صحــــتك

ماذا تعرف عن الأمراض التنكسية العصبية؟

ماذا تعرف عن الأمراض التنكسية العصبية؟

سنتعرّف في هذا المقال على هذه الحالات المَرَضية وكيفية الوقاية منها.

أولاً، ما هي الأمراض التنكسية العصبية؟ 

الأمراض التنكسية العصبية هي حالات مستعصية ومنهكة تؤدي إلى انحطاط تدريجي و / أو موت الخلايا العصبية. يسبب هذا مشاكل في الحركة (تسمى الرنح)، أو الأداء العقلي (يسمى الخرف)، تشمل أمثلة الأمراض التنكسية العصبية مرض باركنسون والزهايمر وهنتنغتون.

حالات الأمراض التنكسية العصبية

لا يشير مصطلح الأمراض التنكسية العصبية إلى نوع واحد فقط من الحالات، وإنما هو مصطلح شامل ينطبق على عدة أنواع من الحالات المَرَضية. تشمل بعض هذه الأنواع:

  • أمراض الخرف: تسبب هذه الأمراض ضررًا تدريجيًا لمناطق مختلفة من دماغك، مما يتسبب في موت الخلايا العصبية في عدة مناطق من دماغك. يمكن أن يسبب ذلك مجموعة واسعة من الأعراض اعتمادًا على مناطق الدماغ المتضررة. وتشمل هذه العديد من الحالات، مثل مرض الزهايمر، والخرف الجبهي الصدغي، والاعتلال الدماغي المؤلم المزمن (CTE)، وخرف أجسام ليوي، والاعتلال الدماغي TDP-43 السائد المرتبط بالعمر (LATE).
  • أمراض تلف الميالين: يتضمن تلف المايلين أو فقدانه، مما يؤثر على إرسال ونقل الإشارات العصبية. تشمل الأمثلة التصلب المتعدد (MS) واضطراب طيف التهاب النخاع والعصب البصري (NMOSD).
  • أمراض الشلل الرعاش: تحدث هذه الأمراض بسبب تلف خلايا عصبية معيّنة في دماغك تساعد في إدارة التنسيق والتحكم الدقيق في حركات العضلات، وهذا يشمل مرض باركنسون وأشكال أخرى من مرض باركنسون.
  • أمراض الخلايا العصبية الحركية: تحدث عندما تموت الخلايا العصبية التي تتحكم في الحركة، وتشمل الأمثلةُ التصلبَّ الجانبي الضموري (ALS، المعروف غالبًا باسم مرض لو جيريج)، والشلل فوق النووي التقدمي (PSP).
  • أمراض البريون: هذا نوع من أمراض اختلال البروتين الذي يسبب تلفًا خطيرًا في الدماغ في وقت قصير نسبيًا (معظم الأشخاص لا يعيشون لأكثر من عام). يُعَد مرض كروتزفيلد جاكوب هو الأكثر شيوعًا، وتحدث معظم الحالات لأسباب غير معروفة. كما يمكن أن يكون وراثيًا (مدة البقاء على قيد الحياة في هذه الحالات تتراوح بين سنة و10 سنوات).

من المهم أن نتذكر أن هناك العديد من مجالات التداخل بين أمراض الدماغ التنكسية المختلفة. يشترك العديد منها في الأعراض، ولديها أسباب تعمل بشكل مماثل.

وتشمل حالات الأمراض التنكسية العصبية الأخرى:

ما مدى شيوع أمراض الدماغ التنكسية؟

أمراض الدماغ التنكسية غير شائعة، ولكنها تحدث في كثير من الأحيان بما يكفي لتكون معرفة عامة. ويقدر الباحثون أنها تؤثر على أكثر من 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

ترتبط معظم هذه الحالات ارتباطًا وثيقًا بالعمر ومن المرجح أن تحدث لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا (لكن بعض الحالات مثل مرض هنتنغتون والتصلب الجانبي الضموري غالبًا ما تظهر في وقت مبكر).

تتوقع منظمة الصحة العالمية أن عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا سوف يتضاعف على الأقل خلال الثلاثين عامًا القادمة. وهذا يعني أن عدد الأشخاص الذين يعانون من حالات التنكس العصبي سوف يرتفع أيضًا بمعدل مماثل.

ما هي أعراض الأمراض التنكسية العصبية؟

تختلف أعراض الأمراض التنكسية العصبية بشكل كبير، وقد يكون لدى البعض ارتباطات واضحة بأمراض الدماغ التنكسية، كما قد تبدو الأعراض الأخرى غير مرتبطة تمامًا دون إجراء اختبارات طبية محددة.

