صحــــتك

أماكن ظهور حَبّ الشباب على الوجه قد تخبرنا الكثير

أماكن ظهور حب الشباب على الوجه قد تخبرنا الكثير

يُعتَبر حَبّ الشباب من أكثر مشكلات البشرة شيوعًا، ويؤثّر على كثير من الأشخاص في مختلف مراحل الحياة. وبحثًا عن وسيلة لفهم هذه المشكلة والتعرُّف على السبب المحتمل وراء ظهور حبوب الشباب، يظهر مفهوم "خرائط وجه حَبّ الشباب"، أو "Acne Face Maps". تشير هذه الخرائط إلى ارتباط مواقع حبوب الشباب على الوجه بمشكلات صحة بعض الأعضاء الداخلية. سنُلقي في هذا المقال نظرة على مفهوم خرائط وجه حَبّ الشباب، ونستكشف كلَّ منطقة في الوجه تظهر عليها حبوب الشباب، وما يمكن أن تعنيه، وطرق الوقاية والعلاج.

أماكن ظهور حَبّ الشباب على الوجه: الأسباب

إليك فيما يلي الأماكنَ التي يظهر فيها حَبّ الشباب على الوجه، وأبرز الأسباب المحتَملة:

أماكن ظهور حب الشباب على الوجه قد تخبرنا الكثير

الجبهة

يمكن أن يظهر حَبّ الشباب حول خط الشَّعر والمناطق الجانبية للجبهة، والمعروف بحَبّ الشباب في الجبهة، وقد يظهر بسبب استخدام بعض منتجات الشَّعر.

عندما يكون الأمر كذلك، يُسمى هذا حَبّ الشباب الدهني (pomade acne). يمكن أن يؤثّر ذلك على الذكور والإناث من كافة أنواع البشرة.

عندما تنتقل منتجات الشَّعر الدهنية أو الشمعية إلى الوجه، يمكن أن تَسدّ المسامّ وتسبب ظهورَ حَبّ الشباب. تحتوي بعض منتَجات التجميل على مكوّنات قد تُسبب ظهور حَبّ الشباب. يمكن أن يساعد استخدام منتجات العناية بالشَّعر غير الدهنية في منع ظهور حَبّ الشباب حول خط الشَّعر. من المهم تجنّب تلامس منتجات الشَّّعر الدهنية للوجه.

أماكن ظهور حب الشباب على الوجه قد تخبرنا الكثير

الذقن وحول الفك 

هناك اتجاه بين العلماء لربط ظهور حَبّ الشباب حول الذقن وخط الفك بتقلبات في الهرمونات، مع ذلك، نفى باحثون آخرون هذا الافتراض. لا يوجد أي دليل يشير إلى أن حَبّ الشباب حول خط الفك والذقن سيتنبّأ بدقةٍ بوجود اضطراب هرموني لدى الشخص.

تُنتِج الغدد الكظرية -عند الذكور والإناث- هرمونًا يُسمى DHEA-S، وقد أظهرت الأبحاث أن 39-85% من الإناث المصابات بحَبّ الشباب يعانين من تفاقم حَبّ الشباب قبل الحيض.

أماكن ظهور حب الشباب على الوجه قد تخبرنا الكثير

الخدَّين

يمكن أن تظهر حبوب الشباب على الخدين نتيجة لحدوث نوع حَبّ الشباب الميكانيكي، والذي يَحدث بسبب الاحتكاك أو فرك البشرة.

على سبيل المثال، يمكن أن يحدث ذلك عندما يضع الشخص هاتفه المحمول على وجهه، أو عندما يتحرك على الوسادة أثناء النوم.

مع ذلك، لا يقتصر حَبّ الشباب الميكانيكي على الخدَّين فقط، فقد يحدث في مناطق مختلفة من الجسم اعتمادًا على الملابس أو النشاط الذي يتم ممارسته، وغالبًا ما يتم التعرف عليه بشكل أكثر شيوعًا لدى الرياضيين. يتم علاج هذا النوع من حبوب الشباب بشكل أفضل وأسرع.

علاج حَبّ الشباب في الوجه

يجب أن يكون العلاج الموجَّه لحبوب الشباب مبْنِيًّا على سببه الأساسي، ونوع البشرة. يمكن استخدام مستحضرات موضعية تحتوي على مكوّنات خاصة، مثل حمض الساليسيليك وبنزويل بيروكسايد، للتحكم في تكوُّن حبوب الشباب وتقليل الالتهابات. قد تكون العلاجات الطبية، مثل العلاج بالأشعة فوق البنفسجية أيضًا ضرورية في بعض الحالات الشديدة.

الوقاية من حَبّ شباب في الوجه

للوقاية من ظهور حبوب الشباب والحفاظ على صحة البشرة، من المهم اتباع نظام غذائي صحي، وتجنُّب الأطعمة الدهنية والسكّريات بكميات كبيرة. يجب أن تُنظِّف البشرة بانتظام باستخدام منتجات مناسبة لنوع البشرة، ويُوصَى بتجنُّب لمس الوجه باليدَين بشكل متكرِّر لمنع انتقال البكتيريا، كما يُفضَّل استخدام منتجات مكياج غير دهنية، والتأكد من إزالتها بشكل جيد قبل النوم.

في الختام، يمكن أن تقدِّم خرائط توزع حَبّ الشباب في الوجه لمحة شاملة عن العلاقة المحتَملة بين مواقع حبوب الشباب والصحة العامة. مع ذلك، يجب أن يُعَامَل هذا المفهوم بحذر، ويجب التركيز على العناية الشخصية اليومية والاستشارة الطبية المناسبة.

إذا كانت لديك مشكلات مزعجة في البشرة، أو تعاني من أي مشكلات صحية أخرى، يُفضَّل استشارة طبيب الجلدية أو متخصص آخر للحصول على تشخيص دقيق وعلاج مناسب.

 

المصدر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/325971

آخر تعديل بتاريخ
12 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.