صحــــتك

ما سبب الشعور بوجود كتلة في الحلق وما العلاج؟

الصورة
avatar

جاء إلى الطبيب يشكو من عارض وحيد هو الشعور بوجود كتلة في الحلق lump in the throat، ووصف شعوره هذا وكأنه ضيق في الجزء الخلفي من البلعوم، كان يحاول مرارًا وتكرارًا التخلص من ذلك الشعور عن طريق السعال أو تناول الطعام أو شرب الماء، ولكن من دون جدوى. ووفقًا لطبيب الأذن والأنف والحنجرة الخاص بالمغنية العالمية سيلين ديون، الدكتور الفرنسي جان أبيتبول، فإنها كانت تعاني من الشعور بوجود كتلة في الحلق. تفيد التقديرات بأن هذا المرض شائع في كل دول العالم، وأن أكثر من 40 بالمئة من سكان الكرة الأرضية سوف يختبرون هذا الشعور ولو لمرة واحدة في حياتهم. 

متى يحتاج التهاب الحلق لدى طفلك رعاية فورية؟

ماذا يعني وجود كتلة في الحلق؟

تقليديًا؛ كان الشعور بوجود كتلة في الحلق يُعرَف تحت اسم الكرة الهيستيرية globus hystericus، في إشارة إلى حبس الدموع في لحظات الفرح والترح. أما في أيامنا هذه فيُعرف الشعور بوجود كتلة في الحلق باسم الكرة البلعومية globus pharyngeus، التي قال عنها آخرون بأنها متلازمة تتميز بإحساس متقطع أو ثابت، وغير مؤلم بوجود جسم عالق في الحلق، مع أنه لا يوجد أي جسم أو أي شيء من هذا القبيل في الحلق.

في البداية يمكن تجاهل الإحساس بوجود كتلة في الحلق لأنه قد يتحسن بالسعال، أو بعد تناول الطعام والشراب، ولكنه مع مرور الوقت، قد تسير الأمور نحو الأسوأ، فيتداخل الشعور بوجود كتلة في الحلق في عملية البلع الطبيعي، فتظهر صعوبات وعقبات من شأنها أن تؤثر على مجرى الحياة الطبيعية.

وقد يتزامن الشعور بوجود كتلة في الحلق مع أعراض شتى هي:

  • الإحساس بوجود ضيق في البلعوم.
  • الألم في الحلق.
  • البحة في الصوت.
  • السعال المتكرر.
  • صعوبة البلع على الرغم من عدم وجود عسر بلع حقيقي.
  • التشنجات في عضلات الحلق.
  • الإحساس بوجود مخاط في الحلق لا يمكن إزالته.
  • القيام بمحاولات متكررة لتنظيف الحلق ربما تكون سببًا في إثارة التهيجات في الحلق.
  • زيادة الإحساس بوجود كرة في الحلق عند تكرار بلع اللعاب أو عند القلق والتوتر.

نبذة تاريخية:

  • منذ أكثر من 2500 سنة، وصف أبقراط الشعور بوجود كتلة في البلعوم، وقال عنه وقتها بأنه إصابة تطاول بنات حواء فقط.
  • في عام 1707م، صاغ جون بورسيل مصطلح الكرة الهيستيرية globus hystericus، وأرجع سببها إلى نوبات هيستيرية، وقال بأن الإحساس بالكرة في الحلق يعود إلى زيادة الضغط على الغضروف الدرقي جراء تقلص عضلات حزام الرقبة.
  • في عام 1968م، صاغ كي جي مالكومسون مصطلح الكرة البلعومية globus pharyngeus، وقال بأن من يعانون منها لم يكن لديهم شخصية هيستيرية، وأن معظم المصابين ليسوا من النساء.

الأسباب المحتملة للشعور بوجود كتلة في الحلق

على الرغم من المرض الشائع الحدوث، فإن سببه الدقيق ما يزال يَغُط في بحر المجهول، وهناك الكثير من الأسباب التي قيلت حول الشعور بوجود كتلة في الحلق، إلا أنها كلها ليست واضحة دوماً، وفيما يلي نشير إلى أبرز تلك الأسباب:

1. سبب تشريحي

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يشْكون من وجود كتلة في الحلق من تشوهات تشريحية في منطقة الرقبة، من شأنها أن تعرِّضهم لمشكلات في الحلق أو لتهيجات في تلك المنطقة.

2. العوامل النفسية

يمكن للتوتر والقلق والعصبية أن تساهم في تحفيز أو في تفاقم أو في زيادة الإحساس بوجود كتلة في الحلق، بحيث تبدو أكثر وضوحًا وحضورًا، خاصة عند كبح المشاعر أو العواطف القوية.

3. الارتجاع المَعِدي ـ المريئي

وهو عارض شائع جدًا يظهر عندما تتسرب أحماض المعدة إلى المريء، لأن العضلة العاصرة السفلية للمريء لا تعمل بشكل صحيح، فتتسرب محتويات المعدة إلى جوف المريء، ولكن في بعض الحالات يمكن لأحماض المعدة أن تصل إلى أعلى العضلة العاصرة للمريء العلوي وإلى الحنجرة والبلعوم، وإذا حصل هذا الأمر فإن الشخص سيعاني من الشعور بوجود كتلة في الحلق.

4. المخرشات

في كثير من الأحيان، يرتبط سبب الشعور بوجود كتلة في الحلق بمادة ما مخرشة للحلق. فمثلًا، تترافق الأمراض الشائعة مثل نزلات البرد أو التهابات الجيوب الأنفية بطرح المزيد من المخاط لطرد مسببات الأمراض، إلا أن التنقيط الخلفي للمخاط في جوف البلعوم يمكن أن يهيج الحلق، فيبدو وكأن هناك كتلة فيه. يمكن لأي مادة مخرشة للحلق، مثل الفلفل الحار، أن تثير شعورًا بوجود كتلة في البلعوم.

