قصص مصورة

دواء داباجليفوزين واستخدامه لمرضى الكلى المزمن

دواء داباجليفوزين واستخدامه لمرضى الكلى المزمن

دواء داباجليفوزين (Dapagliflozin) هو دواء يستخدم بشكل أساسي في علاج مرض السكري من النوع الثاني حيث يتم وصفه جنباً إلى جنب مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة، كما أنه يُستخدم أيضا في علاج قصور القلب، لكن الدواء حصل على موافقة تاريخية من منظمة إدارة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج مرض الكلى المزمن، وهذا ما سيختص فيه حديثنا في هذا المقال.

ما هو دواء داباجليفوزين؟ وما هي آلية عمله؟

دواء داباجليفوزين باسمه التجاري فورسيجا (Forxiga)، يندرج تحت عائلة من الأدوية تسمى الجليفلوزينات (Gliflozines) والتي تسمى أيضاً مثبطات ناقل الصوديوم والغلوكوز (SGLT2)، وتلك الفئة من الأدوية تمنع إعادة امتصاص الغلوكوز في الكلى فتعمل على المساعدة في التحكم في مستويات سكر الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، حيث تعمل عن طريق زيادة كمية الغلوكوز التي تتم إزالتها من الجسم عند التبول.

وإذا كنت تعاني من قصور القلب، فدواء داباجليفوزين يقلل من مقدار العمل الذي يتعين على قلبك القيام به لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم مما يؤدي إلى تحسين أعراض قصور القلب مثل ضيق التنفس والتعب والتورم أسفل الساقين، كما أنه يعمل على التقليل من فرص حدوث ضعف عضلة القلب.

بالتالي يتم استخدام دواء داباجليفوزين بشكل أساسي جنباً إلى جنب مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة للمساعدة في علاج مرض السكري من النوع الثاني، وعادةً ما يتم وصفه إذا كان المريض مصابا بمرض السكري من النوع الثاني ولا يمكنه تناول دواء ميتفورمين، أو اذا كان المريض يتناول دواء آخر لكنه لا يتحكم في نسبة سكر الدم بشكل صحيح، وهذا قد يعني تناول دواء داباجليفوزين مع أدوية السكري الأخرى في نفس الوقت، ويمكن استخدامه أيضا لعلاج قصور القلب.

 

ما هي الآثار الجانبية لدواء داباجليفوزين؟

مثل معظم الأدوية، يمكن أن يسبب دواء داباجليفوزين آثاراً جانبية على الرغم من عدم حدوث تلك الآثار الجانبية لدى الجميع، وغالباً ما تتحسن تلك الآثار الجانبية عندما يعتاد الجسم على الدواء، وقد يسبب دواء داباجليفوزين آثارا جانبية خطيرة مثل:

  • الإصابة بالجفاف.
  • الفطريات المهبلية.
  • التهاب الحشفة.
  • الحماض الكيتوني السكري.
  • الإصابة بالتهابات خطيرة بالجهاز البولي.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم في مرضى السكري.
  • من الممكن أن تحدث عدوى بكتيرية نادرة ولكنها خطيرة قد تتسبب في تلف الأنسجة الموجودة تحت الجلد في المنطقة الواقعة بين فتحة الشرج وحول الأعضاء التناسلية.

هل يستخدم دواء داباجليفوزين أثناء الحمل؟

لا ينصح باستخدام دواء داباجليفوزين أثناء الحمل لأنه لا يوجد إلا القليل من المعلومات حوال استخدامه بأمان أثناء الحمل، ويجب على المريض التحدث إلى طبيبه المختص أو الصيدلي قبل تناول دواء داباجليفوزين لأنهم سيحتاجون إلى مراجعة العلاج ومن الممكن أن يقترحوا دواء بديلا.

هل يستخدم دواء داباجليفوزين أثناء الرضاعة الطبيعية؟

لا ينصح عادة باستخدام دواء داباجليفوزين أثناء الرضاعة الطبيعية لأننا لا نعرف مقدار ما ينتقل من الدواء إلى حليب الأم، فبالتالي من الممكن أن يخفض الدواء مستوى السكر لدى الطفل الرضيع ومن الممكن أن يُؤثر الدواء على طريقة نمو الكلى، ولكن من المحتمل أن تكون تلك الكمية التي تمر إلى لبن الأم كمية قليلة.

 

هل يُؤثر دواء داباجليفوزين على الخصوبة؟

إلى الآن لا يوجد أي دليل على أن دواء داباجليفوزين يؤثر على الخصوبة عند الرجال أو النساء.

دواء داباجليفوزين والموافقة التاريخية لاستخدامه لمرض الكلى المزمن

كما ذكرنا في مقدمة المقال، وافقت منظمة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على استخدام دواء داباجليفوزين الذي يندرج تحت الاسم التجاري فورسيجا، والذي قامت بتصنيعه شركة أسترازينكا، لتقليل مخاطر الإصابة بأحداث الكلى والقلب والأوعية الدموية الضارة لدى مرضى الكلى المزمن المعرضين لخطر تطور المرض، بغض النظر عما إذا كانوا يعانون من مرض السكري.

و مرض الكلى المزمن هو عبارة عن حالة طويلة الأمد حيث لا تعمل الكلى كما ينبغي، وتتميز تلك الحالة بفقد تدريجي لوظائف الكلى بمرور الوقت، وهي حالة شائعة ترتبط غالباً بتقدم السن لكن من الممكن أن تصيب أي شخص، وتعتبر أكثر شيوعاً لدى الأشخاص السود أو من هم من أصل جنوب آسيوي.