بشكل عام، تسبب الأنواع المختلفة من الحالات الأعراض الآتية:

  • أمراض الخرف: تسبب الارتباك وفقدان الذاكرة وصعوبة في التفكير أو التركيز وتغيرات في السلوك.
  • أمراض تلف الميالين: تشمل الأعراض الشائعة الوخز أو التنميل والألم وتشنجات العضلات والضَّعف والشلل ومشكلات التنسيق والتعب.
  • أمراض الشلل الرعاش: غالبًا ما تتضمن هذه الأمراض تباطؤ الحركات والارتعاش والرعشة ومشكلات في التوازن وخلط الخطوات ووضعية الانحناء.
  • أمراض الخلايا العصبية الحركية: تؤثّر هذه الأمراض على أجزاء من الدماغ والجهاز العصبي المسؤول عن التحكم في العضلات. عندما تموت الخلايا العصبية في تلك المناطق، تفقد السيطرة على العضلات، وهذا يسبب الضَّعف والشلل في نهاية المطاف.

لماذا تختلف الأعراض كثيرًا؟

هناك عدة أسباب لذلك:

  • دماغ كل شخص فريد من نوعه، فلا يوجد دماغان يتشكلان أو يعملان بالطريقة نفسها تمامًا، وهذا يعني أن الحالة نفسها تؤثر على شخصين بشكل مختلف.
  • تحدث أمراض التنكس العصبي لأسباب عديدة ومختلفة، ويمكن أن تختلف الأسباب المحتملة بشكل كبير لهذه الحالات، حتى بين الحالات من النوع نفسه.
  • تعتمد الأعراض على العضو المتأثر، وتحدد أجزاء الدماغ أو الجهاز العصبي المتضررة أعراض هذه الحالات.

ما الذي يسبب الأمراض التنكسية العصبية؟

بعض الأمراض التنكسية العصبية لها سبب واحد يمكن لمقدمي الرعاية الصحية تحديده، ولكن في كثير من الحالات، لا يوجد سبب واحد. وبدلًا من ذلك، تُظهر الأبحاث أن عوامل متعددة ربما تساهم في الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية، وهناك أوقات قد لا يتمكن فيها مقدمو الخدمة من العثور على السبب، الأمر الذي قد يكون محبطًا لشخص يعاني من إحدى هذه الحالات أو لأحبائه.

حتى الآن، حدد الخبراء العشرات من الأسباب المحتملة أو عوامل الخطر، وتميل هذه الأسباب لتكون في فئات محددة قليلة، بما في ذلك:

  • العمر: هذا هو العامل الأكثر أهمية بشكل عام في الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية، وهذه الحالات لها روابط قوية مع العمر، فكلما كنت أكبر سنًا، زادت احتماليتك في تطوير واحدة. يمكن أن تبدأ بعض أمراض الدماغ التنكسية في وقت مبكر من الحياة، ولكن هذا أقل شيوعًا.
  • الوراثة: العديد من الأمراض التنكسية العصبية لها روابط قوية بتاريخ العائلة، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب طفرات محددة يمكنك وراثتها، والتي تزيد من مخاطر إصابتك. يمكن أيضًا أن تحدث طفرات عفوية، وفي بعض الأحيان تلعب مجموعة من الجينات دَورًا.
  • البيئة: يمكن أن تكون بيئتك عاملاً رئيسياً في تطوير هذه الحالات، فقد يلعب التعرض للتلوث والمواد الكيميائية والسموم وأنواع معيّنة من الالتهابات وحتى المكان الذي تعيش فيه دَورًا (على سبيل المثال، انخفاض مستويات فيتامين D، والذي يكون أكثر شيوعًا كلما كنت تعيش بعيدًا عن خط الاستواء للأرض، يرتبط بنوع من أمراض الخرف).
  • التاريخ الطبي: يمكن أن يلعب تاريخك الطبي والأحداث الصحية السابقة دَورًا في الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية، ويمكن أن تحدث بعض حالات التنكس العصبي إما بسبب أحداث طبية محددة، أو يمكن أن تتفاقم بسببها. تشمل بعض الأمثلة السرطان، وأنواع معيّنة من الالتهابات، إذا كنت قد تعرضت لإصابات في الرأس وأكثر من ذلك.
  • العادات والروتين اليومي: تشمل الأمثلة ما تأكله، ومدى نشاطك، وما إذا كنت تستخدم منتجات التبغ أم لا، وكمية الكحول التي تستهلكها، وغير ذلك الكثير.


