • دواء كاربامازيبين.
  • دواء سيريتينيب.
  • دواء كلوبيدوجريل.
  • دواء دانترولين.
  • دواء ديكساميثازون.
  • دواء ديجوكسين.
  • دواء فوسفينيتوين.
  • دواء فينوباربيتال.
  • دواء فينيتوين.
  • دواء ريفامبين.

قد يؤدي استخدام هذا الدواء مع أي من الأدوية التالية إلى زيادة خطر حدوث آثار جانبية معينة، ولكن استخدام كلا الدواءين قد يكون أفضل علاج للمريض. تشمل تلك الأدوية ما يأتي:

  • دواء دالفوبريستين.
  • دواء كينوبريستين.
  • حمض الفالبوريك.

قد يتفاعل الجريب فروت أيضاً مع النيموديبين ويؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها، بالتالي يُفضل تجنب تناول منتجات الجريب فروت مع الدواء. كذلك يُفضل تجنب تناول المكملات العشبية التي تحتوي على نبتة سانت جون أو العرن المثقوب.

تحذيرات واحتياطات قبل استخدام الدواء

  • يجب عدم استخدام دواء نيموديبين مع المرضى الذين يعانون من حساسية تجاه الدواء.
  • يجب أن يخبر المريض طبيبه المتخصص عن جميع أدويته الحالية وأي دواء يبدأ أو يتوقف عن استخدامه. حيث يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية -كما ذكرنا- مع الدواء، كذلك لا ينبغي استخدام بعض الأدوية معاً.
  • يجب على المريض استشارة طبيبه المتخصص إذا كان قد عانى من قبل من تليّف الكبد أو أمراض الكبد الأخرى.
  • يُنصح باستشارة الطبيب المتخصص إذا كان المريض قد عانى من قبل من أمراض قلبية أو ارتفاع ضغط الدم (خاصة إذا كان يتناول أدوية ضغط الدم).

هل يستخدم دواء نيموديبين في أثناء الحمل؟

من غير المعروف ما إذا كان النيموديبين سيؤذي الجنين، بالتالي يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب حتى إذا كانت تخطط للحمل. يحذر استخدام الدواء في أثناء الحمل دون استشارة الطبيب المتخصص. يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح.

هل يستخدم دواء نيموديبين في أثناء الرضاعة الطبيعية؟

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد مخاطر الرضع عند استخدام هذا الدواء في أثناء الرضاعة الطبيعية. يجب الموازنة بين الفوائد المحتملة والمخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء في أثناء الرضاعة الطبيعية. يحذر استخدام الدواء في أثناء الرضاعة الطبيعية دون استشارة الطبيب المتخصص، حيث يمر هذا الدواء في حليب الثدي.

كيفية تخزين دواء نيموديبين؟

يخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والحرارة والضوء، ويحفظ من التجمد. ويحفظ الدواء بعيداً عن متناول الأطفال. يُنصح المريض بالاحتفاظ بكل كبسولة في العبوة الأصلية حتى يكون مستعداً لأخذها.

 

المصادر:

 

 

آخر تعديل بتاريخ
24 نوفمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.