صحــــتك

دواء قديم يفيد في علاج الذبحة الصدرية

دواء قديم يفيد في علاج الذبحة الصدرية

وصف استخدام نبات كولشيكوم في علاج تورم وألم المفاصل في أوراق البردى المصرية القديمة منذ حوالي 1500 سنة قبل الميلاد. واستخدمت مستخلصات هذا النبات في علاج مرض النقرس في القرن الأول قبل الميلاد. كما استخدمها ابن سينا.

تم عزل مادة الكولشيسين من هذا النبات في فرنسا سنة 1820، وأنتج بشكل دواء سنة 1833، وأصبح العلاج المفضل لالتهاب المفاصل في مرض النقرس، وثبتت فائدته في تسكين الألم والتهاب المفاصل، وتخفيف التفاعل الالتهابي بشكل عام، خاصة في مرض النقرس.

فوائد الكولشيسين

واتضحت فائدة دواء كولشيسين أيضاً في علاج أمراض التهابية وتحسسية أخرى مثل داء بهجت، والتهاب التامور (الغشاء الليفي حول القلب)، وتليف الرئة، وحمى البحر الأبيض المتوسط. كما اتضح مؤخراً أنه يفيد في علاج الرجفان الأذيني (تسرع وعدم انتظام دقات القلب)، والذبحة الصدرية.

 

مخاطر الكولشيسين

ترافق استخدام الكولشيسين بأعراض هضمية، مثل الإسهال والمغص، ونقص الكريات البيض في الدم، وسقوط الشعر، وألم العضلات، والتهاب الأعصاب. ولا ينصح باستخدامه عند مرضى قصور الكلية.

الكولشيسين والذبحة الصدرية

وأجريت دراسات عديدة خلال السنوات الخمس الماضية على استخدام دواء الكولشيسين بجرعة مخفضة في علاج الذبحة الصدرية والأزمة القلبية ونقص تروية القلب، وهي أمراض تنتج عن تصلّب شرايين القلب الذي يعتبر أساساً حالة التهابية تصيب الشرايين، وتؤدي إلى تشكل ترسبات فيها تسبب تضيقات وانسدادات، وبالتالي إلى نقص تروية عضلة القلب وحدوث الذبحة الصدرية والأزمة القلبية.

دراسة جديدة شاملة

في 27 يوليو 2022، نشرت دراسة شاملة ضمت مراجعة دقيقة وتقييما إحصائيا لعدد من الدراسات المهمة لتحري مدى فائدة هذا الدواء القديم في علاج مرض تصلب شرايين القلب. شملت الدراسة تحليل نتائج خمس دراسات عالمية كبيرة في استخدام الكولشيسين في علاج المصابين بالذبحة الصدرية المزمنة، والأزمة القلبية الحادة، وبعد توسيع تضيق شرايين القلب بالبالون والدعامات.

 

ما هي نتائج الدراسة الحديثة؟

أظهرت هذه المراجعة الحديثة للدراسات المهمة السابقة في هذا المجال أن استخدام جرعة منخفضة من دواء كولشيسين (0.5 مغ يومياً) في علاج الذبحة الصدرية المزمنة، أو علاج الأزمة القلبية الحادة، قد ترافق بتخفيض احتمال حدوث أزمات قلبية وعائية جديدة.

ما فوائد هذه الدراسة الجديدة؟

أظهرت هذه المراجعة الجديدة للدراسات الكبيرة المنشورة أن دواء الكولشيسين مفيد في علاج المرضى المصابين بتصلب شرايين القلب ونتائجه المختلفة (مثل الذبحة الصدرية والأزمة القلبية) وبعد توسيع شرايين القلب بالبالون والدعامات.

دواء الكولشيسين قديم ومعروف جداً لدى الأطباء، وهو رخيص الثمن ومتوفر بسهولة في معظم دول العالم. وربما تكون إضافته إلى خطة علاج هؤلاء المرضى مفيدة في حمايتهم من أزمات جديدة في المستقبل، ذلك مع الانتباه بالطبع إلى ضرورة متابعة ما قد يسببه من أعراض جانبية، خاصة الأعراض الهضمية ونقص الكريات البيض في الدم، ومتابعة وظيفة الكلية.

 

المصادر

Efficacy of Colchicine in the Treatment of Patients With Coronary Artery Disease: A Mini-Review - PubMed (nih.gov)

NTK Papers | Efficacy of Colchicine in the Treatment of Patients With Coronary Artery Disease: A Mini-Review (ntk-institute.org)

آخر تعديل بتاريخ
30 أغسطس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.