صحــــتك

دواء فينرنون Finerenone يحمي الكلية والقلب من مرض السكري

حصى والكلية اليمنى منتفخة.. نصائح هامة
دواء جديد ربما يحمي الكلية والقلب عند المصابين بداء السكري من النوع الثاني

يسبب مرض السكري على مرّ السنين زيادة طَرح الألبومين والبروتينات في البول، وتدَهور وظائف الكلية حتى تصل إلى مرحلة فشل الكلية التام. في دراسة حديثة، ثَبت أن دواء فينرنون Finerenone (الاسم التجاري كيرينديا Kerendia) يقلل طَرح الألبومين في البول عند المصابين بالسكري من النوع الثاني، وربما يحمي هذا الدواء مرضى السكري من تدَهور وظائف الكلية.

دواء فينرنون Finerenone (الاسم التجاري كيرينديا Kerendia)
دواء فينرنون يمكن أن يفيد الكلية والقلب لدى مرضى السكري من النوع الثاني

 

في 5 ديسمبر 2023، نَشرت المجلة الطبية الموثوقة Annals of Internal Medicine التي تُصدرها جمعية الأطباء الأمريكان نتائج دراسة إحصائية حديثة عن استخدام دواء فينرنون Finerenone في الوقاية من تدَهور وظائف الكلية عند مرضى السكري من النوع الثاني.

قام الباحثون بدراسة قاعدة بيانات من 48 دولة، تم جمعها في دراستَين سابقتَين، وشملت 12،512 مريضًا مصابًا بداء السكري من النوع الثاني. أُعطي بعض هؤلاء المرضى دواء فينرنون (كيرينديا)، بينما أُعطي آخرون منهم دواء وهميًّا، وتمت مقارنة وظائف الكلية لدى جميع المرضى على مدى 4 سنوات.

كيف تبيَّنت فوائد دواء فينرنون (كيرينديا) في علاج السكري؟

تابَع الباحثون نتائج فحوصات وظائف الكلية عند المرضى المشاركين في هذه الدراسة. شملت متابعة وظائف الكلية حدوث: فشل الكلية، وانخفاض تصفية الكرياتينين، وارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم، والوفاة بسبب فشل الكلية، وانخفاض طَرح الألبومين في البول، وانخفاض نسبة طَرح الألبومين إلى الكرياتينين في البول، وتدَهور حالة الأوعية الدموية (كما ظهَرت بشكل الوفاة لأسباب قلبية/وعائية، الأزمة القلبية، السكتة الدماغية، فشل القلب).

ما نتائج دراسة تأثير دواء فينرنون (كيرينديا) على وظائف الكلية؟

بعد 4 أشهر من العلاج، سُجّل لدى مجموعة المرضى الذين تناولوا دواء فينرنون (كيرينديا) انخفاضٌ (تحسّن) في نسبة طَرح الألبومين إلى الكرياتينين في البول بمقدار بلغ 33.6% وسطيًّا، بينما لم يبلغ هذا التحسّن في مجموعة الدواء الوهمي سوى 2.6%، وكان هذا الفرق بينهما مهمًّا إحصائيًّا.

بعد 4 سنوات من العلاج، سُجّل تحسّن في وظائف الكلية العامة بلغ 84% في مجموعة دواء فينرنون (كيرينديا)، بينما كان هذا التحسّن في مجموعة الدواء الوهمي 37% فقط. وأظهَر التحليل الإحصائي أن السبب الرئيسي في تحسّن وظائف الكلية في مجموعة دواء فينرنون (كيرينديا) يرجِع أساسًا إلى انخفاض طَرح الألبومين في البول.

هل سيستفيد مرضى السكري من النوع الثاني من تناول دواء فينرنون (كيرينديا)؟

تُظهر هذه الدراسة أن هذا الدواء يمكِن أن يحسّن وظائف الكلية، أو يوقِف تدَهورها لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني، خاصة بسبب تقليله طَرح الألبومين في البول.

تقليلُ طَرح الألبومين في البول لدى مرضى السكري من النوع الثاني يؤدي أيضًا إلى تحسّن سلامة القلب والأوعية الدموية.

انخفضت نسبة الوفاة العامة بعد تناول دواء فينرنون (كيرينديا) بسبب تدَهور وظائف الكلية بنسبة 15%، كما انخفضت نسبة الوفاة لأسباب قلبية/وعائية بنسبة 12% لدى هؤلاء المرضى.

وافقَت هيئة مراقبة الأغذية والأدوية في أمريكا على اعتماد دواء فينرنون (كيرينديا) في يوليو 2021 للوقاية من تدَهور وظائف الكلية ولحماية القلب والأوعية الدموية لدى المصابين بالداء السكري من النوع الثاني.

أظهَرت دراسات أخرى فوائد مماثلة في حماية الكلية والقلب والأوعية الدموية لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني عند استخدام أدوية أخرى مثل: لوسارتان، وكاناغليفلوزين (إيفوكانا)، وإيمباغليفلوزين (جارديانس)، وداباغليفلوزين (فاكسيغرا).

 

المصادر:

آخر تعديل بتاريخ
11 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.