صحــــتك

الإفراط في استهلاك الملح وسرطان المعدة.. ما العلاقة بينهما؟

الملح وسرطان المعدة

هل أنت من مُحبّي الطعام المالح ودائمًا ما تضيف المزيد من الملح إلى وجباتك الغذائية؟ حان الوقت للحد من استهلاكه، فقد كشفت دراسة علمية عن وجود علاقة خطيرة بين الإفراط في استهلاك الملح وسرطان المعدة ، وأظهرت أن الأشخاص الذين دائمًا ما يضيفون المزيد من الملح إلى وجباتهم الغذائية هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة من الأشخاص الذين يَستخدمون الملح بشكل معتدل أو قليل.

أثبتت دراسات سابقة العلاقة بين الإفراط في استهلاك الملح وسرطان المعدة في البلدان الآسيوية، حيث تنتشر الأطعمة الغنية بالملح وتحظى بشعبية كبيرة، وفي هذا السياق، أجرى باحثون من جامعة فيينا الطبية في النمسا دراسة حديثة طويلة المدى في أوروبا ظهر فيها أن الأشخاص الذين يضيفون الملح بشكل متكرر إلى وجباتهم الغذائية هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 40% تقريبًا من الأشخاص الذين لا يَستخدمون مملحة الطعام على المائدة. ونُشرت الدراسة في مجلة سرطان المعدة (Gastric Cancer) في 17 أبريل/نيسان 2024.

دراسة العلاقة بين الإفراط في استهلاك الملح وسرطان المعدة

قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 470000 شخص بالغ من قاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة لدراسة العلاقة بين الإفراط في استهلاك الملح وسرطان المعدة، وأخذوا في الاعتبار العديد من العوامل المهمة، مثل مستويات النشاط البدني، والعمر، والمستوى التعليمي، والعِرق، والجنس، وتعاطي الكحول، بالإضافة إلى استهلاك اللحوم الحمراء والفواكه والخضراوات.

وتم استبعاد المشاركين الذين لديهم نقص في البيانات المتعلقة بإضافة المزيد من الملح إلى وجباتهم الغذائية، أو مؤشّر كتلة الجسم (BMI)، أو مستويات الصوديوم أو البوتاسيوم في البول. كما استبعدوا أيضًا المشاركين الذين أصيبوا بالسرطان في بداية الدراسة، وكذلك المشاركين الذين يعانون من أمراض الكلى.

وفي بداية الدراسة، قام المشاركون بملء استبيانات لتحديد مدى تكرار إضافتهم للملح إلى طعامهم، باستثناء الملح الذي يَستخدمونه أثناء الطهي. وقام الباحثون أيضًا بقياس مستويات الصوديوم والكرياتينين والبوتاسيوم في البول لدى المشاركين.

الملح وسرطان المعدة .. أخطار خفية وراء إضافة المزيد من الملح بشكل متكرر إلى الوجبات الغذائية

استمرت فترة المتابعة حوالي 11 عامًا، وتم تسجيل 640 حالة إصابة بسرطان المعدة بين المشاركين خلال هذه الفترة. وأظهرت نتائج الدراسة أن المشاركين الذين أضافوا المزيد من الملح بشكل متكرر أو دائمًا إلى وجباتهم الغذائية كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 39% مقارنة بالمشاركين الذين نادرًا ما أضافوا المزيد من الملح إلى طعامهم أو لم يضيفوه على الإطلاق. وبشكل عام، كان المشاركون الذين كانوا دائمًا يضيفون المزيد من الملح إلى طعامهم أكثرهم مدخنين سابقين أو حاليين، ويستهلكون الكحول بمستويات عالية، ولديهم مستوى تعليمي أقل.

سرطان المعدة يهدد صحة الشباب

سرطان المعدة هو خامس أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم، وعلى الرغم من أن خطر الإصابة بهذا الورم يزداد مع التقدُّم في العمر، فإن أحدث الإحصائيات تشير إلى زيادة معدلات إصابة البالغين تحت سن الخمسين بسرطان المعدة.

تساهم العديد من العوامل في زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة، بما في ذلك التدخين، وتقدُّم العمر، والتاريخ العائلي للإصابة بالمرض، واستهلاك الكحول، وعدوى بكتيريا المَلوية البَوَّابية (الهليكوباكتر بيلوري)، وزيادة الوزن، والسُّمنة.

وقد أثبتت دراسات سابقة أجريت على مجموعات سكانية آسيوية أن النظام الغذائي الغني بالملح يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة، وكان هؤلاء الأشخاص كثيرًا ما يتناولون الأطعمة المحفوظة في الملح، أو الأسماك المملحة بشدة، أو المخللات والصلصات الشديدة الملوحة. وخلص الباحثون إلى أن هذه الدراسة تهدف إلى زيادة مستوى الوعي بالتأثيرات السلبية للاستهلاك المفرط للملح وتوفير أساس لتدابير الوقاية من سرطان المعدة.

 

آخر تعديل بتاريخ
25 مايو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.