صحــــتك

عدم انتظام الدورة الشهرية قد يرتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب

عدم انتظام الدورة الشهرية قد يرتبط بخطر التعرض لأمراض القلب

توصّل باحثون صينيون إلى وجود علاقة إحصائية بين النساء اللواتي يُعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية وبين خطر إصابتهن بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تُعد أمراض القلب والأوعية الدموية أحد الأسباب الرئيسية لحالات الوفاة في العالم، ففي عام 2020، توفّي حوالي 19.1 مليون شخص على مستوى العالم بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، والتي تشمل مرض شرايين القلب، والنوبات القلبية، وفشل القلب، والرجفان الأذيني.

وتعد أمراض القلب والأوعية الدموية أيضاً السببَ الرئيسي لوفاة النساء في جميع أنحاء العالم، فقد وجدت دراسة أُجريت في وقت سابق من هذا العام، أن النساء اللواتي تجاوزت أعمارهن 55 سنة أكثر عُرضة للوفاة من النوبات القلبية بمقدار الضعف مقارنة بالرجال في الفئة العمرية ذاتها، ووجدت دراسة نُشرت في عام 2022، أن النساء أكثر عُرضة للإصابة بالرجفان الأذيني من الرجال، إذا كان الرجال والنساء من نفس الطول والحجم.

بالإضافة إلى ذلك، يقول باحثون من مستشفى نانفانغ التابع للجامعة الطبية الجنوبية في جوانجدونج في الصين، إنّ النساء اللواتي يعانين من دورات شهرية غير منتظمة مُعرَّضات أيضاً لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف أُجْريت الدراسة؟

في هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 58000 امرأة من قاعدة بيانات البنك البيولوجي في المملكة المتحدة، وكان متوسط أعمار المشارِكات في الدراسة 46 عاماً، ولم يكنْ لديهنّ تاريخ طبي سابق لأمراض القلب والأوعية الدموية، وكان لدى الباحثين معلومات عن طول الدورة الشهرية في بداية فترة الدراسة. وقد لاحظ الباحثون خلال فترة متابعة مُدّتها 12 عاماً، إصابة أكثر من 1600 مشارِكة في الدراسة بحالة قلبية وعائية.

هل لطول أو قِصَر مُدّة الدورة الشهرية تأثير على صحة قلبكِ؟

بعد إجراء مزيد من التحليلات، لاحظ الباحثون وجود ارتباط بين النساء اللواتي لديهنّ دورات شهرية أقل من 21 يوماً أو أكثر من 35 يوماً مع ازدياد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 19٪، مقارنة بالنساء اللواتي لديهنّ دورات شهرية منتظمة.

ولدى المشارِكات اللاتي لديهنّ دورات شهرية أقصر، كان معدل الخطر أعلى بنسبة 29٪ للإصابة بأحد أمراض القلب والأوعية الدموية، في حين أن النساء اللواتي لديهنّ دورات شهرية طويلة، كان معدل الخطر لديهن أعلى بنسبة 11٪.

وجد الباحثون أيضاً أن المشارِكات في الدراسة اللواتي لديهن دورات شهرية قصيرة كان لديهن خطر أعلى بنسبة 38٪ للإصابة بالرجفان الأذيني، وكانت النساء اللواتي لديهن دورات شهرية طويلة، أكثر عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 30٪.

أشار الباحثون كذلك إلى أن هذه المخاطر المُتزايدة لأمراض القلب والأوعية الدموية كانت مستقلة عن عوامل الخطر الأخرى، بما في ذلك التدخين، ومؤشر كتلة الجسم، ومستويات الكوليسترول، والتاريخ السابق لارتفاع ضغط الدم أو داء السكري من النوع الثاني.

من الجدير بالذكر أن هذه الدراسة كانت قائمة على تحليل بيانات، فالرابط بين عدم انتظام الدروة الشهرية وأمراض القلب هو رابط إحصائي، وهذه الملاحظة تعد جديرة بالبحث أكثر، إذْ تفتح الباب لإجراء مزيد من الدراسات لتدعم أو تنفي النتائج الواردة في هذه الدراسة.

 

المصدر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/irregular-menstrual-cycles-may-increase-heart-disease-afib-risk#Points-important-to-discuss-with-your-doctor

https://www.escardio.org/The-ESC/Press-Office/Press-releases/Women-more-likely-to-die-after-heart-attack-than-men

آخر تعديل بتاريخ
05 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.