ما هي مضاعفات الأمراض التنكسية العصبية؟

تُعَد المضاعفات شائعة مع أمراض التنكس العصبي؛ لأن هذه الأمراض تُلحِق الضرر بأجزاء من الدماغ والجهاز العصبي. ومع تفاقم الضرر، تفقد القدرات التي كانت المناطق المتضررة تسيطر عليها من قبل. تشمل بعض الأمثلة على ذلك:

  • تؤثّر اضطرابات الحركة على قوتك ومرونتك وخفة حركتك وردود أفعالك، وعندما تنخفض تلك، يزيد خطر السقوط والكسور.
  • تسبب اضطرابات الخلايا العصبية الحركية شللًا تدريجيًا، وعندما يؤثّر ذلك على العضلات التي تتحكم في التنفس، فإنه يزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.
  • تؤثّر أمراض الخرف على الذاكرة والتفكير، ومع تفاقم هذه الأمور، لا يستطيع الأشخاص عادة العيش بشكل مستقل بعد الآن بسبب المخاطر التي تهدد صحتهم وسلامتهم.

كيف يتم تشخيص الأمراض التنكسية العصبية؟

يختلف تشخيص مرض التنكس العصبي اعتمادًا على الحالة التي يُعاني منها المرض. يمكن لمقدمي الرعاية الصحية البدء بفحص عصبي بسيط وطرح أسئلة عليك أو على أحبائك حول الأعراض والتاريخ الطبي.

يمكن تشخيص الحالات الأخرى من خلال اختبارات محددة. تشمل بعض هذه الاختبارات:

  • الاختبارات المعملية.
  • فحوصات التصوير.
  • التشريح المرضي (تحليل الأنسجة المجهرية) بعد الموت.

من الممكن أيضًا إجراء اختبارات أخرى اعتمادًا على الحالة التي تعاني منها أو الأعراض التي تظهر عليك. يمكن أن تختلف هذه الأمور بشكل كبير لأنها تعتمد على المنطقة التي تؤثّر عليها في دماغك. مقدم الرعاية الصحية هو أفضل شخص ليخبرك بالاختبارات التي يوصي بها في حالتك ولماذا.

كيف يتم علاج أمراض التنكس العصبي، وهل هناك علاج لها؟

لسوء الحظ، جميع الأمراض العصبية غير قابلة للشفاء، وهذه الأمراض تدمر خلايا الدماغ، وهو أمر من المستحيل عكسه.

يمكن علاج بعض أمراض التنكس العصبي اعتمادًا على سبب حدوثها. يمكن علاج بعض هذه الحالات بشكل مباشر، لذا قد تتمكن من التحكم في آثارها أو الحد منها أو إبطائها. لا يمكن علاج الحالات الأخرى بشكل مباشر، ولكن قد يكون من الممكن علاج الأعراض وتحسين نوعية حياتك.

هل يمكن الوقاية منها؟

تحدث أمراض التنكس العصبي بشكل غير متوقع، ومعظمها يحدث لأسباب غير مفهومة تمامًا، وبسبب هاتين الحقيقتين، لا يمكن الوقاية منهما.

إلا أن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل خطر الإصابة بها تتضمن ما يلي:

  • تناول نظام غذائي متوازن، يؤثر نظامك الغذائي على صحة دماغك، ويمكن للنظام الغذائي السيء أن يجعل دماغك أكثر عرضة للإصابة باضطراب التنكس العصبي، ويمكنه أيضًا أن يزيد من احتمالية حدوث الحالات الأخرى التي يمكن أن تساهم في الإصابة (مثل السكتة الدماغية).
  • حافِظ على نشاطك البدني وحافِظ على وزن صحي، يؤثر وزنك ومستوى نشاطك أيضًا على دماغك، ويمكن أن تساهم أيضًا الحالات والمخاوف المتعلقة بالوزن، وخاصة مشكلات الدورة الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم والحالات الأيضية مثل مرض السكري من النوع الثاني.
  • ارتداء معدات السلامة حسب الحاجة. يمكن لإصابات الرأس، وخاصة الارتجاجات وإصابات الدماغ المؤلمة، أن تزيد بشدة من خطر الإصابة باضطراب التنكس العصبي، وهذا يجعل معدات السلامة لا تقدر بثمن لمنع الإصابة وحماية صحة الدماغ على المدى الطويل.
  • قم بزيارة مقدم الرعاية الأولية سنويًا، يمكن أن يساعد ذلك في تجنب أو تأخير الحالات الطبية المزمنة التي قد تساهم لاحقًا في الإصابة بأمراض التنكس العصبي، قد تساعد هذه الزيارات أيضًا في اكتشاف الأمراض التنكسية العصبية مبكرًا، وهذا مفيد لأن العديد من هذه الحالات يمكن علاجها بشكل أكبر في مراحلها المبكرة.

