صحــــتك

ريتاتروتيد دواء تجريبي لإنقاص الوزن يساعد أيضًا مرضى الكبد

مرض الكبد الدهني غير الكحولي

أظهرت دراسة جديدة أن دواء ريتاتروتيد، وهو دواء تجريبي لإنقاص الوزن، قد يساعد أيضًا على تقليل الدهون في الكبد للأشخاص الذين يعانون من السُّمنة المفْرطة. في هذا المقال سنتعرف على آلية عمل دواء ريتاتروتيد، ونتائجه في علاج مرض الكبد الدهني. 

ما هو دواء ريتاتروتيد؟ وما آلية عمله؟

ريتاتروتيد Retatrutide هو دواء متطور لعلاج السُّمنة ومرض السكري من النوع الثاني، يُؤخذ عن طريق الحَقن مرة واحدة أسبوعيًا.

يستهدف ريتاتروتيد 3 هرمونات مختلفة تُنظِّم الجوع لعلاج السُّمنة، وهذا ما يجعله مميزًا عن الأدوية الأخرى التي تستهدف هرمون أو هرمونين فقط. إذ يستهدف ريتاتروتيد الهرمون العديد الببتيد المثبط المَعِدي (GIP)، وهو هرمون إنكريتين يتم إطلاقه من الأمعاء بعد تناول الطعام، يعمل على تحفيز خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس على إفراز الأنسولين. كما يستهدف هرمون GLP-1 (الببتيد الشبيه بالجلوكاجون -1)، الذي يحفّز أيضًا خلايا بيتا على إفراز الأنسولين، بالإضافة إلى استهداف هرمون الجلوكاجون، الذي يحفّز إنتاج الجلوكوز في الكبد، ويساعد في الحفاظ على تركيزات كافية من الجلوكوز في البلازما. ولهذا السبب يُطلق على دواء ريتاتروتيد اسم "Triple G"، لأنه محفز للمستقبِلات الثلاثة التي يبدأ اسمها بنفس الحرف.

هل ريتاتروتيد أكثر فاعلية من مونجارو؟

قامت شركة ليلي المصنِّعة للدواء باختبار 6 جرعات مختلفة من الدواء مقارنة بالعلاج الوهمي، وتمت تلك الدراسة على 338 شخصًا بالغًا يعانون من السُّمنة أو زيادة الوزن. كانت النتائج كالآتي:

  • الأشخاص الذين تلقوا جرعة 12 مجم من ريتارتروتيد (أعلى جرعة) شَهدوا خسارة في الوزن تصل إلى 17.5٪ بعد 24 أسبوعًا، و 24.2% بعد 48 أسبوعًا.

  • الأشخاص الذين تلقوا جرعة 1 مجم (أقل جرعة تم اختبارها) شَهدوا خسارة في الوزن بنسبة 7٪ في 24 أسبوعًا، ونحو 9٪ في 48 أسبوعًا.

هذه الأرقام تضع دواء ريتاتروتيد على الطريق الصحيح لتجاوز دواء مونجارو وأوزيمبك ليصبح أكثر فاعلية، فدواء مونجارو يمكن أن يساعد المرضى على فقدان ما يقرب من 16% من وزن الجسم.

كما أظهرت دراسة أخرى أن تناول دواء ريتاتروتيد بأعلى الجرعات يخفض نسبة السكّر في الدم بنسبة 2٪، وهذا يعني أنه بنفس فعالية مونجارو في علاج مرض السكري.

 


ريتاتروتيد علاج جديد محتَمل لمرض الكبد الدهني

قامت شركة ليلي باختبار دواء ريتاتروتيد retatrutide على مجموعة فرعية مكونة من 98 مريضًا يعانون من السُّمنة والاضطراب الأيضي المرتبط بأمراض الكبد (MASLD)، المعروف سابقًا بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD). تمكّن أكثر من 89% من المرضى الذين تلقوا أعلى جرعتَين من الدواء على مدار 48 أسبوعًا من التغلب على المرض عن طريق تحقيق نسبة دهون في الكبد أقل من 5%. بالتالي يمكن القضاء على الدهون في وقت مبكر جدًا من مسار هذا المرض قبل أن يصبح تهديدًا حقيقيًا للكبد.

على الرغم من تلك النتائج المشجعة للدواء التي يمكن أن تساعد في معالجة مرض لا يوجد له حاليًا أي علاجات معتمدة، فإن شركة ليلي ما تزال تختبر دواء ريتاتروتيد في التجارب السريرية، ومن المحتمل ألا تتقدم بطلب للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء إلا بعد عدة أشهر.

ما هو مرض الكبد الدهني غير الكحولي؟

يطلَق مصطلح مرض الكبد الدهني غير الكحولي على مجموعة من الحالات التي تنشأ بسبب تراكم الدهون في الكبد، وعادة ما يظهر هذا المرض عند الأشخاص الذين يعانون من السُّمنة أو زيادة الوزن.

هل مرض الكبد الدهني غير الكحولي خطير؟

عادةً لا تسبب المرحلة الأولى من المرض أي ضرر، لكن إذا تفاقم المرض يمكن أن يؤدي إلى تلف خطير في الكبد، بما في ذلك تليف الكبد.

هل يمكن الشفاء من مرض الكبد الدهني؟

لا توجد أدوية معتمدة شافية في علاج مرض الكبد الدهني، ولكن يتم التحكم في المرض عن طريق إجراء تغييرات مناسبة على نمط الحياة.

 

المصادر:

Lilly's Most Potent Weight Loss Drug Yet Could Help Manage Fatty Liver Disease, Too

Experimental Weight-Loss Drug, Retatrutide, Slashed Fat in Livers of Obese People

 

آخر تعديل بتاريخ
14 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.