صحــــتك

هل فقر الدم عن كبار السن هو بسبب نقص الحديد؟

لماذا يعد فقر الدم بسبب نقص الحديد أكثر شيوعاً عند كبار السن

يَستخدم الجسم الحديدَ لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى مختلف أنحاء الجسم، وعند حدوث نقص في مستويات الحديد، فقد يفقد الجسم قدرته على إنتاج ما يسد حاجة الجسم من خلايا الدم الحمراء، ويؤدي هذا إلى الإصابة بما يُعرف بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ومن أبرز أعراضه الشعور بالتعب، والضَعف، وصعوبة التنفس.

لِم يُعَد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شائعاً لدى كبار السن؟

يُعَد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شائعاً إلى حدٍ ما بين كبار السن، فقد وجدت دراسة أُجريت عام 2018 أن 12 إلى 47% من كبار السن سيصابون بأحد أشكال فقر الدم في وقت ما، ويُعتقد أن ثلث هذه الإصابات تكون ناجمة عن نقص الحديد.

قد تكون بعض حالات فقر الدم طفيفة، ولكن الإصابة به لدى كبار السن قد تؤدي إلى نتائج وخيمة، ولهذا يسعى الأطباء إلى تشخيص وعلاج حتى الحالات الطفيفة لمنع تفاقم الحالة.

متى يكون فقر الدم خطيراً لكبار السن؟  

يكون فقر الدم خطيراً لكبار السن في حال عدم علاجه أو تأخر علاجه؛ لأن ذلك قد يتسبب بحدوث بعض المضاعفات مثل: الإرهاق والتعب الشديد؛ حيث تسبب الإصابة بفقر الدم الشديد فقدان المسن للطاقة اللازمة لإتمام نشاطاته الاعتيادية.

ما هي الأمراض التي يسببها فقر الدم لدى كبار السن؟ 

قد تشمل مؤشرات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد الأعراض التالية:

  • الإرهاق الشديد
  • الضَّعف
  • شحوب الجلد
  • ألم الصدر، أو تسارُع ضربات القلب، أو ضيق النفَس
  • الصُّداع، أو الدوار، أو الدوخة
  • برودة اليدين والقدمين
  • التهاب أو ألم في اللسان
  • هشاشة الأظافر

ما هي أعراض نقص الحديد الحاد؟ 

الشعور بالإرهاق الشديد: يعد هذا أكثر أعراض نقص الحديد شيوعاً، ويصيب أكثر من نصف الأشخاص المصابين به، ويحدث هذا الإرهاق بسبب قلة وصول الهيموجلوبين لخلايا الجسم مما يعني عدم وصول الأكسجين وفقدان الطاقة في هذه الخلايا.

توجد العديد من العوامل التي تسهم في الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى كبار السن، والتي تجعله شائعاً في هذه الفئة العمرية..

أسباب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: 

  • قلة الحديد في النظام الغذائي

قد تؤدي قلة الحصول على الحديد من النظام الغذائي إلى الإصابة بأعراض ناجمة عن عدم قدرة الجسم على إنتاج القدر الكافي من خلايا الدم الحمراء، ويكون الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا نباتيًا أكثر عرضة من غيرهم بسبب قلة توافر الحديد في المصادر النباتية.

  • سوء الامتصاص

قد لا يكون الجسم في بعض الأحيان قادراً على امتصاص الحديد في الطعام بشكل جيد، وقد يسبب هذا الإصابة بفقر الدم، حتى لو حرص الشخص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد، وقد يحدث سوء الامتصاص هذا في حال الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي.

  • تدني مستويات الإريثروبويتين

الإريثروبويتين هرمون تفرزه الكليتان، ويساعد على تحيز إنتاج وترميم خلايا الدم الحمراء، ولهذا فإن الحالات التي تؤثّر في مستويات هذا الهرمون، مثل اضطرابات الكلى والاضطرابات الهرمونية، قد تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

  • النزيف

قد يؤدي النزيف الحاد أحياناً إلى الإصابة بفقر الدم بسبب فقدان نسبة كبيرة من خلايا الدم الحمراء الصحية، ويشمل هذا بالطبع حالات النزيف الداخلي التي قد تنشأ مثلاً بسبب القرحات الهضمية وغيرها من الحالات، بالإضافة إلى النزيف الخارجي الناجم عن الإصابات والجروح مثلاً.

  • الأدوية

قد تؤثّر بعض الأدوية في مستويات خلايا الدم الحمراء في الجسم، فمثلاً بعض الأدوية التي تؤثّر في الكليتين أو الهرمونات قد تؤدي إلى خلل في بعض المكونات الأساسية لتكوين خلايا الدم الحمراء. ومن الأدوية الأخرى أيضاً بعض الأدوية التي قد تؤثّر في امتصاص العناصر الغذائية، فتسبب تدني امتصاص الجسم للحديد، وبالتالي الإصابة بفقر الدم.

كيف يعالَج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد؟

يعتمد علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد على سبب الإصابة وعلى شدة الحالة، ولهذا فإن العلاج يتباين من حالة إلى أخرى، ولكن عادة ما يُعطى المصاب مكملات الحديد على شكل أدوية أو حقن لرفع مستويات الحديد في الجسم، ومن ثم يعالج المسبب الرئيسي للحالة.

متى يكون فقر الدم خطير لكبار السن؟ 

 

 

المصدر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/iron-deficiency-anemia-in-elderly

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6745992/

آخر تعديل بتاريخ
02 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.