انتَبِهوا من الملح في الأدوية

 

يحتاج علاج بعض الحالات المرضية إلى حمية قليلة الملح، مثل قصور الكلية وقصور القلب، ويُنصح المصابون بهذه الأمراض باتباع هذه الحمية لتقليل احتباس السوائل في الجسم. التركيب الكيميائي للملح هو كلور الصوديوم، والعنصر الضار فيه لهؤلاء المرضى هو الصوديوم، ولذا يجب أن يحرص هؤلاء المرضى على تقليله بشكل خاص.

وكثير من المرضى، بل وحتى بعض الأطباء، لا ينتبهون إلى كمية الصوديوم الموجودة في بعض الأطعمة والأدوية التي قد تسبب الضرر في بعض الحالات المرضية.

 

ما هي الأطعمة التي تحتوي كثيراً من الملح؟

ربما لا ينتبه بعض المرضى إلى أن بعض الأطعمة تضاف إليها كميات كبيرة من الملح أثناء تحضيرها وحفظها، مثل المخللات والمكدوس والزيتون والأجبان، وكذلك الفلافل والمكسرات ورقائق البطاطا والشوربات الجاهزة ومكعبات الطَّعمات الجاهزة؛ ويجب الانتباه إلى كمية الملح المضاف عند تحضير مثل هذه الأطعمة، إذا كانت ستقدم إلى مريض يحتاج إلى تطبيق حمية قليلة الملح في علاج حالته.

ما هي الأدوية التي تحتوي كثيراً من الملح أو الصوديوم؟

تحتوي بعض الأدوية على كمية من الصوديوم قد يؤدي تناولها بجرعات كبيرة، أو لفترة طويلة، إلى وجود كمية مهمة من الصوديوم يأخذها المريض دون أن ينتبه. لذا يُنصح كل مريض عليه اتباع حمية قليلة الملح بقراءة الكمية التي تحتويها أدويته من الصوديوم في تركيبها. خاصة إذا كان يتناول هذه الأدوية يوميا لفترة طويلة مستمرة.

بعض المسكنات البسيطة، مثل السيتامول سريع التأثير، والفولتارين (من نوع ديكلوفينات الصوديوم)، والإيبوبروفين، وبعض أنواع المضادات الحيوية، مثل بعض أنواع البنسلينات الحديثة، وغيرها من الأدوية، تحتوي في تركيبها الدوائي على عنصر الصوديوم، وربما يؤدي تناولها فترة طويلة إلى زيادة الصوديوم في الجسم، وهذا قد يكون ضارا لبعض مرضى قصور الكلية وقصور القلب كما ذكرنا.

ولذلك ننصح هؤلاء المرضى بقراءة التركيب الكيميائي لأدويتهم والانتباه إلى كمية الصوديوم الموجودة فيها.

الأدوية الفوارة

تحتوي معظم الأدوية الفوارة بكافة أشكالها، وكذلك المياه الغازية بأنواعها، على عنصر الصوديوم، ربما بشكل بيكربونات الصوديوم الفوارة وليس بشكل ملح الطعام (كلور الصوديوم). وإذا تناول المريض هذه الأدوية والمشروبات بشكل يومي وعلى فترة أكثر من أسبوعين مثلاً، فقد يأخذ كمية مهمة من الصوديوم الذي يضر حالته الصحية.

فمثلاً، تحتوي الحبة الواحدة من السيتامول الفوار على 400 مغ من الصوديوم، وكيس واحد فيه 5 غرامات من مضادات الحموضة الفوارة قد يحتوي على 850 مغ من الصوديوم، وحبة الفيتامين الفوار على 280 مغ من الصوديوم.

 

دراسة عن السيتامول الفوار

أجريت دراسة على قاعدة بيانات إلكترونية ضخمة في بريطانيا شملت حوالي 300 ألف شخص، نشرت نتائجها في 24 فبراير/شباط 2022، وجرت فيها مقارنة نسبة حدوث الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وقصور القلب ونسبة الوفيات العامة بين فئتين من المرضى:

- أخذ أفراد الفئة الأولى دواء السيتامول الفوار أو سريع التأثير (وهي أدوية تحتوي أملاح الصوديوم).

- بينما أخذ أفراد الفئة الثانية دواء السيتامول العادي الذي لا يحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم.

وجرت متابعة النتائج بعد سنة من بدء الدراسة.

 

كان في الدراسة أفراد مصابون بارتفاع ضغط الدم، منهم 4532 مريضا أخذ دواء السيتامول الذي يحتوي على الصوديوم، و146866 ممن لديهم ارتفاع ضغط الدم وتناولوا دواء السيتامول الذي لا يحتوي على الصوديوم.

وكانت نسبة حدوث الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وقصور القلب في الفئة الأولى من الذين أخذوا دواء السيتامول الذي يحتوي على الصوديوم أعلى بمقدار 1.59 من الفئة الثانية. كما لوحظت زيادة في نسبة الوفاة العامة بمقدار 200% تقريباً عند المصابين بارتفاع ضغط الدم الذين تناولوا أدوية السيتامول التي تحتوي على الصوديوم.  

أما بالنسبة لمن ليس لديهم ارتفاع في ضغط الدم، فقد كانت نسبة حدوث الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وقصور القلب في فئة الذين أخذوا دواء السيتامول الذي يحتوي على الصوديوم أعلى بمقدار 1.45 من الفئة الثانية.

كما لوحظت زيادة في نسبة الوفاة العامة بمقدار 87% تقريباً عند غير المصابين بارتفاع ضغط الدم الذين تناولوا أدوية السيتامول التي تحتوي على الصوديوم.

 

ما هي استنتاجات الدراسة؟

ترافق استخدام دواء السيتامول الذي يحتوي على الصوديوم بزيادة مهمة إحصائياً في احتمال حدوث الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وقصور القلب ونسبة الوفاة العامة، سواء بوجود ارتفاع ضغط الدم لديهم أو مع عدم وجود هذه الحالة المرضية. ترجح هذه النتائج التوصية العامة بأنه من الأفضل تجنب الاستخدام الزائد أو غير الضروري لدواء السيتامول الفوار أو السريع الذي يحتوي على الصوديوم.

سجلت نتائج مشابهة في دراسات لأدوية أخرى، مثل البروفين أو الرانيتيدين، تحتوي على عنصر الصوديوم، ما يدل على أن الأدوية التي تحتوي على الصوديوم قد تكون مصدراً مهماً للصوديوم لا ينتبه إليه بسهولة، خاصة إذا كان تناول هذه الأدوية بشكل مستمر ولفترة طويلة.

 

 

المصادر:

Salt in Fizzy Tablets Linked to Heart, Death Risk | MedPage Today

Sodium-containing acetaminophen and cardiovascular outcomes in individuals with and without hypertension | European Heart Journal | Oxford Academic (oup.com)

آخر تعديل بتاريخ
28 فبراير 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.