5.  الحالات الطبية

تحتوي الرقبة على العديد من الهياكل المهمة، مثل القصبة الهوائية، والمريء، والغدة الدرقية، والعقد اللمفاوية، واللوزتين، والأوتار، والعضلات، والأوعية الدموية، إنّ تعرُّض أيٍّ من هذه الهياكل إلى التورم أو التهيج أو الالتهاب يمكن أن يخلق إحساسًا بوجود كتلة عالقة في الحلق.

6. إجهاد الصوت

إن استخدام الصوت لفترات طويلة، مثل التحدث أمام الجمهور، أو إجراء مكالمات هاتفية مطولة ومديدة، أو التحدث مع وجود ضوضاء في الخلفية، يمكنها أن تسبب إجهادًا لعضلات الصوت والحلق، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بوجود كتلة في البلعوم.

7. التهاب الفقرات العنقية

قد يعاني المصابون بالتهاب الفقرات العنقية من الشعور بوجود كتلة في الحلق بسبب زيادة التوتر في عضلات العنق والحلق.

8. بعض الأدوية

إن الشعور بوجود كتلة في الحلق قد يكون أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، أو لوجود مشكلات طبية أخرى مثل تضخم الغدة الدرقية.

9. التدخين

يتسبب التدخين في زيادة إنتاج أحماض المعدة، وفي تخريش الغشاء المخاطي المبطن للحلق، لهذا فلا غرابة أن يشعر المدخن بوجود كتلة عالقة في الحلق.

10. التعب

يشتكي الأشخاص الذين يعانون من الشعور بوجود كتلة في الحلق بأنّ أعراضهم تغدو أسوأ في نهاية اليوم، خاصة إذا قاموا بالإكثار من الحديث واستعمال الصوت.

كيف يتم تشخيص الشعور بوجود كتلة في الحلق؟

إن التاريخ الطبي والأعراض وفحص المريض بدنيًا غالبًا ما يسمح بوضع النقاط على حروف التشخيص، ولكن في بعض الحالات قد يتطلب الأمر إجراء تقييم أكثر شمولًا يتضمن استخدام التنظير الداخلي للحلق، وقد تكون هناك حاجة إلى إجراء المزيد من التحريات والاختبارات والفحوصات في حال كان الفحص السريري غير طبيعي، أو في حال وجود علامات تحذيرية.

الخيارات العلاجية في حال وجود كتلة في الحلق:

بغض النظر عن السبب، فإن الشعور بوجود كتلة في الحلقة هي مشكلة حميدة، تختفي عادة من تلقاء نفسها، أو يمكن علاجها بطرق مختلفة:

  1. في كثير من الأحيان، قد يكون كل ما هو مطلوب هو طمأنة المريض الذي يشكو من وجود كتلة في الحلق بأنه ليس لديه أي مشكلة أو أي مرض خطير.
  2. في الحالات التي يكون فيها الشعور بوجود كتلة في الحلق ناتجًا عن مرض كامن أو حالة أخرى، فإن الخطوة الأكثر أهمية هنا هي تقييم السبب وعلاجه.
  3. في المرضى الذين تشتد وتحتد عندهم مشكلة وجود كرة في الحلق نتيجة التركيز عليها، فإن تشتيت الانتباه قد يكون ضرورياً بالإضافة إلى ممارسة تقنيات الاسترخاء.
  4. في المرضى الذين يعانون من الارتجاع المَعِدي ـ المريئي، فإنه ينصح بتناول الأدوية المضادة للحموضة.
  5. إذا كانت مشكلة الشعور بوجود كتلة في الحلق ناجمة عن محفزات معينة، مثل التدخين أو تناول مشروبات كحولية أو أطعمة حارة، فإنه يجب تجاوزها.
  6. في حال التوتر والقلق، فإنه يمكن وصف المرخيات العضلية ومضادات الاكتئاب فهي مفيدة.     
  7. إذا كانت هناك مشكلة على صعيد الصوت، فإن يمكن الاستفادة من العلاج الصوتي بالنطق واللغة، لأنه يعمل على إرخاء العضلات المحيطة بالحلق.
  8. في بعض الحالات قد يتطلب التشخيص والعلاج إشراك عدة مختصين بالرعاية الصحية من أجل تشخيص وإدارة مشكلة الشعور بوجود كتلة في الحلق.

كتلة في الحلق .. الخلاصة

إن الشعور بشيء عالق في الحلق هو مجرد إحساس، ولا يوجد في الواقع أي شيء. ما يزال السبب الفعلي الذي يقف وراء هذا الشعور غير معروف، وهناك أشياء كثيرة محتملة قد تقف وراء ذلك الشعور. في كل الأحوال، إذا شعرت بوجود شيء عالق في حلقك لا يرافقه أي ألم، وتستطيع تناول الشراب والطعام بشكل طبيعي، فإنه لا داعي للقلق. أما إذا سبب لك الشعور بكتلة في الحلق، إزعاجًا ما بعده إزعاج، أو أدى إلى الإصابة بضائقة نفسية وأعراض جسدية، فإنه يتوجب عليك ضرب موعد مع مقدم الرعاية الطبية في أقرب فرصة لمناقشة الأمر معه.

 

المصادر:

Why Do I Have a Lump in My Throat?

Lump In Throat (Throat Fullness, Globus Syndrome, Globus ...

Globus Sensation | Hull University Teaching Hospitals NHS Trust

 

آخر تعديل بتاريخ
07 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.