كيف أعتني بنفسي إذا كنت أعاني من مرض التنكس العصبي؟

إذا كنت تعاني من مرض تنكس عصبي، فقد يكون الاعتناء بنفسك ممكنًا في وقت مبكر، ولكن في النهاية، ستحتاج إلى مساعدة للاعتناء بنفسك.

تعتمد القدرة على الاعتناء بنفسك والمدة التي يمكنك القيام بها على العديد من العوامل، خاصة الحالة التي تعاني منها، وما إذا كان لديك أي مشكلات صحية أخرى.

من المهم إجراء محادثات مع أشخاص تثق بهم حول ما تريده إذا لم تتمكن من اتخاذ الخيارات بنفسك. هذه المحادثات، على الرغم من صعوبتها، يمكن أن تضمن أنهم يعرفون رغباتك ويتبعونها، وهذه فكرة جيدة بغض النظر عن حالة التنكس العصبي التي تعاني منها، وهي فكرة جيدة للجميع بشكل عام.

 كيف أعتني بشخص عزيز عليّ مصاب بمرض التنكس العصبي؟

إذا كان لديك أحد أفراد أسرتك مصاب بمرض التنكس العصبي، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها أو وضعها في الاعتبار:

  • لا تعاملهم كأنهم غير صالحين أو كأنهم عبءٌ عليك.
  • اسأل عما يحتاجون إليه.
  • اعرض المساعدة.
  • اعتنِ بنفسك عندما تعاني من الإرهاق.


متى يجب أن أطلب الرعاية؟

يجب عليك زيارة مقدم الرعاية الصحية في أي وقت تعاني فيه من أعراض أو مشكلات متعلقة بالدماغ تؤثر على روتينك وأنشطتك. يمكن للاكتشاف المبكر للأمراض التنكسية العصبية أن يُحدِث فرقًا كبيرًا في تأخير سرعة تفاقم المرض.

من أين ياتي مرض الأعصاب؟ 

من أسباب التهاب الأعصاب وجود خلل في نسب المعادن في الدم كما هو الحال في: الصوديوم، والكالسيوم والمغنيسيوم، أو حدوث التشوهات الخلقية في الدماغ، وكذلك الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي وأمراض المناعة الذاتية ، بما في ذلك متلازمة غيلان باري ، والذئبة .. 

هل يوجد تحليل دم للأعصاب؟ 

قد يطلب الطبيب إجراء تحليل الدم للكشف عن الغلوبولين المناعي G لبروتين أكوابورين 4، الذي يُطلق عليه أيضًا الجسام المضاد AQP4-IgG. ويُبيّن هذا التحليل الفرق بين التهاب النخاع والعصب البصري والتصلب المتعدد، ويساعد أيضًا في التوصل إلى تشخيص مبكر لحالة التهاب النخاع والعصب البصري.

ما هو الفيتامين الذي يقوي الأعصاب؟ 

يوجد فيتامين B-12 في بعض الأطعمة، ويساعد على تعزيز وظائف الأعصاب وزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.

الخلاصة:

اكتشاف إصابتك بمرض تنكس عصبي قد يجعلك تشعر بالصدمة أو الخوف أو الغضب، وقد يكون من المقلق أيضًا مواجهة فكرة أنك قد لا تكون قادرًا على الاعتناء بنفسك والعيش بشكل مستقل لأن لديك إحدى هذه الحالات. قد تشعر أيضًا بهذه الطريقة إذا كان لديك أحد أفراد أسرتك يعاني من إحدى هذه الحالات.

في حين أن أمراض التنكس العصبي دائمة وغير قابلة للشفاء، يواصل الخبراء والباحثون اكتشاف طرق جديدة لتشخيص هذه الحالات وعلاجها.

وهذا يعني أن مقدمي الرعاية الصحية يمكنهم بذل المزيد من الجهد لعلاج هذه الحالات، ومنحك فرصة للعيش لفترة أطول، والحفاظ على جودة حياتك بأعلى مستوى ممكن. بهذه الطريقة، يمكنك تحديد مدى تأثير هذه الحالات على حياتك والتركيز على ما يهمك أكثر.

 

المصادر

  1. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/24976-neurodegenerative-diseases
  2. https://utswmed.org/conditions-treatments/neurodegenerative-disorders/
آخر تعديل بتاريخ
27 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.