صحــــتك

زيادة المغنيسيوم وفوائده في الحد من خطر الإصابة بالخرف

دراسة استهلاك كمية أكبر من المغنيسيوم يمكن أن يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالخرف

يركز كثير من الأطباء على الإجراءات المتعلقة بتقليل احتمال الإصابة بالخرف وذلك بسبب عدم توفّر علاج ناجع له حتى الآن، علماً بأن أكثر من 57 مليون شخص حول العالم كانوا مصابين بالخرف في عام 2019، وهو رقم يتوقع أن يصعد إلى أكثر من 152 مليون شخص بحلول عام 2050.

أجريت دراسة حديثة قام بها باحثون من جامعة أستراليا الوطنية حول فوائد المغنيسيوم في الحد من خطر الإصابة بالخرف في محاولة لتحديد أفضل كمية منه، وقد وجدت دراسة سابقة أن الأشخاص الذين يتناولون كمية أكبر من المغنيسيوم لديهم احتمال الإصابة بالخرف أقل بنسبة 37%.

كيف أجريت دراسة فوائد المغنيسيوم في الوقاية من الخرف؟

قام الباحثون في الدراسة الحديثة هذه بمراجعة بيانات الرعاية الطبية لدى 6001 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 40 و73، وشملت البيانات معلومات متعلقة بقياسات ضغط الدم، وصور الرنين المغناطيسي، وكمية المغنيسيوم التي يحصل عليها الأشخاص من النظام الغذائي خلال 24 ساعة، وتم قياس هذه الكمية 5 مرات خلال 16 شهراً.

وجد الباحثون أن 95% من الأشخاص تناولوا كمية ثابتة من المغنيسيوم طوال فترة الدراسة، إلا أن بعضهم زاد مقدار ما يتناوله مع مرور الوقت، بينما انخفضت كمية الاستهلاك بالنسبة لآخرين.

ما نتائج دراسة فوائد المغنيسيوم في الوقاية من الخرف؟

وجد الباحثون أن تناول المغنيسيوم بكميات أكبر ضمن النظام الغذائي يرتبط بحجم أكبر للدماغ، بالإضافة إلى حدوث آفات أصغر في المادة البيضاء للدماغ، وكلاهما من المؤشرات في صور الرنين المغناطيسي التي تدل على الخرف، ووجدت الدراسة أيضاً أن تناول أكثر من 550 ملغم من المغنيسيوم يومياً يرتبط بدماغ أصغر سناً بنحو سنة تقريباً مع حلول عمر الـ55، مقارنة بتناول 350 ملغم من المغنيسيوم يومياً.

لهذا السبب يرى الباحثون أن زيادة كمية المغنيسيوم بنسبة 41% يُسهم في تعزيز صحة الدماغ، وفي الحفاظ على القدرات الذهنية، وتقليل احتمال الإصابة بالخرف.

وجد الباحثون أيضاً أن زيادة المغنيسيوم في النظام الغذائي توفر حماية عصبية أكبر عند النساء مقارنة بالرجال، وكذلك عند النساء بعد توقف الطمث مقارنة بالنساء قبل توقف الطمث.

 

المصدر:

Higher magnesium intake linked to lower dementia risk

آخر تعديل بتاريخ
03 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.