يعاني حوالي 37 مليونا من الأميركيين البالغين من مرض الكلى المزمن، وملايين آخرين معرضون لخطر متزايد للإصابة بالمرض، وبالتأكيد الاكتشاف المبكر من الممكن أن يساعد في منع تطور أمراض الكلى إلى فشل كلوي، وتعتبر أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة لجميع الأشخاص المصابين بمرض الكلى المزمن.

بناءً على قوة تجربة DAPA-CKD، التجربة التي تم تقديمها العام الماضي في المؤتمر الافتراضي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، فإن دواء داباجليفوزين الآن يمكن استخدامه للحد من مخاطر تدهور وظائف الكلى والفشل الكلوي ووفيات القلب والأوعية الدموية ودخول المستشفى بسبب فشل القلب لدى البالغين المصابين بأمراض الكلى المزمنة، وهذا يجعل دواء داباجليفوزين أول دواء من عائلة مثبطات ناقل الصوديوم والغلوكوز (SGLT2) يتم اعتماده لعلاج تلك الحالة.

تم تطوير دواء داباجليفوزين ومثبطات ناقل الصوديوم والغلوكوز الأخرى في البداية لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني، لكن تلك الأدوية أظهرت فوائد بعيدة المدى في مجموعات مختلفة من المرضى، خاصةً في مرضى فشل القلب مع انخفاض الكسر القذفي (HFrEF) مع أو بدون مرض السكري.

في تجربة DAPA-CKD، أدى إضافة دواء داباجليفلوزين إلى الرعاية المعتادة إلى خفض نقطة النهاية المركبة الأولية، التي تضمنت أحداث الكلى والقلب الوعائية الضارة بالإضافة إلى الوفيات، بنسبة 39٪ عند مقارنتها بالرعاية المعتادة وحدها. كانت التجربة فريدة من نوعها حيث إن ثلث المرضى لم يكونوا مصابين بمرض السكري، ومع ذلك فقد حصل هؤلاء المرضى على نفس الفائدة مثل مرضى السكري.

والخطر الكبير من حدوث انخفاض مستمر في معدل الترشيح الكبيبي (Glumerular filtration rate-GFR) المقدر بما لا يقل عن 50 ٪، أو الاصابة بمرض الكلى في المرحلة النهائية، أو الوفاة لأسباب الكلى أو القلب والأوعية الدموية بين المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن، بغض النظر عن وجود أو عدم وجود مرض السكري، كان أقل بشكل ملحوظ مع دواء داباجليفوزين من الدواء الوهمي، ممّا يثبت فاعلية الدواء لمرضى الكلى المزمن.

 

معلومات مهمة تهمك عن دواء داباجليفوزين

كيف يجب تناول دواء داباجليفوزين؟

يجب اتباع ارشادات الطبيب المختص وتناول الدواء تماماً كما هو موجود بالوصفة الطبية الخاصة بالطبيب، ويُمنع تغيير جرعة الدواء دون التحدث إلى الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

يتم تناول دواء داباجليفوزين عن طريق الفم مرة واحدة كل يوم، مع أو بدون طعام، ويجب الحفاظ على النظام الغذائي الموصوف وبرنامج التمارين وممارسة الرياضة أثناء تناول الدواء.

قد يقوم الطبيب المختص بإجراء فحوصات دم معينة قبل بدء تناول دواء داباجليفلوزين وأثناء العلاج، وسوف يتسبب الدواء بنتيجة إيجابية للغلوكوز في تحليل البول الخاص بك.

ويجب علينا معرفة أن مخاطر نقص السكر في الدم تزداد مع الأنسولين ومفرزات الأنسولين علي سبيل المثال أدوية عائلة السلفونيل يوريا (sulfonylureas)، بالتالي قد تكون هناك حاجة لتقليل جرعة الأنسولين أو جرعة الأدوية المفرزة للأنسولين اذا كان المريض يستخدم أحد تلك الأدوية.

ماذا يحدث إذا فاتتني إحدى الجرعات؟

إذا فاتتك جرعة، يمكن أخذها حالما تتذكر. أما إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية تقريبًا، فيجب عليك تجاوز الجرعة الفائتة وتناول الدواء في الموعد المنتظم التالي. يمنع أخذ جرعتين من دواء داباجليفوزين في نفس الوقت دون استشارة الطبيب المختص.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة؟

إذا كنت قد أخذت جرعة زائدة من دواء داباجليفوزين أو تناولت الكثير منه يجب عليك الاتصال بالصيدلي أو طبيبك المختص في أسرع وقت أو الذهاب إلى أقرب مستشفى أو غرفة طوارئ على الفور.

كيفية تخزين دواء داباجليفوزين؟

يتم تخزين الدواء في درجة حرارة الغرفة بين 20 درجة مئوية إلى 25 درجة مئوية.

 

المصادر

Dapagliflozin

Pregnancy, breastfeeding and fertility while taking dapagliflozin

Dapagliflozin (Farxiga) Receives Historic FDA Approval for Chronic Kidney Disease

Chronic kidney disease

FDA Approves Dapagliflozin for CKD Patients

آخر تعديل بتاريخ
06 أغسطس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.